سامح شكري: مسؤولية مصر عن مساندة أشقائها في سوريا ولبنان واليمن والسودان وليبيا

سامح شكري
سامح شكري

نيويورك- منال بركات

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه انطلاقًا من مسئولية مصر في مساندة أشقائها؛ فإنها تواصل جهودها الداعمة للحلول السياسية بموجب المرجعيات الدولية، في كل من سوريا، ولبنان، واليمن، والسودان، بما يحفظ وحدة وسلامة وسيادة ومقدرات هذه الأقطار الشقيقة، وينهي التدخلات الخارجية في شئونها.

ووأضاف شكري، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، "في هذا السياق، تستمر مصر في دعم جهود الأشقاء في ليبيا لإنجاز الإطار الدستوري، حتى يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت، على ضوء انتهاء المرحلة الانتقالية".

وتابع: "تثمن مصر في هذا الصدد دور البرلمان الليبي المنتخب، كما تشدد على أهمية خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وحل الميليشيــــات المسلحة في مدى زمني محدد، بما يسهم في استعادة ليبيا لاستقرارها المنشود".

اقرأ أيضًا: سامح شكري: يجب مضاعفة التمويل الموجه للتكيف مع تغيرات المناخ

وأردف: "لقد عانت منطقتنا طويلاً وآن لها أن تتخلص من كل هذا العناء، وأن تُعلي مصالح شعوبها على نزعات التفرد بالسلطة وحيازة الثروة، وتضع حداً لكل من يسعى إلي أن ينال من وحدتها أو يهدد أمنها القومي.

ومضى يقول: "إن ما يمثله التضامن من قيمة أساسية نحن أحوج ما نكون إليها في واقعنا الراهن، ولعل في تخصيص الجمعية العامة للأمم المتحدة يوماً دولياً للتضامن الإنساني في العشرين من ديسمبر من كل عام، دليلاً على أهمية تشجيع المبادرات الجديدة للقضاء على الفقر وللاحتفاء بالوحدة في إطار التنوع، وهو ما يدلل على الاهتمام الذي توليه المنظمة الأممية للتضامن كقيمة لا غنى عنها، ليس فقط للمساهمة بفاعلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

واستطرد: "ولكن أيضا ً لمواجهة التحديات الناشئة ومعالجة التفاوت في مستويات التقدم الاقتصادي؛ فقيمة التضامن ستظل مبعثاً للأمل، ونوراً للرجاء، وثقةً في غد أفضل لن يتحقق إلا ونحن جميعا معا، يدا واحدة، تبني وتعمر، وتدفع الشر والسوء عن شعوب تواقة للتعايش والتعاون، معا ً تحت راية الأخوة الإنسانية".