«صحة الغربية»: استقرار حالة المصابين بعقر كلب ضال بقطور

صورة للكلب الضال
صورة للكلب الضال

عصام عمارة 

أعلن الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، تحسن حالة مصابي واقعة كلب ضال عقر 22 شخصا بينهم 5 أطفال بقرية أبشواي الملق بدائرة مركز قطور بمحافظة الغربية وخروجهم من مستشفيات قطور المركزي والمنشاوي العام بطنطا.

اقرأ أيضاً

 فحص 66 الفا و 385 مواطن بمبادرات وزارة الصحة خلال شهر يوليو بالغربية

وأوضح وكيل وزارة الصحة بالغربية، أنه تم تقديم كل الإسعافات الأولية لجميع المصابين وأخذ المصل، واستكمال باقي الأمصال، وإخطار الطب البيطري لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد حملات ضد الكلاب الضالة العاقرة حفاظا على صحة المواطنين.

وأوضح وكيل صحة الغربية، أن إصابات المصابين من الكلب الضال ليست في مكان واحد إنما في أماكن متفرقة وتم تقديم كافة الرعاية الطبية لهم والاسعافات الأولية لجميع المصابين وأخذ المصل.

وكانت قرية أبشواي الملق بدائرة مركز قطور شهدت إصابة 22 شخصا بينهم 5 أطفال عقرهم كلب ضال وجرى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد حملات ضد الكلب وتم التخلص من الكلب الضال والقضاء عليه بواسطة الشوم والحجارة بالتنسيق مع الأهالي وتم الدفن بالطرق الصحية الآمنة.


وأكد الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية نجاح أطباء الطب البيطرى بالتعاون مع الأهالي في القضاء على كلب ضال عقب قيامه بعقر 22 شخصا بقرية أبشواي الملق بدائرة مركز قطور بعد محاصرته ومطاردته على مدار يومين.

وأشار مدير الطب البيطري الغربية، إلى أانه تم شن حملات أسفرت عن التخلص من الكلب بعد محاصرته، حيث تم القضاء على الكلب بواسطة وسائل مكافحة تقليدية قديمة، وذلك من خلال الأهالى باستخدام الشوم والحجارة ولم يتم استخدام مادة سامه أو خرطوش فيما تم علاج المصابين بالمستشفى، بأمصال وتماثلوا للشفاء، مضيفا أن لجنة أعمال المكافحة بالطب البيطرى أثناء عملها في البحث عن الكلب وتمشيط قرية أبشواي الملق، لاقت كثيرا من التصادم مع بعض المواطنيين وتحديدا من يقوم بتربيه الكلاب بغرض الحراسه أو حماية مزارعهم أو ممتلكاتهم، وأنه عقب الوقوف على التخلص من ذلك الكلب الضال تم المعاينة بمعرفة الأطباء البيطريين وتم سحب عينات من الجهاز العصبى المركزى وتحديدا "المخ"، لإرسالها إلى معهد بحوث الصحة الحيوانية وتم التخلص الصحى الأمن من الجثه بالدفن العميق ووضع الجير الحى على الجثة.

وتناشد مديرية الطب البيطرى المواطنيين التعاون معها فى القضاء على مثل هذة الكلاب العاقرة، وذلك من خلال عدم إلقاء القمامه ومخلفات المنازل أو بواقى الأغذية بالقرب من صناديق القمامه، وحتى لا تكون مصدر لتغذيه هذة الكلاب وما يصعب الأمر أثناء مكافحتها وعدم تناولها للطعوم وما يحقق المحافظه على صحه وسلامه المواطنيين