الصحة العالمية تستشير الجمهور في اختيار تسمية لمرض «جدري القردة»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
Advertisements

دعت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 16 أغسطس، الجمهور إلى المساعدة في التوصل إلى تسمية أقل "وصمة" لمرض "جدري القردة".

وأفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، أن الصحة العالمية ارفقت استشارة مفتوحة للجمهور بشأن تقديم تسمية مقترحة لـ"جدري القردة" من خلال رابط إليكتروني.

اقرأ أيضًا: تجنبًا للتمييز تجاه إفريقيا.. تغيير تسمية نسختين من جدري القرود

وأشارت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، فضيلة شايب، في تصريحات للصحفيين في جنيف إلى أن "جدري القردة البشري" هو أفضل التسميات الحالية للمرض.

واشترطت فضيلة شايب، في التسمية الجديدة المقترحة من جانب الجمهور "ألا تشكل "وصمًا" للقردة التي سمي المرض على اسمها، ولكن التي تلعب دورًا ضئيلًا في انتشاره، وكذلك إلى القارة الأفريقية التي غالبًا ما ترتبط بها الحيوانات".

وأعربت وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة منذ أسابيع عن قلقها بشأن اسم المرض، الذي ظهر على الساحة العالمية في شهر مايو.

وحصل "جدري القردة" على اسمه لأن الفيروس تم تحديده في الأصل في القردة التي تم الاحتفاظ بها للبحث في الدنمارك في عام 1958، ولكن تم العثور على المرض في عدد من الحيوانات، وفي أغلب الأحيان في القوارض.

وتم اكتشاف المرض لأول مرة عند البشر في عام 1970 في جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وفي جميع أنحاء العالم، تم تأكيد أكثر من 31 ألف حالة إصابة بـ"جدري القردة" منذ بداية العام الحالي 2022، ووفاة 12 شخصًا، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، التي صنّفت التفشي على أنه "حالة طوارئ صحية عالمية".

Advertisements