ذكرى نجاح الموجي .. فنان بدرجة «وكيل وزارة»

نجاح الموجي
نجاح الموجي

لم يكن نجاح الموجي ممثلا كوميديا عاديا بل "صاحب ضحكة ونكتة" يتمتع بقدرات فنية وإبداعية عالية، وترك بصمة واضحة في كل أعماله قبل رحيله يوم 25 سبتمبر عام 1998.

ونجاح الموجي مولود في قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، اسمه الحقيقي عبدالمعطي محمد الموجي، لكنه استعار اسم (نجاح) من اسم شقيقه الأكبر عرفاناً له لدعمه وتشجيعه دائماً.

 

حصل على درجة البكالوريوس في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، كما حاول التقدم للمعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات، وبدأ نحاج الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في آواخر الستينيات، ونقلته موهبته إلى السينما، كما أثر الموجي على شاشة التليفزيون بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان.

اقرأ أيضا| برج بيزا المائل.. خطأ هندسي حوله لمزار عالمي

وأسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هاما في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969؛ حيث أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984.

وقد تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.


وشارك نجاح الموجي بطولة فيلم المساطيل الذي يدور أحداثه حول مجموعة من الشباب الضائع يلتقون في جلسات لتعاطي المخدرات، لكل منهم قصة ولكنهم يشتركون في حدث واحد وهو جريمة قتل أحد أصدقائهم.

ومن أبرز أفراد المساطيل في الفيلم "نادية" التي قامت بدورها ليلى علوي، ونادية فتاة التي كانت تحب "سمير" المقتول وقام بدوره محمود حميدة، ولكنه رفض الزواج منها لفقرها، والباشكاتب "طلعت" المنحرف بإحدى المحاكم وقام بدوره الفنان حسن حسني.

وآخرهم نجاح الموجي "عباس" العاطل الذي يتزوج من صاحبة المقهى الثرية، واقتضى أحد المشاهد أن يدخل نجاح محل لبيع الأحذية وكانت سيارة الشرطة تقف أمام المحل وتقبض عليه بتهمة الاتجار، وبناء على ذلك وضعت الكاميرا في مبنى مقابل المحل، وظل يلاحق نجاح الموجي حتى انتهى من تصوير المشهد، ونزل نجاح من سيارة الشرطة ليفهم المحامي أن كل الموضوع تمثيل في تمثيل.

 

وبعد مشوار طويل ومميز، توفي الفنان الكوميدي نجاح الموجي فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم