أسباب اختيار أحمد عيسى للسياحة.. له خلفية اقتصادية من أجل العمل على جذب استثمارات أجنبية

أحمد عيسى
أحمد عيسى

تولى أحمد عيسى، منصب وزير السياحة والآثار خلفًا لخالد العناني في التعديل الوزاري الذي أعلن عنه مجلس النواب أمس.

وأثار اختيار أحمد عيسى الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية في البنك التجاري الدولي، وزيرا للسياحة والآثار، حالة واسعة من الجدل خلال الساعات الماضية، حيث لم تتضمن مسيرته المهنية أية علاقة بملف السياحة أو الآثار، ليتولى حقيبة السياحة والآثار خلفًا للدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار السابق، خريج كلية السياحة والفنادق.

وكشف مصدر مسئول، أن الحكومة وضعت معايير لمنصب وزير السياحة والآثار هذه المرة مختلفة، لذلك تم اختيار أحمد عيسى، مشيرة إلى أن الحكومة رأت أهمية إسناد المنصب لشخصية لها خلفية اقتصادية من أجل العمل على جذب الاستثمارات الأجنبية في السياحة.

وعن وقوع حالة تشابه أسماء في تشكيل الحكومة، نفت مصادر هذا الأمر.

ودرس وزير السياحة الجديد، أحمد عيسى، الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة كارولينا الشمالية بأمريكا، وحصل على الدرجة عام 2003، وعين بعدها مباشرة كأول رئيس لإدارة التخطيط الاستراتيجي بالبنك التجاري الدولي مصر - CIB.

واجتاز العديد من دورات إعداد القيادات والتخطيط الاستراتيجي والتمويل وغيرها في مؤسسات تعليمية رائدة مثل: London Business School، Harvard، INSEAD، وأخري في بنوك عالمية كبري.

ويتمتع أحمد عيسى، بخبرة مصرفية تمتد لـ29 عامًا في المجال المصرفي، حيث بدأت مسيرته المهنية عام 1993 في أحد فروع البنك التجاري الدولي؛ ثم عمل وترقي بقطاع الائتمان وتمويل المؤسسات بعد حصوله علي CIB Credit Course سنة 1994.

وتقلد أحمد عيسى منصب الرئيس التنفيذي لقطاع التجزئة المصرفية، حيث يقود كافة أنشطة الخدمات المصرفية لحوالي 2 مليون عميل من القطاع العائلي، وأكثر من 70 ألف مؤسسة من قطاعات الاقتصاد المختلفة بما فيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما أنه عضوا بلجنة الإدارة التنفيذية بالبنك.

شغل أحمد عيسى العديد من المناصب القيادية بالبنك، أهمها: رئيس القطاع المالي، رئيس إدارة البحوث بشركة التجاري الدولي للسمسرة، وأيضاً العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي لخدمات الاستثمار البنكي – سي أي كابيتال، ورئيس مجموعة المؤسسات المالية بقطاع تمويل المؤسسات بالبنك.

كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة كوربليس – شركة التأجير التمويلي الرائدة في مصر، وتولي أيضا منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فالكون جروب، وأيضاً رئيس لجنة البنوك في غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة جهاز التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وعمل أحمد عيسي، عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، عضو مجلس إدارة شركة مصر للطيران القابضة، عضو مجلس إدارة هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وعضو في المجلس الإقليمي لقيادات الشرق الأوسط وشمال افريقيا التابع لمؤسسة ماستر كارد العالمية.