إعتام عدسة العين والضمور البقعي.. تحذير من النظارات الشمسية المزيفة

 تحذير من النظارات الشمسية المزيفة
تحذير من النظارات الشمسية المزيفة

حذر أخصائيو البصريات من أن النظارات الشمسية المزيفة غالبًا ما تكون غير مجهزة لحماية العين

من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. 

وجدت دراسة استقصائية حديثة أن ما يقرب من اثنين من كل خمسة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قد قاموا بشراء نظارات شمس بأسعار مخفضة من خلال الإعلانات عبر الإنترنت.

فال خبراء من كلية أخصائيي البصريات في لندن،  إن العديد من هذه النظارات المزيفة ، وتفتقر إلى الحماية المناسبة من الأشعة فوق البنفسجية (UV).

اضافوا :" تعرض العين لأشعة الشمس تؤدي لخطر الإصابة بأمراض العين الخطيرة ، مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي ، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.


قال دانيال هاردمان-مكارتني ، المستشار الإكلينيكي في كلية أخصائيي البصريات: "في حين أن النظارات الشمسية المزيفة قد تبدو جيدة ، إلا أنها غالبًا لا توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الخطيرة، لست بحاجة إلى شراء نظارات شمسية باهظة الثمن للحصول على الحماية اللازمة. 

اضاف :"يمكن شراء النظارات الشمسية الاقتصادية من أحد المتاجر ذات السمعة الطيبة أن يوفر قدرًا كبيرًا من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية مثل العلامة التجارية المصممة."

كشفت دراسة استقصائية أجريت على 2001 مستهلك في المملكة المتحدة أن أزمة تكلفة المعيشة دفعت ثلثهم إلى البحث عن نظارات شمسية أرخص الآن بعد أن انخفضت ميزانيتهم.

غالبًا ما تدعي الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي أنها تبيع نظارات ذات علامة تجارية  بسعر مخفض.

ومع ذلك ، يزعم أخصائيو البصريات أن هذه العدسات غالبًا ما تكون مزيفة ولا تحتوي العدسات على مواد تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و (ب) اللازمة لحماية عيون مرتديها.

قال السيد هارديمان مكارتني: "من المهم حقًا أن تعرف ما الذي تبحث عنه للتأكد من أن نظاراتك الشمسية توفر المستويات المناسبة من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. 

احرص دائمًا على شراء النظارات الشمسية التي تحمل علامة الأشعة فوق البنفسجية ، سواء أكان ذلك المعيار البريطاني (BS EN ISO 12312-1: 2013) أو CE أو علامة UKCA.  


يمكن أن يزيد التعرض للأشعة فوق البنفسجية من خطر الإصابة بالعديد من أمراض العيون ، بما في ذلك إعتام عدسة العين ، والتنكس البقعي ، وسرطان الجلد في العين.

اقرأ أيضا | ««الصحة العالمية» تطلق تطبيقا جديدا يحميك من أشعة الشمس ويعزز الصحة العامة»