متحدث الكهرباء: خطة الترشيد لا تعني أن لدينا عجزًا |فيديو

الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء
الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن خطة الترشيد لا تعني أن هناك عجز في الكهرباء، ولكن الدولة تمتلك مخزون احتياطي كبير "فائض".

اقرأ أيضا|تونس تعتزم رفع أسعار الكهرباء والمحروقات لخفض عجز الطاقة

وأضاف "حمزة" ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه في الماضي كانت هناك مشكلات في الكهرباء، ولكن الآن لا يوجد أي مشكلة خاصة بالكهرباء، والرئيس وجه باستخدام محطات كهرباء بنظام الدورات المركبة، وذلك دون استخدام وقود.

ولفت إلى أن معظم الغاز الطبيعي يتم استخدامه في تشغيل محطات الكهرباء، ففي حالة الترشيد سيكون هناك وفرة في الغاز الطبيعي، وبعد ذلك يتم تصديره، ويتم الحصول على عملة صعبة لمساعدة الدولة في الظروف التي تمر بها.

وأشار إلى أن ما تقوم به الدولة هدفها توفير العملة الصعبة، وأن وزارة الكهرباء، لديها خطة للترشيد، وأن الوزارة تقوم بعمل محطات للحصول على الكهرباء من خلايا الشمس، موضحًا أن سياسة الترشيد تستهدف استخدام الموارد المتاحة دون أي ضرر والحفاظ عليها لسنوات طويلة.

وأكد "متحدث الكهرباء"، أن قرارات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، سيتم تنفيذها من الأسبوع المقبل، وعلى المواطنين بترشيد استخدام الكهرباء، والسير على نهج الحكومة.

ولفت "حمزة"، إلى أن المواطنين عليهم عمل صيانة بشكل مستمر لأجهزة التكييف، وعدم تشغيل التكييف لمدة 24 ساعة، و يتم ضبط التكييف على رقم 25 أو أكثر، ويتم غلق أى لمبة ليست مهمة فى البيت، و يتم فصل الفيشة الموجودة لـ الجهاز الذى لا يستخدم، وان كاتل تسجين المياه يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، مؤكدا ،  أن هناك برامج فى الغسالات، تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء، ولذلك نطالب بعدم تسخين المياه فى الغسالة لدرجة كبيرة، ويتم استخدام كهرباء كثيرة.