تصاعد المخاوف من السياسات المتشددة تدفع مؤشرات الأسهم الأوروبية للخسارة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حققت الأسهم الأوروبية، خسائر كبيرة متأثرة بتصاعد المخاوف من السياسات المتشددة التي عززتها الارتفاع غير المتوقع لبيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي واتجاه المسئولين بالبنك المركزي الأوروبي نحو رفع إضافي كبير لسعر الفائدة في الاجتماعات القادمة.

علاوة على ذلك، اشتدت المخاوف من الركود خلال الأسبوع، عقب المراجعة الهبوطية لتوقعات النمو بفرنسا وتوقعات حدوث ركود عالمي من قبل البنك الدولي.

وخسر مؤشر STOXX 600  نسبة 2.89%، وهو أسوأ أداء أسبوعي له في شهرين، بقيادة الخسائر التي سجلها قطاع التكنولوجيا (-5.68%) والسلع والخدمات الصناعية (-5.05%).

كما تراجعت المؤشرات الإقليمية بما في ذلك مؤشر DAX داكس الألماني (-2.65%) ، ومؤشر CAC 40 الفرنسي (-2.17%) ومؤشر FTSE 250 البريطاني (-2.04%).

من ناحية أخرى، سجلت مؤشرات الأسهم بالأسواق المتقدمة خسائر كبيرة خلال الأسبوع، حيث دفعت بيانات التضخم الأعلى من المتوقع المستثمرين إلى الاستعداد لرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بشكل أكثر قوة.

وعلاوة على ذلك، استمرت الخسائر مع نهاية الأسبوع مدفوعة بتصريحات البنك الدولي التي أشارت الى إن الاقتصاد العالمي قد يتجه نحو الركود بسبب تشديد السياسات النقدية من قبل البنوك المركزية.

وخسر مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500  -4.77% وهو أكبر انخفاض أسبوعي له منذ شهر يونيو.

اقرأ أيضا | تصريحات البنك الدولي تدفع مؤشرات الأسهم بالأسواق المتقدمة لتحقيق خسائر كبيرة