التليفزيون الإيراني: الدبلوماسيون الأجانب حاولوا تهريب «عينات تربة» خاصة بتجارب صواريخ

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

أعلن التليفزين الإيراني، اليوم الأربعاء 6 يوليو، عن أحتجاز الحرس الثوري لعدد من الدبلوماسين الأنجليز في طهران بينهم نائب رئيس البعثة، بدعوى التجسس بعد أخذ عينات من التربة في مناطق محظورة.

ولم تذكر التقارير الأعلامية ما إذا كان المعتقلون ما زالوا قيد الاعتقال.

وذكر التلفزيون الرسمي إن أفراد البعثة كانوا يأخذون عينات من الأرض في الصحراء المركزية الإيرانية حيث أجريت مناورات الحرس الثوري بالصواريخ الفضائية.

أقرا أيضا بينهم مسئول بريطاني كبير .. الحرس الثوري يحتجز أجانب بزعم التجسس

ولم يتم الكشف عن اسم البريطاني المحتجز، لكن وفقًا لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت، فإن نائب رئيس البعثة هو جايلز ويتاكر، الذي تولى منصبه الحالي في نوفمبر 2018.

وفقًا لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت، انضم ويتاكر إلى وزارة الخارجية والكومنولث في عام 1988. وأشار الموقع الى أن ويتاكر خدم في بعثات بريطانية في الخارج في بروكسل (في مقر حلف شمال الأطلسي) وبرلين وموسكو وإسلام أباد.

بث التلفزيون الرسمي لقطات يُزعم أنها تظهرعدد من أفراد البعثة وهم يجمعون عينات من الأرض في منطقة أخرى بعد زيارة إيران في برنامج تبادل علمي، وقالت إن جمع العينات تزامن أيضًا مع تجربة صاروخية في محافظة كرمان جنوب إيران.

تجدر الأشارة الي ان الحرس الثوري الإيراني قام باحتجاز عدد من مزدوجي الجنسية والأجانب في السنوات الأخيرة ، معظمهم بتهم تتعلق بالتجسس والأمن.

Advertisements