قرار الفيدرالي بشأن الدولار يهوي بأسعار الذهب والنفط والعملات .. قبل ساعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت اسعار الذهب والنفط والعملات الرقمية هبوط عنيف مع بدء العد التنازلي على صدور قرار الفيدرالي الأمريكي المرتقب، اندلعت موجة عنيفة من الخسائر في سوق الأسهم الأمريكية خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء.

فقد امتدت عاصفة الترقب والخوف إلى أسواق الأسهم الأمريكية والملاذ الآمن الذهب جنبًا إلى جنب مع تراجع أسعار النفط والعملات الرقمية الكبرى.

كما سجلت مؤشرات وول ستريت تراجعات عنيفة وسط توقعات بنوك الاستثمار الكبرى باتساع موجة الخسائر خلال الأيام المقبلة بفعل التوقعات اتجاه الفيدرالي بمزيد من التشدد لمواجهة التضخم.

وهبط مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية بأكثر من 1.3% أو ما يعادل 400 نقطة هبوطًا إلى مستويات 30640 نقطة خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء.

وانخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 الأوسع نطاقًا بأكثر من 1.1% أو ما يعادل 45 نقطة نزولا إلى مستويات 3855 نقطة، وتراجع مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا بنسبة 0.8% أو ما يعادل 90 نقطة.

اسعار الذهب

وانخفضت العقود الآجلة للمعدن الأصفر " الذهب "بفعل زيادة تكلفة حيازة السبائك مع ارتفاع الدولار لأعلى مستوياته في 20 عام، ونزل الذهب 0.5% أو ما يعادل 9 دولارات في الأوقية الواحدة ليصل السعر إلى مستويات 1668 دولار.

وانخفضت العقود الفورية للذهب دولار أمريكي إلى أدنى مستوياته في أكثر من عامين وتحديدًا من أبريل 2020، وسط توقعات باتساع موجة الهبوط.

وسجلت العقود الفورية للذهب خسائر تقدر بمقدار 12دولار للأوقية في حدود تراجع بنسبة 0.7% هبوطا الي مستويات قرب ال1660دولار للأوقية .

اسعار النفط

هبطت أسعار خام نايمكس الأمريكي الخفيف خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الثلاثاء، بأكثر من 2.5% أو ما يعادل 2.2 دولار في البرميل نزولا إلى مستويات قرب الـ 83 دولار للبرميل بالقرب من قاع 2022.

وانخفض سعر خام برنت القياسي خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الثلاثاء بأكثر من 2.6% أو ما يعادل 2.5 دولار في البرميل نزولًا إلى مستويات قرب الـ 90 دولار.

وقال بنك أوف أميركا: "كان الدولار القوي بمثابة رياح معاكسة لأسعار النفط العالمية، حتى لو انفصلت السلع والعملات الأجنبية جزئيًا"، أدى ارتفاع الدولار مقابل العملات المنافسة، على وجه الخصوص، إلى زيادة تكلفة الوقود على الدول الأخرى لشرائه بالعملات المحلية.

وقال البنك سيبلغ متوسط النفط 100 دولار للبرميل في عام 2023 مع عودة الطلب في آسيا وتراجع الإنتاج الروسي، وقد يؤدي المزيد من اضطرابات الإمدادات الروسية إلى ارتفاع الأسعار، لكن الركود العالمي قد يحد منها.

العملات الرقمية

تخلت العملات الرقمية هي الأخرى عن مكاسبها الصباحية والتي تجاوزت الـ 60 مليار دولار وسط تحول مفاجئ لشهية المخاطر مرة أخرى لتجنب الأصول عالية المخاطر على غرار الأسهم والعملات الرقمية.

وهبطت بيتكوين مرة أخرى دون مستويات الـ 19 ألف دولار لتتراجع في حدود 2% بينما تراجعت إيثريوم بأقل من 1% بعد الارتفاع 5% في وقت سابق لتهبط صوب مستويات 1340 دولار.

وانخفضت بينانس كوين 1% وتراجعت كاردانو Cardano 2% وهبطت سولانا 1% وتراجعت بولكا دوت 2% وانخفضت بوليجون ماتيك مقدار 3% وتراجعت شيبا إينو في حدود 2.5% وهو مايكشف عن زلزال عنيف اصاب الاسواق والاسعار في ترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي