القوى العاملة في أسبوع.. متابعة حقوق الصيدلي القتيل بالرياض «الأبرز»

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 8 إلى 14  يوليو 2022، حيث هنأ وزير القوي العاملة شعب وعمال مصر بعيد الأضحى المبارك.

وتابع تنفيذ إجازة عيد الأضحى بالقطاع الخاص.

كما تابع وصول جثمان الصيدلي القتيل بالرياض ويؤكد أن جميع حقوقه محفوظة، واسترداد 16 مليون ليرة لبنانية لـ11 عاملاً مصريًا في بيروت.

وتم تحصيل 364 ألف جنيه مستحقات مصري توفي على رأس العمل بالأمارات ، و10 ملايين و 716 ألف جنيه مستحقات 39 مصري بالسعودية .

وعلى جانب آخر، نظمت مديرية القوي العاملة بمحافظة الوادي الجديد، ندوة تحت عنوان: "المساواة بين الجنسين والأديان السماوية" وذلك في إطار توجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان لمديريات القوى العاملة بالمحافظات بأهمية تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة في مجال العمل، وتمكينها اقتصادياً ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين.

شارك في الندوة 52 عاملا يمثلون 6 منشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة منها شركة الغاز والطحان، وعقدت بالتنسيق مع مركز النيل للإعلام، بالتعاون مع مديرية الأوقاف والمجلس القومي للمرأة والمتخصصين بوحدة المساواة بين الجنسين بمديرية القوى العاملة.

كما نظمت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية، دورة تاهيلية للتدريب الميداني لطلبة كلية الحقوق بجامعة فاروس بعنوان، في إطار بروتوكول التعاون بين الجامعة ووزارة القوي العاملة.

كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 8083  شاباً منهم 66  "قادرون باختلاف" في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة البحر الأحمر، والبحيرة، وجنوب سيناء، وقنا، والأقصر، وبورسعيد، والدقهلية، بلغت 389 ألفاً و470 جنيهاً، والتفتيش على 3288 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  6390  شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ6390 عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة السعودية الرياض، في الحصول على المستحقات المالية المتأخرة لدى جهات العمل المختلفة 28 عاملا مصريا منهم  ثلاث حالات وفاة 

كما أصدر وزير القوي العاملة ، تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوي العاملة، بسرعة إنهاء إجراءات عودة جثمان العامل المصري محمود أبو الحسن أمين، الذي توفي إثر سقوطه من أعلى سقالة في أثناء تأدية عمله بأحد مواقع العمل بمنطقة الجوف الحدود الشمالية بالرياض، بالتعاون مع القنصلية، فضلا 

كما تابع وزير القوى العاملة، مع مكتب التمثيل العمالي بالقنصلية العامة المصرية بالعاصمة الرياض، واقعة حادث  وفاة الصيدلي مصري الذي تم اطلاق النار عليه من سيدة سعودية وهو في داخل الصيدلية التي يعمل بها، وفى وقت دوامه الرسمي مما أدي إلى إصابته برصاصتين فى منطقة الظهر وتم نقله إلى المستشفى لمحاولة إنقاذ حياته إلا أنه فارق الحياة فور وصوله إلى المستشفى.

ووجه الوزير مكتب التمثيل العمالي بالتواصل مع أهل المتوفى لتسهيل جميع الإجراءات بالتنسيق مع القسم القنصلي لإنهاء إجراءات شحن جثمان .

 الصيدلي المصري القتيل يدعى أحمد محمد عبد الهادي، وهو من أبناء محافظة المنوفية مركز الشهداء ويبلغ من العمر 33 عاما.

كما استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بجدة بالسعودية، في تسوية مستحقات 11 مصريا  كان يعملون لدى شركة للدعاية والاعلان بجدة بالمملكة العربية السعودية.

وأصدر سعفان تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو ببحث طلب  ورثة أسرة المواطن المرحوم "خ.ع.ع" من محافظة الفيوم ومساعدتهم في الحصول على مستحقاتهم لدى هيئة التأمينات الإيطالية (INPS)، حيث كان يعمل في إيطاليا قبل وفاته.

كما نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت- لبنان، في استرداد 16 مليون ليرة لبنانية قيمة تنازل عن الكفالة المصرفية لـ11 عاملا مصرياً، موضحا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي، يتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.

وأخيراً، استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة، بالعاصمة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، الحصول على مستحقات العامل " أ.خ.ع" المتوفى وهو على رأس العمل بشركة "ج. اف "للخدمات الأمنية .