محمد عبدالوهاب يصرخ: سرقوا ألحاني في اليونان 

الموسيقار محمد عبدالوهاب
الموسيقار محمد عبدالوهاب

فوجئ الموسيقار محمد عبدالوهاب بكاسيت مسجل عليه أغنيات يونانية بينما اللحن الذي يصاحب الكلام اليوناني من ألحانه.

 

هذا الكاسيت طبعته ووزعته شركة ميوزك بوكس مارتين والأغنيات مسجله بصوت المطرب اليوناني الشهير مانوليس أجيلويولس؛ حيث قالت الشركة اليونانية التي تتولى طبع وتوزيع هذا الكاسيت إنها تفكر بتقديم هذه الفكرة الفنية الجديدة، صوت مطرب يغني باللغة اليونانية على نغمات موسيقار مصري كبير.

 

سارع محمد عبدالوهاب بالاتصال بجمعية المؤلفين والملحنين لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحصيل حقه عن قيمة بيع كل كاسيت وهو 4 في المائة.

 

وقال عبد الوهاب لمحمود لطفي مستشار جمعية المؤلفين والملحنين: يكفي جدا أنني سأتنازل عن حقي في الاعتداء على ألحاني دون الحصول على إذن مسبق مني اعتقادا بأن مثل هذا العمل في النهاية خدمة وشهادة للموسيقى الشرقية.

 

سبق مطرب يوناني أن سجل أغنية يونانية على موسيقى أنت عمري من ألحان محمد عبدالوهاب أيضًا، وفقا لما نشرته جريدة أخبار اليوم عام 1977.

 

يذكر أن محمد عبد الوهاب، ولد في حارة برجوان بحي باب الشعرية بالقاهرة، وعمل كملحّن ومؤلف موسيقى وكممثل سينمائي. 

 

بدأ حياته الفنية مطرباً بفرقة فوزي الجزايرلي عام 1917 م، وفي عام 1920 م قام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية، ثم بدأ العمل في الإذاعة عام 1934 م وفي السينما عام 1933.

 

ارتبط بأمير الشعراء أحمد شوقي ولحن أغان عديدة لأمير الشعراء، غنى معظمها بصوته ولحن كليوباترا والجندول من شعر علي محمود طه وغيرها. 


لحن للعديد من المغنيين في مصر والبلاد العربية منهم فيروز وأم كلثوم وليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة الجزائرية وصباح وطلال مداح وأسمهان، إلى جانب أنه كان أول مكتشف للفنان إيهاب توفيق في أواخر الثمانينات.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم