غدا.. «الإذاعة» تحتفل بالعام الهجري الجديد

حسن يوسف
حسن يوسف

تحتفل، غداً السبت، الاذاعة المصرية بالعام الهجرى، الجديد على كل محطاتها بخريطة خاصة متميزة تضم العديد من الفترات المفتوحة والبرامج واللقاءات والسهرات التى توضح الدروس المستفادة من الهجرة النبوية وكيفية الاقتداء بها فى أيامنا هذه..

فعلى موجة البرنامج العام نستمع إلى الفترات المفتوحة (صباح الخير) ونقدم قصائد شعرية وقصائد مغناة  قيلت فى الهجرة، فترة (شبابيك) لقاء مع د. السعيد محمد من علماء الأزهر الشريف وقراءة خاصة فى كيفية تناقل الأخبار بين الرسول الكريم وبين الشخصيات التى شاركت فى نجاح الهجرة والإعداد الأتم لها ولقاء مع د. محمد أمين رئيس تحرير جريدة اكتوبر حول أماكن ذات صلة بالرحلة المباركة إضافة الى وصف لأبرز الأماكن التى شهدت طريق الهجرة مع صاحبه سيدنا أبى بكر الصديق، (اللغة المعاصرة) تتناول بالشرح والتحليل معانى الهجرة وأثرها المعنوى والنفسى مع تحليل للنشيد الخالد (طلع البدر علينا) ، فترة (طلع البدر علينا) تتناول مفهوم الهجرة بين الماضى والحاضر وكيفية استثمار ما فى الهجرة من دروس ومواقف لمواجهة تحدياتنا المعاصرة من خلال لقاء مع د. على ربيع الاستاذ بجامعة الأزهر الشريف، وفى الفترة المفتوحة (مساء الخير يامصر) لقاء مع د.مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية.

وعلى موجة صوت العرب نستمع الى الفترة المفتوحة صباح الخير يا عرب وفقرات متعددة عن الهجرة، (إن الله معنا)  حول دور الصحابة فى حياة الرسول الكريم، (اسرتي) عن النساء فى الهجرة النبوية، (وثيقة المدينة)، (من وحى الهجرة) حول الاعمال الادبية التى كتبت فى الهجرة و الافلام السينمائية  التى تناولت الحدث (نور الاسلام، فجر الاسلام، هجرة الرسول، الرسالة) (بالعربي)  يقدم دروساً من الهجرة (نقوش على جدار الوطن) لقاء مع د.عبد الرازق حسين الكاتب والروائى والشاعر الاردنى وحوار حول دواوينه الشعرية الموجهة للأطفال حول الرسول الكريم وحول الهجرة النبوية وكذلك قصة المهاجرات الى الله حول دور المرأة فى الهجرة. تقديم د. منال العارف.

كما تقدم إذاعة الشرق الاوسط عدداً من الفترات المفتوحة وهى (تترات من زمن فات) واستعراض للاعمال الدينية سواء التى تناولت سيرة الرسول الكريم قبل وبعد النبوة مسلسل (محمد رسول الله) او التى تناولت حياة بعض العلماء مثل مسلسل (امام الدعاة) عن سيرة  فضيلة الشيخ الشعراوى ولقاءات مع المخرج مصطفى الشال والفنان حسن يوسف

سينما صيفى إلقاء الضوء على الاعمال السينمائية التى تناولت الهجرة (الشيماء، هجرة الرسول، الرسالة، بلال مؤذن الرسول)  ولقاءات مع الفنانة سميرة أحمد والناقد محمود قاسم والناقد ايمن الحكيم، (بريك) يتضمن أغانى  وأجزاء من الليالى المحمدية، (الرسول والصديق) إلقاء الضوء على القيم الانسانية والمعانى السامية من الهجرة ودور الصديق أبو بكر فى مساندة النبى ولقاء مع الشيخ اسامة خليل من علماء الأزهر وحديث حول أهمية الصديق المخلص  فى حياة الانسان (الهجرة مسيرة تجديد وبناء وعي) فترة تبرز الرسالة الإنسانية العظيمة للهجرة النبوية الشريفة.

اقرأ أيضا

حسن يوسف للمنتجين: «أنا بضاعة ياتشتريني بالسعر المناسب ليا يابلاش»