التموين : فرصة لفرملة الغلاء و ضبط الأسواق و مواجهة المستغلين

2000 محل فى الأسبوع الثانى من الأوكازيون .. و التخفيضات 50%

المحلات المشاركة فى الأكازيون بدأت فى  عرض التخفيضات
المحلات المشاركة فى الأكازيون بدأت فى عرض التخفيضات
Advertisements

زاد عدد المحلات المشاركة فى الاوكازيون الصيفى ليصل الى الفى محل بزيادة الف محل مقارنة بالاسبوع الاول من الاوكازيون ، و تواصل مديريات التموين و التجارة الداخلية بالمحافظات تلقى طلبات المحلات و الشركات الراغبة فى المشاركة على ان تحدد مدة الاشتراك بما لايزيد على اسبوعين بالاضافة الى تحديد السلع و نسب الخصومات التى سيتم تقديمها.

و شهد الاسبوع الاول من الاوكازيون اقبالا ضعيفا و خاصة فى ساعات النهار بسبب ارتفاع درجات الحرارة و فى المساء شهدت المحلات اقبالا محدودا ، وتتراوح نسب الخصومات المقدمة بين 10% و 50%.

و تم تنظيم حملات رقابية خلال الايام الماضية على الاسواق أسفرت عن ضبط حوالى 3 آلاف مخالفة خلال أسبوع للمشاركة فى الاوكازيون بدون موافقة التموين او تقديم خصومات وهمية او طرح سلع مخالفة للمواصفات القياسية.

و يستمر الاوكازيون لمدة شهر تنفيذا للقرار الذى اصدره د .على المصيلحى وزير التموين و التجارة الداخلية ،ومن المتوقع ان يزيد عدد المحلات المشاركة تدريجيا ليصل الى 4 الاف محل.


وقامت الاخبار بجولة ميدانية على الاسواق ، وتلاحظ اقبال ضعيف من المواطنين على المحلات و خاصة خلال النهار و فى المساء تلاحظ اقبال محدود و ان كان الاقبال بنسبة اكبر للفرجة و اقبال منخفض على الشراء ، كما تلاحظ ان اكبر نسبة تخفيضات على الملابس الصيفية و السلع الموسمية الخاصة بالصيف حتى تتمكن المحلات من تصريف المخزون السلعى المتراكم منها قبل حلول فصل الشتاء ، فى حين ان اقل نسبة خصومات على الاجهزة الكهربائية و السلع الالكترونية.


و اشتكى بعض المواطنين من الاسعار واكدوا انها شهدت ارتفاعا بنسبة اكبر مقارنة بالاوكازيون الماضى ، وقالوا ان نسب الخصومات منخفضة ، واكد التجار ان السبب فى ارتفاع الاسعاريرجع الى الزيادة الكبيرة التى حدثت خلال الاشهر القليلة الماضية فى تكلفة الانتاج و الاستيراد بسبب التحديات العالمية و الحرب الروسية الاوكرانية و التى انعكست على ارتفاع اسعار كافة السلع بسبب ارتفاع المواد الخام و النقل و الشحن و التأمين.

و صدرت تعليمات الى مديريات التموين فى المحافظات لاعطاء موافقات لكافة المحلات بالمشاركة بعد تقديم الطلبات لاعطاء الفرصة لطرح سلع و مستلزمات العام الدراسى الجديد و الاستفادة من نسب الخصومات المقدمة.


و أكد د. على المصيلحى على ضرورة الاستفادة من الاوكازيون ليكون اكثر ايجابية و يخدم المواطنين و التجار و المصانع من خلال زيادة المبيعات و توفير احتياجات المواطنين ، مشيرا إلى ان الاوكازيون يأتى فى اطار الاجراءات التى يتم تنفيذها لضبط الاسواق و مواجهة غلاء الاسعار و التحديات العالمية و التى اثرت على ارتفاع اسعار تكلفة انتاج السلع باشكالها المختلفة وتنمية التجارة الداخلية.


وقال المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك انه لضبط الاسواق و ضمان الاستفادة من الاوكازيون فان أعضاء إدارة مراقبة الأسواق بالجهاز الحاملين لصفة الضبطية القضائية بدأوا بالمرور على المحلات للتأكد من جدية التخفيضات المعلنة والإعلان عن أسعار السلع المعروضة قبل وبعد التخفيض والإلتزام بنسبة الخصم المعلنة.

وحصول هذه المحلات على موافقة مسبقة من مديريات التموين والتجارة الداخلية الواقعة فى نطاق دائرتهم ، وأضاف أن المرصد الإعلامى لدى الجهاز بدأ فى رصد صفحات الشركات المشاركة فى الأوكازيون الصيفى على السوشيال ميديا للتأكد من جدية التخفيضات وفى حالة التلاعب فى نسبة التخفيضات أو الإعلان عن تخفيضات وهمية يتم توقيع غرامة مالية.

وتصل إلى 2 مليون جنيه بإعتبارها تقع ضمن الإعلانات المضللة مطالبا المواطنين الشراء من الأماكن المرخصة حفاظا على حقوقهم أثناء الشراء ، و تفعيل سياسة الاسترجاع وفقا للقانون و الذى حدد السماح برد السلع المعيبة او استبدالها خلال 14 يوما مع ضرورة الحصول على فواتير.

والابتعاد عن المواقع مجهولة المصدر خاصة خلال عمليات الشراء «أون لاين».. وحذّر أيمن حسام الدين التجار من التلاعب فى المنتجات أو تقديم عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار على غير الحقيقة خلال فترة الأوكازيون وأن إدارة مراقبة الأسواق بالجهاز ستقوم بتحرير محاضر للمخالفين وإتخاذ كافة الإجراءات القانونية طبقا لقانون حماية المستهلك.


و صرح عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية ان الاوكازيون فرصة كبيرة لتحريك الاسواق و السماح للتجار و المحلات بتصريف المخزون السلعى المتراكم خاصة بعد تراجع المبيعات طوال الاشهر الماضية و حدوث خسائر للكثير من المصانع و المحلات بسبب التحديات العالمية و الحرب الروسية الاوكرانية.

و التى اثرت على اقتصاديات الدول ،و حتى يمكن التخفيف عن المواطنين و اعطائهم فرصة للحصول على احتياجاتهم ، مؤكدا انه تم تشكيل غرف عمليات رئيسية و فرعية فى المحافظات للمتابعة اليومية و حصر المحلات و الفروع المشاركة و المرور عليها اوقات الصباح و المساء للتأكد من جدية الخصومات.

وقال المهندس ابراهيم العربى رئيس مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية انه تم تشكيل غرف عمليات فى الغرف التجارية بالمحافظات ، كما تم التنسيق مع الشعب التجارية بالمشاركة الايجابية و تقديم تخفيضات و خصومات للمواطنين لمساعدتهم فى توفير احتياجاتهم باسعار مناسبة و الالتزام بتقديم تخفيضات حقيقية.

و عرض سلع جيدة و مطابقة للمواصفات القياسية ، حيث تتراوح نسب التخفيضات المقدمة بين 10 % و 50% و اكبر نسبة خصومات على الملابس الجاهزة و التى تعد من السلع الموسمية التى تتطلب تصريفها قبل حلول فصل الشتاء .

اقرأ ايضا | انطلاق الأوكازيون الصيفي.. 7 سلع خارج سياسة الاستبدال والاسترجاع

Advertisements