«سقط جسر لندن».. إشارة وفاة الملكة اليزابيث في يد سكرتيرها الخاص

 الملكة اليزابيث
الملكة اليزابيث



بدأت بالفعل وعليك أن تعرف قصة البداية لواحدة من أكبر العمليات في تاريخ بريطانيا، من خلالها تنتهي أطول فترة حكم عرفتها بريطانيا بوفاة الملكة اليزابيث الثانية ، يتم الإعلان عن " سقوط جسر لندن" لتبدأ تنفيذ مراسم جنازة الملكة اليزابيث، والتي تم إعدادها ومراجعاتها منذ سنوات طويلة استعدادا لتلك اللحظة التي تم إعلانها منذ ساعات قليلة.. وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية فإليك كواليس سكرتيرها الخاص.

" إدوارد يونج" سكرتير الملكة اليزابيث الخاص وصاحب إشارة البدء رجل المهام الصعبة في الكواليس كاتم الاسرار هو من يمتلك الحق في إعلان عملية " جسر لندن" تلك العملية التي يتم وضعها استعدادا لوفاة الملكة على أن تبدأ تنفيذها فور تبليغ الأطباء ادوارد يونج وفاة الملكة وبحسب موقع " نيويورك تايمز" تبدأ الخطة من سكرتير الملكة الخاص.


يوم الوفاة


يتم تكليف السكرتير الخاص للملكة إدوارد يونج بإيصال خبر وفاة الملكة إلى رئيس الوزراء قائلا " سقط جسر لندن" في إشارة سرية للخبر قبل أن يتم بث الخبر للجمهور.


لتنتقل المهمة التالية لرئيس الوزراء البريطاني والذي يتطلب منه في غضون 10 دقائق تبليغ الخبر إلى المسؤولين الحكوميين وأهمهم وزارة الخارجية البريطانية التي تقوم بإخطار 15 دولة من دول الكومنولث - المستعمرات السابقة الإمبراطورية البريطانية- بخبر وفاة الملكة والتكتم الكامل على الخبر حتى يتم الإعلان مع بيان رئيس الوزراء البريطاني وبعدها سيتم الطلب منهم بوضع الأعلام في منتصف الساري.


لتكون ثالث خطوات العملية " جسر لندن" هو عزف البي بي سي للنشيد الوطني بعد فترة وجيزة من الإعلان مع عرض صورة للملكة يليها صورة للشعار الملكي على شاشة سوداء وعبارة "الملكة إليزابيث الثانية".


وفي ذات الوقت يتم إنزال العلم في قصر باكنجهام إلى نصف الساري في تقليد الإعلانات الملكية لعقود من الزمن مع تعليق لافتة على بوابات القصر ذات حواف سوداء بإعلان الحداد 10 ايام.


لتنشر وسائل الإعلام الافلام الوثائقية عن حياة الملكة ودورها ومحطات حياتها مع ارتداء كافة المذيعين ملابس الحداد في تغطية تعكس حياة الملكة مع منع عرض البرامج الكوميدية لما بعد الجنازة لتدخل البلاد فترة حداد رسمية تستمر 10 ايام إلى ما بعد جنازة الملكة مع إعلان اليوم الأول عطلة رسمية للعاملين في البنوك وإغلاق البورصة

أول الأيام بعد الوفاة


في غضون 24 ساعة من وفاة الملكة سيتم استدعاء مجلس الانضمام تلك الهيئة الاحتفالية في قصر سانت جيمس ليقسم المشرعون قسم الولاء للملك الجديد مع دعوة جميع أعضاء مجلس الملكة الخاص إلى مجلس الانضمام حيث سيتم إعلان الملك الجديد بشكل رسمي وعقد أولى اجتماعات المجلس في عهد الملك الجديد.


ليخاطب بعدها الملك الجديد الأمة في تصريحات تقليدية منها تأكيد توقيت جنازة الملكة وفي خلال الأيام التسعة التي تلي وفاة الملكة سيقوم الملك الجديد بجولة في 4 دول إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا ليعود بعدها وقبل جنازة الملكة إلى لندن.

 

اليوم الرابع من وفاتها


يظل تابوت الملكة في غرفة العرش بقصر باكنجهام لمدة 4 أيام بعد وفاتها قبل أن يتم نقلها في اليوم الرابع في موكب رسمي إلى قاعة وستمنستر حيث تمكث الملكة حتى موعد الجنازة مع وضع التابوت على منصة مرتفعة مغطاة باللون الأرجواني الملكي مع حراساتها من كل ركن من أركان المنصة على مدار الساعة ليتم تخصيص اول يوم لوداع الأسرة لها والشخصيات البارزة في لندن مع فتح الزيارة للجمهور.

اليوم العاشر


هو صباح جنازة إليزابيث حيث يتوقف نعشها عند مدخل الكنيسة في الساعة 9 صباحا مع دقات ساعة بيج بن لتنتقل الجثة من قاعة وستمنستر إلى مثواها الاخير في قلعة وندسور في موكب ضخم يضم نقل نعش الملكة على نفس عربة المدفع الخضراء التي حملت توابيت أجدادها في موكب أخير اسفل المركز التجاري الذي يمتد بين قصر باكنجهام وميدان ترافالفار مرورا بالنصب التذكاري.


لوضعها في قلعة وندسور مع جميع الملوك البريطانيين منذ جورج الثالث لتدفن إليزابيث إلى جانب أسلافها من أفراد العائلة المالكة في كنيسة القديس جورج وبجانب زوجها الأمير فيليب الذي استقر هناك في أبريل 2021 بعد مراسم جنازة صامتة بسبب القيود وسط جائحة فيروس كورونا.


اقرا ايضا بين إغراء مارلين مونرو وشجاعة جاكلين كنيدي.. أسرار الملكة اليزابيث الثانية