مونديال قطر| أبرزها خليفة وأكبرها لوسيل.. 8 ستادات تتزين لكأس العالم

ستاد لوسيل
ستاد لوسيل

تحتضن الملاعب القطرية المختلفة مباريات مونديال قطر 2022، المقرر إقامتها في الفترة ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر المقبلين؛ حيث تستضيف ثمانية ملاعب مباريات كأس العالم، تم بناء سبعة منها خصيصًا للحدث المقام مرة كل أربع سنوات، إلى جانب ستاد خليفة الدولي الذي أعيد تجديده، وأكبرها ستاد لوسيل الذي تم افتتاحه باستضافة المباراة الودية التي جمعت بين الهلال السعودي والزمالك المصري.

وللتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة خلال الصيف، فقد تم تجهيز جميع الملاعب ومرافق التدريب والمناطق المخصصة للمشجعين بتكنولوجيا للتبريد بالطاقة الشمسية للحفاظ على درجة الحرارة في معدل 27 درجة مئوية. 

جدير بالذكر أن جميع الملاعب المجهزة صديقة للبيئة مع إمكانية التحكم في درجة الحرارة بها؛ حيث تعهد منظمو البطولة ببناء ملاعب ذات عناصر قياسية سيعاد تشكيلها بعد البطولة لتصبح تراثًا دائمًا لكأس العالم 2022.

وفي التقرير التالي نرصد الملاعب التي ستحتضن الحدث الأبرز على مستوى العالم، مونديال قطر 2022: 

ستاد البيت


تم تنفيذ ستاد البيت الذي يتسع لـ60,000 متفرج، وستقام عليه المباراة الافتتاحية ومباريات البطولة حتى دور نصف النهائي، ويتميز الاستاد ببنائه على شكل خيمة هائلة تغطي الاستاد بأكمله، كما يستوحي اسمه من بيت الشعر، الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

ويحتفي تصميم الاستاد بجزءٍ مهم من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجًا للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة. وبعد البطولة، سيتم تفكيك الجزء العلوي من الاستاد، مع تقليل عدد المقاعد إلى حوالي 32,000، مع التبرع بالمقاعد التي تتم إزالتها إلى الدول الأخرى.


ستاد أحمد بن علي


يقع ستاد أحمد بن علي في مدينة الريان خارج الدوحة، وقد تمت توسعته ليستوعب حتى 40,000 متفرج باستخدام وحدات متحركة في تشكيل الجزء العلوي قبل موعد انطلاق بطولة كأس العالم 2022.
ويعكس ستاد أحمد بن علي الثقافة القطرية من خلال "واجهته الخارجية المتموجة". 
وبعد انتهاء البطولة سيتم تخفيض عدد مقاعده إلى حوالي 20,000 مقعد، وسيتم منحها لمشروعات تطوير كرة القدم حول العالم.
يستضيف ملعب أحمد بن علي مباريات دور المجموعات ودور الـ 16.


ستاد الجنوب


يقع ستاد الجنوب في الوكرة، على بعد 18 كيلومترًا من مدينة الدوحة، وتبلغ سعته الاستيعابية 40,000 مقعد. 
ويعد الاستاد جزءًا من مجمع رياضي أوسع، ويحتوي مسارات لركوب الدراجات الهوائية والخيل ومتاجر ومطاعم وأندية رياضية، وسيستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16.
وبعد انتهاء بطولة كأس العالم، سيتم تقليص سعة الملعب إلى 20,000 مقعد، وسيكون الاستاد جاهزًا لاحتضان أجواء الإثارة والحماسة ضمن مباريات دوري نجوم قطر.
ستاد خليفة الدولي


ويعتبر الملعب، الذي يضم أقواسًا واسعة وقوائم مغطاة نسبيًا، محور منطقة أسباير ومجمعًا رياضيًا يضم كلًا من أكاديمية أسباير للتفوق الرياضي، ومجمع حمد للألعاب المائية، ومستشفى الطب الرياضى "أسبيتار"، والعديد من المرافق الرياضية الأخرى.

يتصل الاستاد من خلال ممر مشاه قصير بمتحف 3 -2- 1 قطر الأولمبي والرياضي ، ليظهر مدى تعلق هذا المكان بماضيه واعتزازه به.
ومن المقرر أن يستضيف ملعب خليفة دور المجموعات ودور الـ16 والمباراة الترتيبية لتحديد الفائز بالمركز الثالث.

ستاد المدينة التعليمية


يقع ستاد المدينة التعليمية الجديد وسط عدة جامعات ذات مستوى عالمي في مركز قطر العالمي للتميز، وهو المدينة التعليمية.
ويتسع الاستاد لـ40,000 متفرج، ويأخذ شكل ماسة مسننة، ويستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي. 
وعقب نهائيات كأس العالم لكرة القدم، سيحتفظ الاستاد بـ25,000 مقعد لتستفيد منها الفرق الرياضية للجامعات.

ستاد لوسيل 


يقع ستاد لوسيل في مدينة الظعاين، وهي جزء من خطة تطوير جديدة لمدينة لوسيل. 
ويعتبر ملعب لوسيل الجديد أحد أهم ملاعب كأس العالم في قطر؛ حيث سيستضيف مباريات دور المجموعات ودور الـ16 ودور ربع النهائي ومباريات نصف النهائي والمباراة النهائية، كذلك حفل الختام لبطولة كأس العالم 2022.

ستاد راس أبوعبود


إن مشروع ستاد راس أبوعبود هو مشروع رائد في عالم مجال بناء الاستادات الرياضية؛ حيث تم بناء هذا الاستاد من حاويات الشحن البحري، ويتم تفكيكه بالكامل وإعادة الاستفادة من المواد التي تم استخدامها في بنائه. 
يستضيف ستاد راس أبوعبود مباريات دور المجموعات ودور الـ16.
ويقع الاستاد على بعد دقائق من مطار حمد الدولي ويطل على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي. 

ستاد الثمامة


يشكل ستاد الثمامة أيقونة معمارية عربية متميزة، فهو مستوحى من شكل القحفية التقليدية (الطاقية التي تُلبس تحت الغترة والعقال) في الوطن العربي. 
لقد تم اختيار هذا التصميم لأنه يعد قاسمًا ثقافيًا مشتركًا بين العرب في مختلف دول الوطن العربي، وبالتالي فهو يعبر عن العمق الحضاري والإرث التاريخي والثقافي المتشابك للدول العربية. 
يقع ستاد الثمامة في أحياء الدوحة الجنوبية، على بعد عدة دقائق من مطار حمد الدولي، وسيتسع لـ40,000 مقعد على الأقل سيتم تقليصها بعد البطولة إلى 20,000 والتبرع بها للدول النامية.
ويستضيف الملعب مباريات دور المجموعات ودور الـ16 والدور ربع النهائي.