عبير حمدي تكتب: الذهب أم الشهادات.. والاستثمار الآمن 

عبير حمدي
عبير حمدي

يبحث الكثير عن الاستثمار الأمن في ظل الوضع العالمي الراهن، فهناك من يري أن الاستثمار الأمن يتمثل في شراء الذهب أو كما يطلق عليه المعدن الأصفر، في صورة سبائك وجنيهات ذهبية، وهناك من يتصور أن الاستثمار الأمن في شراء العقارات، وفئة ثالثة على يقين أن أفضل استثمار هو الشهادات البنكية ذات العائد المرتفع.

 كثيرا ما يتردد على مسامعي خلال تلك الفترة، أشتري ذهب أفضل، أم شهادات بنكية؟ والإجابة المنطقية إذا كنت تبحث عن عائد شهري، الشهادات البنكية الأنسب، والذهب يعد مخزن للقيمة، وأداة للتحوط لمواجهة التضخم ، ولكنه لا يحقق لك عائد شهري ثابت.

 لكن في تقديري الشخصي أرى أن الاستثمار الأمن في الأرض الزراعية، والمشروعات المتعلقة بالثروة الحيوانية ،و الداجنة، ومشروعات الطاقة النظيفة، رغماً أن مثل هذه المشروعات تأتي ثمارها على المدي البعيد، ولكنها تعد الإستثمار الأمن والضمان للبقاء، خاصة في ظل الهلع العالمي من نقص الإمدادات بسبب استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية.

 الجنيهات الذهبية والثروة العقارية تنعدم قيمتها تماما عند اختفاء الغذاء، حيث ان الماء و الغذاء ضمان لاستمرار الحياة، لذا من المهم جدا أن تتوجه المشروعات الاستثمارية للافراد نحو الأرض الخضراء، فهي تمثل مستقبل أمن لك وللأجيال القادمة.