Advertisements

استخدام تقنيات النويدات المشعة لتتبع انجراف التربة

جانب من الدورة
جانب من الدورة
Advertisements

 افتتح  الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور هداية أحمد كامل  نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي، والدكتور باولو بورتو الأستاذ بقسم الزراعة بجامعة البحر المتوسط بمدينة ريجو كلابريا بإيطاليا والدكتور محمد كساب أستاذ مساعد الأراضي والمياه بمركز البحوث النووية بأنشاص والمنسق المحلى، الدورة التدريبية المتقدمة عن" استخدام تقنيات النويدات المشعة المتساقطة لتتبع انجراف وترسيب التربة" والتي تعقد بالهيئة في الفترة من 25 – 29 سبتمبر 2022.

ويحضر هذه الدورة عدد 21 متدرباً منهم 12 باحث وباحثة من قسم بحوث الأراضي والمياه بالهيئة وعدد 5 باحثين من مركز بحوث الصحراء التابع ل وزارة الزراعة، 4 باحثين من الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء.

وصرح الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي بأن هذه الدورة تأتي في إطار مشروعات التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تدعمها الهيئة لتدريب الكوادر العلمية وتبادل الخبرات الدولية في المجالات المختلفة.

واوضح الدكتور محمد كساب المنسق المحلي للدورة ، بأن هذه الدورة تأتي في إطار مشروع التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والخاص بحماية الاراضي الزراعية من الانجراف عن طريق إعطاء قياسات وتطبيق نظم لحفظ التربة من الانجراف في المناطق الأكثر عرضه لهذه الظاهرة لتقليل آثار التغيرات المناخية علي التربة الزراعية بهدف الحفاظ علي خصوبة التربة من أجل تحسين الإنتاجية وستغطي الدورة التدريبية الموضوعات الآتية: 

1. استخدام تقنيات النويدات المشعة المتساقطة كأدوات تتبع للتربة والرواسب 

2. تدريب عملي على إستراتيجية أخذ العينات، جمع العينات، تحضير العينة، تحليل قياس طيف جاما.

3. تحليل وتفسير البيانات المتعلقة بالموقع الجغرافي المرجعي وكذلك توزيع النشاط الإشعاعي في التربة، والتحقق من صحة المواقع المرجعية، وانجراف التربة ومعدلات الترسب.

4. تحديد مكاني للبيانات وتوزيعها على النطاق الحقلي.

5. تنقيح البيانات المتحصل عليها، وتفسير النتائج وعرضها: المواقع المرجعية، النشاط الإشعاعي، ومعدلات انجراف التربة والترسب ، وربط نتائج النويدات المشعة بالطرق الأخري إذا كانت متاحة (كلاسيكية مثل خصائص التربة ، والمنحدرات ، واستخدام الأراضي)

6. استخدام طريقة إعادة توزيع عنصر السيزيوم 137  .

7. استخدام Be-7 لاختبار كفاءة إجراءات الحفاظ على التربة.

8. استخدام الرصاص 210 والسيزيوم 137 في دراسات التسلسل الزمني للرواسب بالأراضي الزراعية.

اقرأ أيضا : «الطاقة الذرية» تنظم ندوة حول «التغيرات المناخية وتأثيرها على الزراعة»

Advertisements

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي

 

Advertisements


Advertisements