انتخابات تشريعية فى إيطاليا غدا.. و«ميلونى» الأوفر حظًا

 جورجيا ميلونى
جورجيا ميلونى

تشهد ايطاليا غدا انتخابات تشريعية يأمل خلالها اليمين المتطرف فى تحقيق نصرا تاريخيًا بفوز زعيمته جورجيا ميلونى، لتصبح أول امرأة تتولى رئاسة حكومة يمينية متشددة غير مسبوقة في البلاد.


وبذل قادة الأحزاب السياسية الرئيسية كلّ ما بوسعهم في آخر محاولات لاستقطاب مقترعين خلال تجمّعاتهم الانتخابية الأخيرة قبل الصمت الانتخابي الذي بدأ أمس عند العاشرة مساءً بتوقيت جرينتش ويستمرّ حتى إغلاق صناديق الاقتراع غدا


 وقالت جورجيا ميلوني زعيمة حزب «أخوة إيطاليا» (فراتيلي ديتاليا) ذو الجذور الفاشية والحاصل على نحو 25% من نوايا التصويت بحسب آخر الاستطلاعات، «أنا وطنية!».


وترجّح الاستطلاعات حصول «أخوة ايطاليا» على ما يتراوح بين 24 و25% من نوايا التصويت، مقابل بين 21 و23% من نوايا التصويت للحزب الديموقراطي، وبين 13 و15% لـ«حركة 5 نجوم» الشعبوية و12% لحزب «الرابطة» و8% لـ«فورتسا ايطاليا».


وقد يحصل ائتلاف اليمين واليمين المتطرّف على 45 إلى 55% من المقاعد في البرلمان وقد يتجاوز الامتناع عن التصويت 30% في هذه الانتخابات، وفقًا للمحللين، وهو رقم مرتفع لإيطاليا.
ويتابع الاتحاد الأوروبي الانتخابات التشريعية الايطالية عن كثب، خصوصًا في ظلّ التعامل الحساس مع العقوبات المفروضة على موسكو، مع احتمال ولادة خلافات بين المفوضية الأوروبية والحكومة إذا كانت محافظة.
 

اقرأ أيضا | عشية الانتخابات التشريعية..اليمين المتطرّف الايطالي يأمل بنصر تاريخي