أحدث صيحات النصب الإلكتروني.. سماسرة المتاجرة ببيانات المواطنين الرقمية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
Advertisements

يتعرض مستخدمى المنصات الإلكترونية، لحملات ممنهجة من قبل المحتالين ليقعوا فريسة سهلة المنال، خاصة مع التجديد فى كل مرة بشكل النصب لإيقاع الضحايا، ليتم سرقتهمبعد الحصول على معلوماتهم الخاصة ، أو تعرضهم للابتزاز الإلكتروني من خلال روابط "لينكات" يتم من خلالها إختراق لهواتفهم ،مستغلين برامج تكنولوجية للمراقبة صمتت خصيصاً ليستخدمها الآباء لمتابعة أبنائهم، إلا أنه تم استخدام هذه البرامج فى أغراض اخرى للنصب والاحتيال، لنجد الوجه الاخر للاستخدام السيئ للتكنولوجيا، وقد خاضت بوابة أخبار اليوم مغامرة صحفية للكشف عن سماسرة المتاجرة ببيانات المواطنين الرقمية.

ولكن مازالت هناك أساليب أخرى مستمرة للنصب نسلط عليها الضوء حتى لا ينساقأحد ورائها وكيفية حماية أنفسنا من قراصنة الشبكة العنكبوتية .

وظائف وهمية

مؤخراً ظهرت رسائل وهمية للتوظيف عبر تطبيق "الواتساب " تضمن "هل أنت بخير؟ أنا مدير الموارد البشرية في أمازون وأودأن أدعوك للانضمام إلينا في وظيفة بدوام جزئي عبر الإنترنت في أمازون. بهاتف واحد فقطيمكنك بسهولة الحصول على 1000 إلى 3000 جنيه مصري في اليوم. إذا كنت مهتما ويمكنك توفير20 دقيقة يوميا للعمل معنا ، فالرجاء الرد بـ "نعم" مباشرة هنا واتبع هذاالرابط او تواصل معي على Telegram وأرسل إلى لقطة شاشة لك رد لتحصل على 70 جنيه مصرى كمكافأة فورية.

(يجب أن يكون عمرك 20 عاما على الأقل للتقدم لهذه ". وعند إستكمال الخطوات بالضغط على الرابط المرسل لتنساق على دردشة خاصة "خدمة العملاء 888" لتخبرك ان هناك وظيفة بدوام جزئي لمساعدة المركز التجارى فى معاملات الطلب الإفتراضية .100 جنيه مصرى لكل طلب ، كلما عملتأكثر زاد ربحك .وفى نهاية الخطوات يتم ارسال لينك ليخبروك بالتقدم للوظيفة من خلاله ، لكنه لينك وهمى ولا أساس له من الصحة.

سحب وهمى

ليس هذا فحسب ، بل يتم إستغلال أعياد ميلاد الأماكن الشهيرة التي تعلن عبرصفحتها عن الهدايا لعملائها ودخولهم السحب من خلال الفواتير الشرائية .يوليو الماضى كانت تحتفل إحدى الصيدليات الشهيرة بعيد ميلادها وأعلنت عبرصفحتها الإلكترونية بأنها تعد مفاجأة لعملائها وذلك بالسحب العشوائي لأرقام الفواتيروالحصول على هدايا قيمة .

لكن على الفور سرعان ما بدأ فى الانتشار روابط وهمية لتخبر الناس بأنيسرعوا فى الضغط على "اللينك " لتظهر لهم 6 علب من الهدايا على وبعد أن يتم اختيار واحدة منهم يطلب منك أن ترسل عنوانك ورقم هاتفك ، ليكتشف البعض أنها محاولة للإختراق .

اقرأ ايضاً

الموظف بـ«قرش».. مغامرة داخل عالم «سماسرة البيانات»

وعلى غرار ذلك السلاسل التجارية الشهيرة التى تعلن عن هدايا وتخفيضات خلالالاحتفال بعيد ميلادها أو بمرور 50 عاماً على إنشاءها . لنجد ان الهاكز يتفنن فى الطرق التى يستطيع من خلالها خداع الجمهور لتتماشىمع مجريات الأمور .ولم يسلم أصحاب المعاشات من تلقى رسائل مجهولة المصدر من محتالين يدعون انهم من خدمة العملاء من البنك ويريد تحديث بيانات الفيزا أو الكارت، ليقوموا بسحب البيانات والأرقام المدونة على البطاقات البنكية.

كذلك يتم الترويج على منصة "فيس بوك " من قبل محتالين يطلبون رقم البطاقة التموينية لغرض تحديثها او إضافة المواليد فى حين أن الدولة أعلنت عن توقفإضافة المواليد ، وكل ما يتعلق بالخدمات يمكن للمواطن الحصول عليه من خلال الموقعالرسمى لوزارة التموين .إلا أن هناك من ينساق وراء تلك المنشورات التي يروج لها من قبل المحتالين ليكتشفوا في نهاية المطاف أنهم وقعوا ضحايا للنصب .

الكيان الوهمى 

ومن جانبه يشير إسلام غانم " استشارى تقنية المعلومات والتحول الرقمي "على أن هناك ما يسمى بالكيانأى الشركات الوهمية ، ولا يوجد أي عوائق أمام انشاء اى صفحة على الفيس بوك ،ودائما ما يكن هناك حيل من قبل المحتالين لا تنتهى ، خاصة انهم يبحثون عن ما يشغل الجمهور ليطوعونه في التحايل والنصب لصيد العديد من الضحايا وذلك من خلال الضغط على لينكات الاختراق "هاكر " مثل شاهد الاهداف الخمسة بين مباراة الاهلىوالزمالك ، أو شاهد عروض خاصة بمكان شهير ويحظى بشعبية ، فدائما يختلق الكلام باختلاف الوقت والزمن ليتماشى مع مجريات الواقع لتجد الضحية نفسها تنساق بسهولة .

ولكي يتم تجنب مثل هذه الأشياء ، يجب اولاً أن يذهب الشخص للموقع الرسمى . الإبتزازاولا بعد ان تقع الضحية فى "الفخ " ويتم اختراق هاتفها ليحصل المحتال على الملفات الشخصية ومن ثم يتم ابتزازها ، بنشر تلك الملفات  إذا لم يتم دفع المبلغ المطلوب .

وتابع غانم " ما أسهل أن يتم إنشاء صفحة لشركة على مواقع التواصل الاجتماعى ووضع بها تفاعلات أو تقييمات وهمية لتبدأ الصفحة تظهر فى الاهتمامات الأولى لمن يبحث على محتوى مشابه  وينخدع الشخص فى البداية بوجود هذا الكم الهائل من التفاعل وعند طلب الخدمة  يكتشف انها سيئة للغاية وأنه وقع ضحية للترويج الزائف .

وليس هناك بنود سجل تجارى للصفحات التى تعلن انها شركات  ، ولكن أقصى إجراء يمكن اتخاذه هو غلق تلك الصفحات فى حالة أن هناك بلاغ ضدها من قبل الأشخاص . نصائح أولاً البحث عن الرقم الضريبي لأى شركة على الموقع الألكترونى لها ، ويمكن وضع الرقم الضريبي على الموقع  المخصص للضرائب وفي حالة انها مسجلة يتم عرض المعلومات الموثقة عن الشركة .

وهناك وسيلة للتأكد من الخدمات التى تقدمها الشركة من خلال متابعة تقييمات المستهلكين وهو لا يمكن إزالته من قبل صاحب الصفحة.

ناصحاً المواطنين بعدم الانخداع بالأسعار المنخفضة التى يتم الترويج لهاعبر الصفحات لان يكثر الشكوى بعدم جودة المنتج ، لذا يجب التعامل مع المنصات  المعتمدة والشركات التي لها تواجد فعلي .

مستكملاً حتى إذا حدث مشكلة ما يمكن اللجوء للقضاء حتى يمكن اتخاذ إجراءقانونى ضد الشركة .عدم فتح الرسائل التي  تتحدث عن عروض والذهاب للموقع الرسمى للتأكد من جديةالأمر  . وقبل فتح اى لينك يجب التأكد منكونه أصلى وان يبدأ بـ https وللتغلب على ذلك يمكن عمل "  " sandbox وهو متصفح وهمي مؤقت يمكن من خلالها فتح اى لينك وفى حالة انه هاكر لايمكنه إختراق الجهاز .

وحذر غانم من انسياق أصحاب المعاشات وراء الرسائل التى تأتى على الهواتف."التموين والمعاش.

طلب إحاطة
كما تقدم هشام الجاهل عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن انتشارشركات توزيع شحنات التجارة الإلكترونية غير المرخصة، والتى تستخدم مواقع التواصل الاجتماعيللترويج لها والإعلان عنها دون أن يكون لها تراخيص أو سجلات تجارية أو حتى مقرات لها. وأوضح أنه تلقى العديد من الشكاوى بشأن النصب على المواطنينبشأن تعاقدهم مع شركات شحن عن طريق مواقع التواصل فى ظن منهم إنها شركة حقيقية لهامقر ولها تراخيص، وبعد أن يتم التعاقد ويتم دفع مبلغ الشحن من جانب المواطن الكترونيا،تختفي هذه الشركة ولا يستطيع المواطن الحصول على الشحنة أو على ما دفعه مقابل لها. وطالب هيئة البريد ووزارة الاتصالات والجهات الحكومية المختصةبتوعية المواطنين ومحاصرة هذه الشركات مع التحذير من التعامل معها. وضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الشركاتلقيامها بتضليل المواطنين والنصب عليهم والعمل بدون ترخيص  

Advertisements