خطوات جادة لتطوير أنظمة الحركـــة والتشغيل بالسكك الحديدية

«شمال سيناء»: إحياء خط سكة حديد أوقفته سرقة القضبان قبل سنوات

«شمال سيناء» :إحياء خط سكة حديد
«شمال سيناء» :إحياء خط سكة حديد

تنفذ وزارة النقل، حالياً أعمال صيانة مسار خط السكة الحديد المتجه إلى محافظة شمال سيناء، المتوقف تماماً عن العمل لأكثر من عقدين بعد تعرض قضبانه للسرقة، وذلك انطلاقاً من منطقة قناة السويس.


وكشف وزير النقل السابق، فى تصريحات صحفية، أن المشروع تسلمته بالفعل شركة صينية لتنفيذه، وذلك بالتعاون مع القوات المسلحة وتحت إشراف هيئة السكة الحديد؛ لإنجاز الجزء الجديد لكوبرى السكة الحديد فوق قناة السويس الجديدة فى إشارة لكوبرى الفردان، على أن تُستكمل أعمال تنفيذ الكوبرى المعدنى خلال عامين.


وتشمل الأعمال المخططة فى المرحلة الأولى مد كوبرى الفردان للسكك الحديدية فوق المسار الجديد لقناة السويس، وتركيب القضبان وصيانة وتجهيز المحطات حتى مدينة بئر العبد.


وتتضمن المرحلة الثانية مد خطوط السكك الحديدية من بئر العبد لمدينة العريش، وذلك بهدف ربط العاصمة الإدارية لمحافظة شمال سيناء بالوادى لتسهيل تنقل مواطنى سيناء لباقى المحافظات الأخرى.


وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه يجرى العمل فى مشروع إعادة خط السكة الحديد إلى سيناء تحت إشراف وزارة النقل، حيث سيتم وصول الخط من الإسماعيلية كوبرى الفردان ثم بئر العبد والعريش.. حيث سيتم عمل خطين الأول يصل إلى منطقة الصناعات الثقيلة لبغداد مركز الحسنة والثانى إلى مدينة رفح.


المرحلة الأولى من المشروع تمتد من الإسماعيلية حتى العريش، المرحلة الثانية تمتد من مدينة بئر العبد حتى العريش بطول 77 كم، والمرحلة الثالثة تمتد من العريش حتى رفح بطول 59 كم ،بالإضافة إلى وصلة للقطار من العريش وحتى المنطقة الصناعية بوسط سيناء بطول 60 كم لنقل المنتجات الصناعية من وسط سيناء وحتى ميناء العريش.


ويبلغ إجمالى طول خط السكة الحديد 225 كم من الإسماعيلية-العريش-رفح، ويتضمن الخط 13 محطة تم الانتهاء من 6 محطات منها هى القنطرة شرق-جلبانة-بالوظة- رمان- نجيلة-بئر العبد، من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم كمرحلة أولى وتضم المرحلة الثانية بطول 125 كم 7 محطات (التلول-الروضة-الميدان-العريش -الريسة-الشيخ زويد-رفح) بالإضافة إلى وصلة شرق بورسعيد.