هشام آمنة ليس الأول.. المحافظات بوابة «الوزراء» للتنمية المحلية

هشام آمنة
هشام آمنة

كان من بين أسماء التعديل الوزراء الذي وافق عليه مجلس النواب، أمس، تعيين اللواء هشام آمنة، وزيرًا للتنمية المحلية، بعدما كان محافظًا للبحيرة، وبهذا يصبح «آمنة»، 7 محافظ يتم تعيينه وزيرًا للتنمية المحلية.


وفي السطور التالية نستعرض المحافظين الذين الذي أصبحوا وزراء للتنمية المحلية خلال السنوات الماضية، والبداية مع وزير التنمية المحلية الحالي.


اللواء هشام آمنة
ولد اللواء هشام عبد الغني عبد العزيز آمنة في 10 ديسمبر عام 1962، وحصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية وبكالوريوس التجارة 'شعبة إدارة الأعمال'، وشغل منصب قائد سرية مدفعية صاروخية، وضابط بأمن الحرس الجمهوري، وقائد سرية بشرطة الحرس الجمهوري، ومدير شرطة الحرس الجمهوري، ثم مساعد رئيس شرطة الحرس الجمهوري.


كما تم تعيينه رئيسا لمدينة القصير، وسفاجا، وتولى منصب محافظ البحيرة في ٣٠ أغسطس عام ٢٠١٨، قبل أن يصبح وزيرًا للتنمية المحلية.
عبد الرحيم شحاتة.


وكانت أولى الوظائف التي شغلها باحث بوزارة الزراعة عام 1978 ثم عمل وكيلا لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من عام 1982 وحتى عام 1985 ثم مديرا لمركز البحوث الزراعية خلال الفترة من عام 1985 إلى عام 1987.

 

خلال الفترة من عام 1987 وحتى عام 1993 شغل الدكتور عبد الرحيم شحاتة منصب محافظ الفيوم ثم منصب محافظ الجيزة خلال الفترة من عام 1993 وحتى عام 2000 ثم منصب محافظ القاهرة منذ عام 9 يوليه 1997 - 15 يوليه 2004 ثم منصب وزير للتنمية المحلية.


عبد السلام المحجوب
حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1955. وكان نائب مدير المخابرات المصرية ملحقا عسكريا خارجيا، تولى منصب نائب رئيس الأمن القومي إضافة إلى محافظ للإسماعيلية والإسكندرية، وأخيرًا وزيرًا للتنمية المحلية.


عادل لبيب
اللواء عادل لبيب من مواليد 1 يناير 1945، كفر الشيخ، وحصل على ليسانس حقوق وشرطة عام 1967، وعمل في الشرطة حتى حصل على رتبة لواء شرطة، وترأس مكتب أمن الدولة في عدد من المحافظات وكان محافظاً للإسكندرية في أغسطس 2006، وأخيرًا شغل منصب وزير التنمية المحلية في حكومة حازم الببلاوي، 16 يوليو 2013.


محسن النعماني
اللواء أركان حرب محسن النعماني، منصب محافظ سوهاج، وعمل على الارتقاء بالمحافظة، وكانت له جهود واضحة في النهوض بعدد من الملفات، وتم تعيينه وزير التنمية المحلية منذ أبريل 2011.


أحمد زكي عابدين
أحمد زكي محمد حسن عابدين هو رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وزير التنمية المحلية المصري السابق في حكومةهشام قنديل ومحافظ كفر الشيخ سابقاً في عهد رئيس الجمهورية السابق حسني مبارك خلفاً للمحافظ صلاح الدين سلامة وذلك منذ عام 2008، ومحافظ بني سويف السابق بقرار من رئيس الجمهورية حسني مبارك عام 2006 خلفاً للدكتور محمد أنس جعفر.


محمد علي بشر
أستاذ بكلية الهندسة جامعة المنوفية، وتم تعينه بتاريخ 4 سبتمبر 2012 في حركة المحافظين محافظا للمنوفية، وفي عام 2013 عين وزيرًا للتنمية المحلية.

 

اقرأ أيضا : حكومة مدبولي الجديدة.. «تحديات وطموحات»