دراسة: تغير المناخ قد يسبب مشاكل لمرضى قصور في القلب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توصلت دراسة جديدة إلى أن تغير المناخ قد يسبب مشاكل لمن يعانون من قصور في القلب، حيث أفاد باحثون أنه عندما ارتفعت درجات الحرارة في فرنسا خلال صيف عام 2019 ، يبدو أن موجة الحر قد فاقمت ظروف مرضى قصور القلب.


وقال مؤلف الدراسة الدكتور فرانسوا روبيل ، رئيس وحدة العناية المركزة في مستشفى مونبلييه الجامعي في فرنسا: "النتائج جاءت في الوقت المناسب ، بالنظر إلى موجات الحرارة مرة أخرى هذا العام"، وذلك حسب ما ذكره موقع «upi».

 

ووجدت الدراسة ، التي نُشرت يوم الخميس في ESC Heart Failure ، وهي مجلة للجمعية الأوروبية لأمراض القلب ، أن درجات الحرارة الأكثر دفئًا مرتبطة بفقدان الوزن ، مما يؤدي إلى تفاقم قصور القلب.

 

اقرأ ايضا:مرشد سياحي يلتقط صورة «سيلفي» مع فهد | فيديو

 

وقال روبيل: "إن فقدان الوزن الذي لاحظناه لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ، خاصة عند الوقوف ، والفشل الكلوي ، وربما يهدد الحياة. مع توقع ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل ، يجب أن يكون الأطباء مستعدين لتقليل جرعة مدرات البول عند حدوث فقدان الوزن".


افترض الباحثون أن موجة الحر تؤثر على امتصاص السوائل لمريض قصور القلب.

 

وأوضح روبيل في بيان صحفي: "عندما يشرب الأشخاص الأصحاء المزيد من السوائل أثناء الطقس الحار ، ينظم الجسم تلقائيًا إخراج البول، وهذا لا ينطبق على مرضى قصور القلب لأنهم يتناولون مدرات البول".

 

في حالة فشل القلب ، لا يضخ قلب المريض الدم في جميع أنحاء الجسم كما ينبغي، ويمكن أن يسبب ذلك ضيقًا في التنفس وتراكم السوائل في الرئتين والساقين والبطن.

 

يميل الأطباء إلى مراقبة زيادة وزن المرضى لأنها قد تشير إلى الازدحام وقد تتطلب دخول المستشفى.

 

يتم وصف مدرات البول للمرضى الذين يعانون من قصور القلب لزيادة إنتاج البول ، والتي يمكن أن تساعد في علاج أعراض ضيق التنفس والتورم، وقد يُطلب منهم زيادة جرعتهم المدرة للبول إذا كانوا يعانون من ضيق التنفس أو التورم أو زيادة الوزن المفاجئة.

 

شملت هذه الدراسة 1420 مريضًا يعانون من قصور القلب المزمن وفحصت وزن الجسم ودرجة حرارة الهواء بين 1 يونيو و 20 سبتمبر 2019 ، وهو إطار زمني اشتمل على موجتين حراريتين.

 

استخدم الباحثون نظامًا وطنيًا للمراقبة عن بُعد لجمع المعلومات عن بُعد عن الوزن والأعراض ، مع وزن المرضى لأنفسهم يوميًا على مقياس يرسل البيانات إلى العيادة.

 

كما أبلغ المرضى عن أعراض يومية تشمل الوذمة "التورم " والإرهاق وضيق التنفس والسعال ، مع إرسال الإجابات تلقائيًا عبر جهاز إلى العيادة.

 

اعتبر الباحثون وزن المريض ودرجة حرارة الجو المحيط في نفس اليوم ودرجة الحرارة قبل يومين من قياس الوزن. وجدوا علاقة قوية بين درجة الحرارة والوزن ، مع انخفاض الوزن مع ارتفاع درجة الحرارة.

 

قال روبيل: "تم العثور على أقوى اتصال مع درجات الحرارة قبل يومين من قياس الوزن، وكان فقدان الوزن الذي لاحظناه أثناء موجة الحر ذا صلة إكلينيكيًا، فقد المرضى الذين يبلغ وزنهم من بين 179 رطلاً، و3.3 رطلاً في فترة زمنية قصيرة، ولقد فوجئنا برؤية هذا الوزن ينخفض ​​مع درجات الحرارة المرتفعة ، كما توقعنا العكس. 


وقال روبيل إنه بالنظر إلى النتائج ، تحتاج أنظمة المراقبة عن بعد أيضًا إلى تنبيه الأطباء من فقدان الوزن لدى مرضى قصور القلب ، خاصة أثناء موجات الحر.

 

وقال روبيل: "بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأنظمة إخطار المرضى الذين فقدوا الوزن بأنه قد يكون بسبب الحرارة ويجب عليهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بهم لتقليل جرعة مدرات البول".

 

ونصح "بالنسبة لمرضى قصور القلب الذين لا يخضعون للمراقبة عن بعد ، فإن القاعدة الأساسية هي الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية إذا انخفض الوزن بمقدار 4.4 رطل خلال موجة الحر للحصول على المشورة بشأن تعديل الأدوية المدرة للبول، ويجب أن يساعدنا الرد في وقت مبكر على منع المضاعفات".