رغم قرار الغلق.. كلية الحاسبات والمعلومات مستمرة بدون أعضاء تدريس

«حاسبات دمنهور» ترفض قرار «الأعلى للجامعات» بالغلق.. ومطالبات بإحالة الواقعة للتحقيق

«حاسبات دمنهور» ترفض قرار «الأعلى للجامعات» بالغلق.. ومطالبات بإحالة الواقعة للتحقيق
«حاسبات دمنهور» ترفض قرار «الأعلى للجامعات» بالغلق.. ومطالبات بإحالة الواقعة للتحقيق

استجاب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للشكاوى المقدمة ضد جامعة دمنهور حول سوء العملية التعليمية بكلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، حيث صدر قرار من المجلس الأعلى للجامعات بغلق الكلية وتوزيع طلابها على الكليات المناظرة.

اقرأ أيضا: تحرك برلماني ضد جامعة دمنهور.. كليات دون أعضاء تدريس والتخصص غائب في المناصب

وعلمت «بوابة أخبار اليوم» من مصادر داخل الكلية أنه رغم صدور قرار من المجلس الأعلى للامعات بغلق كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة، إلا أن د.محمـد والي القائم بعمل عميد كلية الحاسبات والمعلومات عقد اجتماع مجلس للكلية، السبت الماضي الموافق ٧ أغسطس ٢٠٢٢ بمقر الكلية بالنوبارية بحضور رشا فايز كليب عضو مجلس النواب عضو مجلس الكلية من الخارج، ودون حضور رؤساء الأقسام العلمية لخلو الكلية من أعضاء هيئة تدريس.

اقرأ أيضا: مفاجأة بهندسة دمنهور برعاية التعليم العالي!

وكانت «بوابة أخبار اليوم» قد نشرت الشهر الماضي، تقريرا حول سوء العملية التعليمية بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة دمنهور، موثقا بطلب إحاطة تقدم به عضو مجلس النواب محمود شعلان موجها إلى وزير التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات الذي طالب فيه بغلق الكلية.

اقرا ايضا| فساد الجامعة| ٧٥٠ طالباً بكلية حاسبات دمنهور فى خطر

وطالب النائب البرلماني د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ود.محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات بإحالة موضوع رفض قيادات الجامعة لقرار المجلس الأعلى للجامعات بغلق الكلية للتحقيق، وتنفيذ قرار الغلق لحين استيفاء الشروط والمقومات المادية والبشرية طبقا لتقرير لجنة القطاع.

اقرأ أيضا| نواصل كشف المستور داخل جامعة دمنهور.. تفاصيل سقوط «حسين مطاوع»

وقال «شعلان»، في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن أول رد فعل اتخذته الجامعة بعد قرار الغلق هو عقد مجلس للكلية غير قانوني دون حضور رؤساء الأقسام العلمية لخلو الكلية من أعضاء هيئة تدريس، ما يعد تحديا من د.عبد الحميد السيد نائب رئيس الجامعة لقرارات المجلس الأعلى للجامعات. 

اقرأ أيضا| فساد بجامعة دمنهور.. معهد لمنح شهادات الماجستير والدكتوراه المشبوهة!

وأضاف النائب محمود شعلان «أن جامعة دمنهور تتحدى قرارات المجلس الأعلى للجامعات ولا تلتزم بقانون تنظيم الجامعات، ولا شك إن إصرار د. عبد الحميد السيد نائب رئيس الجامعة على استمرار الدراسة بالكلية دون مقومات مادية أو بشرية، وهي بلا أعضاء هيئة تدريس وبلا مناهج دراسية وتعليمية متميزة، يعد عدم حرص على مستقبل الطلاب».

اقرأ أيضا| بعد القبض على رئيسها.. كشف المستور فى جامعة دمنهور

وتساءل «كيف ينفرد د. عبد الحميد السيد نائب رئيس الجامعة بقرار استمرار الدراسة بكلية إدارتها غير متخصصة أحدهم أستاذ مبيدات والآخر أستاذ فيزياء والعميد أستاذ مناهج تدريس بكلية التربية وأعضاء هيئة التدريس بها ليس لديهم أدنى خبرة تدريسية فهم من حملة الماجستير والدكتوراه، كل ذلك سوف يُصدر للمجتمع خريج جاهل علمياً وفنياً وتكنولوجياً لا يواكب سوق العمل».

اقرأ أيضا| ونجحت «أخبار اليوم» فى معركة جامعة دمنهور

وطالب النائب البرلماني بسرعة التدخل وتنفيذ قرار المجلس الأعلى للجامعات حرصاً على مستقبل طلابنا أبناء محافظة البحيرة، مضيفا، أن تخصص التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي من أخطر التخصصات التي تدخل في عمليات التنمية الشاملة والمنافسة في العالم، ولذلك نحتاج إلى أساتذة متخصصين ومناهج علمية ومعامل تكنولوجية مناسبة تلائم احتياجات العصر.
واستكمل شعلان قائلا: «أنا لا أريد غلق الكلية لمصالح شخصية أو لمجرد الغلق، وإنما استيفائها للمقومات البشرية والمادية، ولعدم تقديم محتوى تعليمي متميز وحصول طالب على شهادة لم يعلم عنها شيء، مما يؤثر بطريقة سلبية على المجتمع»، متسائلا: «ما هي علاقة أستاذ مبيدات وفيزياء  مناهج تدريس بتخصص الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي».

 بعد أن كشفت «أخبار اليوم » مخالفاته لمدة ٦ سنوات.. نفتح ملف سقوط رئيس جامعة دمنهور

واستطرد «أنصح قيادات الجامعة بالابتعاد عن المكاسب الشخصية والاهتمام بالبحث في تخصصاتهم وترك الكلية لمتخصصين يستطيعون تقديم محتوي تعليمي متميز لخريج يفيد المجتمع».