«التأمينات»: مرور 4 سنوات من «فقد صاحب المعاش» هو تاريخ انتهاء الخدمة

صورة موضوعية
صورة موضوعية
Advertisements

منح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات في القانون الجديد الحق لمستحقي المعاش فقط في صرف نفقات الجنازة، فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد يأخذها بالكامل.


وأوضحت المادة 34 من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أنه يصرف للمستحقين في حالة فقد المؤمن عليه أو صاحب المعاش إعانة شهرية تعادل ما يستحقونه عنه من معاش بافتراض وفاته، وتصرف اعتباراً من أول الشهر الذي فقد فيه إلى أن يظهر أو تثبت وفاته حقيقة أوحكمًا".

وأضافت الفقرة الثانية من المادة نفسها أنه "إذا كان فقد المؤمن عليه أثناء تأدية عمله فتقدر الإعانة بما يعادل المعاش المقرر فى تأمين إصابات العمل والمعاش المقرر فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة".
وحددت اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات الواجب اتخاذها لإثبات حالة الفقد، كما تحدد القواعد والإجراءات الواجب اتخاذها حيال المبالغ التي صرفت للمستحقين في حالة العثور على المؤمن عليه أو صاحب المعاش حيًا.

واعتبر قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أنه بعد مرور أربع سنوات من تاريخ الفقد أو ثبوت الوفاة حقيقة أو حكمًا يعتبر تاريخ الفقد هو تاريخ انتهاء الخدمة، وذلك في تقدير جميع الحقوق التأمينية وفقًا لأحكام هذا القانون، وتعتبر الإعانة السابق صرفها معاشًا منذ تاريخ تحقق إحدى الوقائع المشار إليها‏". ‏
 

اقرأ أيضا

صحة البحيرة تُطلِق قافلة جديدة لصحة الأسرة المصرية بوحدة شروق في دمنهور

Advertisements