11 مليار تكلفة جامعة المنصورة الأهلية.. وانتهاء 70% من منشأتها| خاص

أحد مباني الجامعة
أحد مباني الجامعة

أكد المهندس ياسر عبد الحليم رىيس جهاز تنمية مدينة المنصورة الجديدة أنه تم الانتهاء مما يقرب من 70% من حجم الانشاءات بجامعة المنصورة الجديدة الأهلية.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" أن تكلفة الجامعة تبلغ 11 مليار اُنفق منهم 5 مليار، مشيرًا إلى أن هناك 7 كليات مبانيها قائمة بالفعل، ومازال 11 مبنى قيد الإنشاء منها مباني الإسكان، ومستشفى الجامعة، ومستشفى طب الفم والإسنان، وصالات الرياضة، والمكتبة المركزية، والمساجد، وكذلك مبنى كلية الحاسبات والمعلومات، وكوبري مشاة وأعمال اللاند سكيب.

على صعيد متصل، كشف رىيس جهاز تنمية المنصورة الجديدة أن هناك جامعتين خاصتين جديدتان مقرر إنشاءهما، مؤكدًا أنه تم بيع قطعتى الأرض الخاصتين بهما، وجاري استصدار القرار الوزاري لتنفيذ المباني، متابعا أنه تم بيع عدد من الأراضي لإنشاء مدارس خاصة، ولبعض البنوك.

وتابع أن جامعة المنصورة الجديدة تتبع المرحلة الثانية ولكنها تقع بجوار المرحلة الأولى.

 

وكان رئيس عبد الحليم أنه الانتهاء من 15% من المرحلة الثانية من المدينة، وتبلغ مساحتها 1500 فدان، وبها 44 عمارة سكن مصر و224 عمارة مشروع جنة، مشيرا إلى أن اجمالى ما تم إنفاقه بالمرحلة الثانية حتى الآن 980 مليون جنيه، من إجمالي الميزانية المقررة للمدينة وتقدر بـ10 مليار جنيه.

على صعيد متصل، صرح أن المرحلة الأولى جاهزة للافتتاح فور تحديد الموعد، وأن المدينة  بأكملها تقام على مساحة 7200 فدان، حيث تشمل المرحلة الاولى منها 2063 فدانا، وتشمل جميع أنواع الإسكان، بدءًا من الاسكان الاجتماعي وصولا لإسكان الفيلات، إضافة إلى أنه سيتم افتتاح المرحلة الأولى من الممشى الترفيهي.

وأضاف المهندس ياسر عبد الحليم رئيس جهاز تنمية المنصورة الجديدة، أن ميزانية المرحلة الأولى من  المدينة تقدر بـ22 مليار جنيه، أُنفق منها 19 مليار جنيه، وتم توجيه 3 مليارات لأعمال تشطيبات المرافق ومحطة التحلية وغيرها من الخدمات.

وتابع أن محطة تحلية مياه البحر تكلفتها مليار و600 مليون جنيه، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى منها، والتي تنتج 40 ألف متر مكعب يوميا، وتم تشغيلها تجريبيا منذ شهر تقريبا.

وأكد أنه تم الانتهاء من الممشى بواقع 4 كيلو و200 متر، وتشغيل الشاطئ الخاص به، متابعا أن هذا الشاطىْ يقابله في الجنوب بنفس الطول وبعرض 70 مترا "نهر اخضر" أو مساحات خضراء شاسعة بها كل وسائل الترفيه وتقع بين المدينة والطريق الدولي .

وأوضح أن الإسكان الاجتماعي بالمرحلة الأولى يشمل 58 عمارة بإجمالي 1392 وحدة، وسكن مصر 196 عمارة بإجمالي 4704 وحدة، ومشروع جنة الذي يبلغ إجمالي عدد وحدات للمرحلة الأولى منه 17 ألف وحدة.

وكشف عبد الحليم أنه بدءا من أول نوفمبر سيتم تسليم الوحدات للسكان  بمشروعي سكن مصر وجنة  الخاصين بالمرحلة الاولى، موضحا أنه تم تخصيص 19 عمارة من سكن مصر لطلبة جامعة المنصورة الجديدة وتم بالفعل تسكينهم  منذ العام الماضي مع بدء الدراسة بها.