معلومات حول عملية الحقن المجهري

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

الإنجاب هو حلم كل أم وأب، فالأطفال هبة كبيرة من الله، ومع تأخر الإنجاب، يبدأ التوتر بين الزوجين ورحلة البحث حول الأسباب وطرق العلاج، ولكن لم يعد الأمر كما كان في السابق، حيث أن عملية الحقن المجرهي باتت الحل الأمثل لتأخر الإنجاب، وخاصة إن تم تنفيذها في مستشفة لديها من الخبرة والكفاءة ما يؤهلها لتقديم تلك العمليات..

الحقن المجهري

الحقن المجهري ببساطة هي عبارة عن عملية تلقيح صناعي، حيث يتم تجميع بويضات الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج، ليقم الأطباء المختصين بحقن واحد فقط من الحيوانات المنوية في بويضة واحدة فقط، حيث يتم ذلك من  خلال إبرة رفيعة للغاية حتى يتم الحقن بنجاح.

ثم يتم نقل البويضة الملقحة إلى رحم الزوجة باستخدام أنبوب صغير بنسب دقيقة للغاية، وعملية النقل لا تختاج إلى تخدير في أغلب الأحوال.

تتساءل أغلب النساء عن نسبة نجاح تلك العملية، وإمكانية نجاحها من أول مرة، حقيقةً يعتمد هذا الأمر على عدة عوامل، أبرزها عمر الزوجة والحالة الصحية للرحم، فقد أثبتت أحدث الدراسات العالمية أنه كلما تقدم عمر المرأة، كلما قلت نسبة النجاح، ولذلك تقوم مستشفى بداية بإجراء كافة التحاليل للزوجين بدقة عالية جدًا قبل عملية سحب البويضات.

مراحل عملية الحقن المجهري

تمر عملية الحقن المجهري بخمسة مراحل أساسية، وهي كالتالي..

  1. الخطوة الأولى تتمثل في تنشيط البويضات وتحفيزها، وذلك من خلال حقن HCG ، وهما حقنة تحتوي على هرمون منشط للبويضة ( FSH)، وذلك قبل إتمام نضج البويضة.
  2. بعد ذلك تبدأ عملية سحب البويضات، والي تتم من خلال استخدام إبراة بمقاسات مدروسة، حيث يتم استخدام تلك الإبرة من أجل سحب مجموع الحويصلات الموجودة في المبيضين، ويتم حفظها في أنابيب خاصة، حتى يتم تسليمها للطبيب الأخصائي بالأجنة.
  3. وعلى صعيد أخر، يتم جمع الحويانات المنوية من الزوج، ولا يتم هذا الجمع إلا بعد إجراء التحاليل اللازمة، ليتك التأكد من أن الحويانات المنوية صالحة للحقن، ويتم جمعها من خلال الاستمناء، وقد تؤخذ عينة من الخصية أحيانًا.
  4. المرحلة الرابعة تتمثل في حقن الحيوانات المنوية داخل البويضة، وهي مرحلة تخصيب البويضة باستخدام التلقيح الصناعي، ويتم ذلك تحت الميكروسكوب المجهري من خلال طبيب إخصائي المعمل، وبعد حقن البويضات الناضجة، يتم حفظها في محضن خاص.
  5. وآخر مرحلة هي نقل البويضات الملقحة إلى رحم الزوجة باستخدام أنبوب خاص له مواصفات قياسية.

جدير بالذكر إلى أن مستشفى بداية تعتبر من أفضل المستشفيات التي تقوم بإجراء عملية دعامة القضيب بأعلى مستوى من الدقة، وذلك بفضل فريق البحث العلمي الموجود بالمشفى، بالإضافة إلى فريق كامل من الأطباء من ذوي الخبرات والكفاءات الكبيرة.

عوامل نجاح عملية الحقن المجهري

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر في نجاح العملية، سواء بالإيجاب أو بالسلب، دعونا نتعرف على أبرز تلك العوامل خلال النقاط التالية..

  • سن الزوجة ومدى اهتمامها بصحتها، يعد من أهم العوامل التي قد تؤثر على نجاح العملية من عدمه، فكثير من النساء يهملن المتابعة مع طبيبة النساء الخاصة بهن بشكل دوري، فكلما كانت صحة الرحم جيدة وعمر الزوجة مناسب كلما كان هذا الأمر أفضل لنجاح الحقن المجهري.
  • التحضير الجيد للأم، ويتم ذلك من خلال الإفصاح عن كافة المعلومات الطبية، مثل إن كانت تعاني من أي أمراض مزمنة كالضغط أو السكر أو غيرهما، هل هناك محاولات سابقة لإجراء الحقن المجهري، وما السبب وراء فشلها إن وجدت، هل حدث فرط تنشيط أم لا، ويجب أن تكون الأم أمينة تمامًا في كل معلومة تخبر الطبيب بها.
  • إجراء التحاليل المعملية الشاملة للزوجين معًا، للتأكد من جاهزيتها لإجراء مراحل تلك العملية.
  • التأكد من خلو الزوج من أية أمراض ذكورة قد تعيق نجاح العملية، وهنا يجدر بنا الإشاراة إلى أن دعامة القضيب لا تؤثر على نجاح عملية الحقن المجهري من عدمه.
  • اختيار مستشفى لديها فريق طبي ذو كفاءة عالية، كما ينبغي أن يتوافر بها معمل للأجنة ذي إمكانيات متطورة وغريف معملي من ذوي الخبرة..