القليوبية: تطوير منطقة أم بيومي .. و60 مليون جنيه لرصف الطريق | صور

جانب من أعمال التطوير بشبرا الخيمة
جانب من أعمال التطوير بشبرا الخيمة

بدأت الأجهزة التنفيذية بمحافظة القليوبية، خطتها في النهوض بشارع «عرابي» ومنطقة «أم بيومي» بشبرا الخيمة، فيما تضمنت الخطة رصف الطريق وإزالة الاشغالات والأكشاك المخالفة.. ويتم تنفيذ طبقة أسفلت رابطة بطول 400 متر وبعرض 15 متر في الإتجاه الأيسر للطريق، بالإضافة إلى تنفيذ الإنترلوك وبلدورة الرصيف الجانبي للطريق، وفي هذا السياق، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن خطة تطوير منطقة أم بيومي بشبرا الخيمة.


تطوير طريق أم بيومي


يعتبر طريق أم بيومي من أهم المحاور المرورية بشبرا الخيمة والذي يربط المدينة من ترعة الإسماعيلية اتجاه القاهرة «محور روض الفرج» حتى الطريق الدائري وطريق بنها الحر شمالا بطول يصل حوالي 3 كم تقريبًا، وأعمال التطوير ستبدأ من «أم بيومي» حتى كوبري 15 مايو بطول 3 كم بتكلفة 60 مليون جنيه بمدة تنفيذ 6 أشهر كمرحلة أولى.


بالإضافة إلى إنشاء طريق بالإتجاهين بعرض 3 حارات مرورية لكل اتجاه وتشمل أعمال التنفيذ جزيرة وسطى وأرصفة جانبية وأعمال إنارة كاملة للشارع، ويتم توفير أماكن مخصصة لمواقف السيارات بشكل حضاري.


وسيتم كذلك تشجير الجزيرة الوسطى لإضفاء لمسة جمالية على الشارع المحوري، ومراعاة الكثافات المرورية وتفادي غلق الشارع أمام المارة لضمان سيولة الحركة، وتنفذ الخطة بعدة قطاعات على التوالي، بحيث يتم فتح كل قطاع للمارة فور الانتهاء منه وغلق القطاع التالي للتيسير على مستخدمى الطريق.


سيولة الحركة المرورية


وتم التنسيق مع وزارة النقل متمثلة فى الهيئة العامة للطرق والكباري للبدء فى تطوير المحور، علاوة على أنه لم يشهد أى تطوير منذ عشرات السنين، الأمر الذى يؤدي إلى سيولة الحركة المرورية وتخفيف الضغط المروري على الطريق الدائري للمتجه من طريق المرج إلى القاهرة ليسلك ذلك المحور مرورًا بمحور روض الفرج إلى مناطق غرب القاهرة وما يليها.


مطالب أهالي منطقة أم بيومي


كان قد طلب أهالى منطقة أم بيومى، بمدينة شبرا الخيمة التابعة لـمحافظة القليوبية، من المسئوولين في الأجهزة التنفيذية وحى غرب شبرا الخيمة، أن يتم النظر في تلال القمامة المتراكمة والطريق غير الممهد، وتنفيذ وعد المحافظ بأن يتم تطوير المنطقة بالكامل، وإزالة الإشغالات، موجهين رسالة لرئيس الحى، بضرورة نزوله من مكتبه لمشاهدة تلك الأزمة وسرعة حلها.. فمجرد دخولك منطقة أم بيومي من على الطريق الدائرى من خلال نزلة أحمد عرابي، أو من خلال طريق أحمد عرابى، سوف تجد طرق لا يستطيع أحد السيرعليها، فالطريق مدمر بالكامل ولا يوجد به سوى مطبات ومنحدرات لا يستطيع السائق القيادة عليها ولو لحظة، وليس ذلك فقط بل تراكمات القمامة والمخلفات التي تمتد على جانبى الطريق والإشغالات من المحلات والمقاهى التى تضيق الطريق، جعلت من الحياة بداخل تلك المنطقة مستحيلة وماسأة.


استجابة مجلس الوزراء


يذكر أن أكد الدكتور طارق الرفاعى، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أنه تم على الفور التنسيق مع قيادات محافظة القليوبية لفحص الشكوى، والعمل على إزالة أسبابها، حيث تم التواصل والاجتماع بكل من رئيس مركز ومدينة شبرا الخيمة، ورئيس حى شرق شبرا الخيمة، وإسلام رجب، مدير التطوير الحضرى والعشوائيات، مضيفاً أن الاجتماع أشار إلى أن شارع أحمد عرابى يُعد أحد الشوارع ذات الكثافات السكانية العالية، ويمتد بطول يصل لثلاثة كيلومترات، وبه جزء كان يتبع قرية «منطي» بمركز قليوب، وتم ضمه مؤخراً لمدينة شبرا الخيمة، وهو جزء غير ممهد، وكان يعانى من مشاكل الصرف الصحى الى أن تم افتتاح محطة صرف صحى «ام بيومى» فى أبريل ٢٠٢٠، وتم عليها ربط خطوط المنطقة.

اقرأ أيضا : تحرير 1047 مخالفة مرورية متنوعة بالقليوبية