يوسف وهبي «مروض النساء».. ماذا فعل مع فاطمة رشدي؟

يوسف وهبي
يوسف وهبي

عميد المسرح العربي «يوسف وهبي» قال في حوار مع مجلة آخر ساعة: إني أحسن الظن بالمرأة، لأنها مخلوق لطيف وطيب وهي عندما تنجح في عملها تصل إلى آفاق لا يدركها الرجل، وأعمق إحساس فني أحسست به في حياتي كان مصدره الفنانة إنجليزية شاهدتها على المسرح، ولا أحسبني أتجنى على الرجال، إن المرأة بطبيعتها أشد حساسية وأكثر رقة من الرجل.

 

"المرأة أسهل انقيادا" هذا ما قاله يوسف وهبي عن المرأة؛ حيث قال: إن للمرأة نقاط ضعف فهي أقل ضبطا لعواطفها وأسهل انقيادا من الرجل وراء المؤثرات، هذا لا أظن أنها تنجح في ميدان السياسة إلا أنها نجحت في الفنون ونجحت في كل مهنة تلائم طبيعتها ويفوق نجاحها كل الحدود، وأن قيادة المرأة وتوجيهها يحتاجان إلى دراية تامة بعلم النفس.

 

وقال يوسف وهبي حسب ما تم نشره بتاريخ 13 أبريل 1949:إن حياة المسرح أثرت في الأعصاب حتى ليصبح ترويض المرأة عملا أشق من ترويض عشرات النساء في الحياة العادية، فإن الممثلة حادة المزاج بطبيعة عملها الذي يزيد عواطفها حساسة والتهابا، لذلك ليس من السهل أن نخلق من أي امرأة ممثلة إلا إذا استعنت بالصبر الطويل والدراية النفسية.

 

اقرأ ايضا:صورة نادرة.. المايسترو بين «نور العين» خالد وهشام سليم

 

ترويض فاطمة رشدي

وتذكر يوسف وهبي الممثلة فاطمة رشدي وقال عنها: بدأت فاطمة حياتها الفنية دون إن تعرف شيء عن المسرح وكل ما تجيده من وسائل التعليم هو الإشارة باليدين، وهي عادة مصرية متعلقة بالفن، وبدأت المعركة على تغلب هذه العادة، وكانت الدروس الأولى هي إقناعها ونصحها بالإقلال من تحريك يديها، ولم تفلح هذه الدروس في شيء إلا في زيادة عصيتها.

 

وأكمل يوسف وهبي كيف استطاع السيطرة عليها في النهاية؛ حيث قال: بدأت أربط يديها إلى ظهرها وكررت ذلك عدة مرات حتى حصلت على نتيجة باهرة، حتى أصبحت فاطمة تسير وتكلم دون أن تلوح بأصبع واحدة.

 


المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي