الرئيس يدشن مراكز إبداع جديدة بالمحافـــــــــــظات لتأهيـل الشبـاب لوظـائف المستقبل

تفاصيل كلمة الرئيس السيسى خلال إطلاق منصة مصر الرقمية اليوم

السيسى: سأبذل قصارى جهدى لتحقيق مستقبل كريم لكل المصريين
السيسى: سأبذل قصارى جهدى لتحقيق مستقبل كريم لكل المصريين

إطلاق «منصة مصر الرقمية» باستثمارات 60 مليـار جنيه

افتتاح عدد كبير من الكليات والجامعات لتوفير التخصصات التكنولوجية الجديدة لسوق العمل

بعض الدول الصغيرة استطاعت تحقيق ناتج قومى مرتفع بفضل الابتكار والتطوير

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس عددا من مشروعات «مصر الرقمية» عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة وذلك بمناسبة «إطلاق منصة مصر الرقمية» .

كان فى استقبال الرئيس السيسى، الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

يأتى الاحتفال بإطلاق «منصة مصر الرقمية» تماشيا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجية مصر لتحقيق التحول الرقمى. 

وتم ضخ استثمارات بلغت نحو 60 مليار جنيه لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع رفع كفاءة شبكة الإنترنت الذى ساهم فى ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت لتصبح مصر الأولى فى أفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت؛ حيث تشارك الوزارة فى تنفيذ المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة» من خلال توصيل شبكات كابلات الألياف الضوئية لإتاحة خدمات الإنترنت فائق السرعة باستثمارات 5.8 مليار جنيه؛ ويتم تنفيذ خطة تطوير شاملة للبريد باستثمارات تزيد على 4 مليارات جنيه حيث تم الانتهاء من تطوير 3345 مكتب بريد على مستوى الجمهورية وفقًا لأحدث المعايير الدولية فى هذا المجال، كما يتم التوسع فى فروع البريد المصرى من خلال نشر الأكشاك البريدية ومكاتب البريد المتنقلة، فضلًا عن تقديم حزم جديدة من الخدمات البريدية.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى رسميا إطلاق منصة «مصر الرقمية» لإتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب.

دولة رقمية

وقال الرئيس السيسى إنه إيمانا بأهمية بناء دولة رقمية عصرية حديثة وحرصا على تيسير إتاحة الخدمات الإلكترونية لكافة فئات الشعب المصرى، أعلن الإطلاق الرسمى لمنصة «مصر الرقمية».

وافتتح الرئيس السيسى محطات الإنزال البحرى فى رأس غارب والزعفرانة وسيدى كرير، وذلك عبر تقنية «الفيديو كونفرانس» .

كما افتتح مركز البيانات الإقليمى للشركة المصرية للاتصالات بالقاهرة. 

كما افتتح الرئيس السيسى مركز البيانات الإقليمى للشركة المصرية للاتصالات بالقاهرة ومتحف البريد المصرى بميدان العتبة فى القاهرة بعد تطويره عبر «الفيديو كونفرانس» ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية بمدينة نصر، ومدرسة التكنولوجيا التطبيقية بالشيخ زايد.

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى تغيير ثقافة التعليم فى مصر بحيث لايصبح الهدف هو حصول الطالب على شهادة جامعية وإنما التوجه نحو التخصصات الجديدة التى يحتاجها سوق العمل ..

مشيرا إلى أنه تم وسيتم افتتاح عدد كبير من الكليات والجامعات التى توفر التخصصات التكنولوجية الجديدة التى يحتاجها سوق العمل مثل الذكاء الاصطناعي.

وأشار الرئيس أمس فى مداخلة خلال افتتاح عدد من مشروعات «مصر الرقمية» إلى اهتمام الأسر بحصول أبنائها على الدروس الخصوصية من أجل التفوق، ما يعكس وعى المجتمع المصرى بأهمية التعليم ولكن يبقى الاهتمام بما هو مستهدف من التعليم وعدم الاكتفاء بالحصول على الشهادة ولكن الاهتمام بنوعية الشهادة والتعليم.

وأضاف: أن الكليات الحديثة التى تم إنشاؤها توفر التعليم والمستقبل الحقيقي، ودعا وسائل الإعلام إلى الاهتمام بالبرامج التى تتيح إلقاء الضوء على المواهب الشابة فى مجالات التكنولوجيا والاتصالات الحديثة على غرار برامج المسابقات فى مجالات أخرى مثل المجالات الفنية وغيرها.

وتابع: ليس أمامنا سوى العمل بشكل مختلف وإيجاد الأفكار وتطويرها لتعظيم العائد والدخل والثروات سواء للمواطن أو للوطن بعيدا عن الأساليب التقليدية التى أصبحت غير كافية».. مشيرا إلى أن بعض الدول الصغيرة من حيث تعداد السكان استطاعت أن تحقق ناتجا قوميا إجماليا مرتفعا بفضل الابتكار والتطوير.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن ثروات مصر محدودة باستثناء القليل من الغاز والبترول حتى لا يتوهم أحد أن الدولة المصرية لديها ثروات كبيرة، مضيفا أنه «التقى أحد شيوخ البحث والتنقيب فى مصر وسأله عن خريطة مواردنا وثرواتنا المعدنية، فأجاب بأن لدى مصر ثلاثة أنواع فقط هى الرمل والرخام والحجر الجيري، وأن الثروة بمعناها الحقيقى الهائل لا توجد لدينا باستثناء الغاز والبترول».

وأكد الرئيس السيسى أنه ليس أمامنا فى مصر إلا العمل والبحث عن الأفكار وتطويرها والعمل عليها حتى نغير من حياة المواطنين ونعظم دخولهم، مشيرا إلى أنه إذا كنا سنسير فى المسارات التقليدية ستصبح النتيجة غير كافية، لأن لدينا عدد سكان كبير، وهناك مطالبات بتحسين الدخول، ولذلك أحلم بتحسين الدخول، مشيرا إلى إمكانية ارتفاع دخل الفرد فى حال اكتساب مهارات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، حيث أوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت عن أصحاب هذه التخصصات أنهم يحققون دخلا يتراوح ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه شهريا فى بداية التخرج وأنه من الممكن أن يصل من 5 إلى 10 آلاف دولار شهريا.

وقال الرئيس إنه نظرا لضعف الدخول فى مصر فإن الناس تشعر بأى ضغط فى الأسعار وتتأثر به ..

وأعلم أن الظروف صعبة، لكن لا يمكن فى الوقت نفسه أن أضيع مستقبل البلد وأى تقدم أو تطوير حقيقى لتغيير حياة الناس، ندعمه قدر الإمكان.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى على أهمية وأولوية استمرار العمل فى العاصمة الإدارية الجديدة رغم ما تتكلفه من أموال طائلة وفى ظل ظروف صعبة..

وقال إن هناك تساؤلات أو انتقادات خلال السنوات الخمس الماضية بشأن إنشاء العاصمة الإدارية..

مشيرا إلى أن الدول لا تسير بهذا الشكل من التفكير وإنما تحتاج إلى أفكار تؤدى إلى إقامة دولة ذات شأن مثلها مثل الدول المتقدمة.

وأوضح الرئيس السيسى فى مداخلة أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة هى التى أقامت العاصمة من خلال مواردها الذاتية، ولم تنشأ العاصمة بأموال الحكومة وشركة العاصمة تطلب حاليًا من الحكومة 4 مليارات جنيه سنويًا كحق انتفاع لاستخدام الحى الحكومى فى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الرئيس السيسى إلى أن تكلفة الشبكات الرقمية المؤمنة بالعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 100 مليار جنيه فقط كإنشاءات مدنية لإقامة شبكة محصنة لا يمكن اختراقها على عمق 15 مترًا تحت الأرض تضم الخوادم الرئيسية للشبكة الرقمية.

ونوه الرئيس السيسى إلى أن الحى الحكومى بالعاصمة الإدارية مميكن يوفر بيئة للعمل الرقمى للدولة من خلال مراكز البيانات وأماكن لعمل 50 ألف موظف، بالإضافة إلى الشبكة المؤمنة، وبهذا يمكن أن تتحول الدولة من الأداء الورقى إلى الرقمى بالإضافة إلى استخدام الذكاء الاصطناعى وكل ذلك يتكلف الكثير من الأموال.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى - تعقيبًا على كلمة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات- أنه تم تحصين مراكز الاتصالات الجديدة بالكامل ضد أى شيء، مشيرا إلى أن تكلفة التحول نحو الأداء الرقمى والذكاء الاصطناعى والجمهورية الجديدة تقدر بنحو 100 مليار جنيه كإنشاءات مدنية فقط.

وقال السيسى إن تكلفة المركز التبادلى الواحد كبنية إنشائية تبلغ 10 مليارات جنيه، أما المركز الرئيسى فيتكلف أكثر من ذلك، لافتًا إلى أن الدكتور عمرو طلعت تحدث عن التكلفة الإجمالية للشبكات التى تم وضعها داخل المراكز، وليست الشبكة الرئيسية المتصلة والتى تربط الدولة والحى الحكومى بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف الرئيس قائلًا: «لا أبالغ لو قلت إن من أجل ميكنة الحى الحكومى بشكل يوفر عمل متقدم جدًا للدولة المصرية - سواء من خلال عمل مراكز البيانات أو الجزء الذى يعمل به 50 ألف موظف على الأقل والشبكة المؤمنة والمراكز الأخرى- بلغت التكلفة نحو 100 مليار جنيه.. مؤكدا أن ذلك جزء من تكلفة تحويل الدولة المصرية للعمل بالأداء الرقمى والذكاء الاصطناعي.

وأوضح أن الدولة المصرية تعمل حاليًا من أجل التحول للأداء الرقمى ثم تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وذلك من أجل تحويل الدولة إلى جمهورية جديدة وبالتالى فإن التكلفة ستكون بأرقام كبيرة جدًا.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى إن الهدف من احتفالية اليوم الخاصة بمشروعات «مصر الرقمية» إلقاء الضوء على أهمية هذا المشروع لمستقبل بلدنا وأولادها.. مشيرا إلى استعداد الدولة لتحمل نفقات 100 ألف دارس لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى حال توافر لديهم المقومات لذلك.

وأشار الرئيس السيسى إلى أهمية مشروعات «مصر الرقمية» لمستقبل مصر وأولادها، وضرورة طرح هذا الموضوع لكى يدرك الناس ما تقوم به الدولة.

وأضاف الرئيس السيسي: أن المجموعة التى تم تخريجها كان من الممكن أن لا يسمع بهم أحد، لكننا نرغب فى التأكيد للناس على أنه إذا كنا نتحدث عن التعليم الذى يمكن أن يقدم فرصة حقيقية لأبنائنا وبناتنا فى العمل وهو ما سنقدمه اليوم، لكى نتنبه جميعا ونهتم ونبذل الجهد سواء فى التعليم او المبادرات التى سيتم طرحها او المطروحة حتى نعطى فرصة حقيقة للموضوع.

وتابع: لو تواجد 100 ألف دارس توافرت فيهم المقومات المطلوبة فإن الدولة مستعدة لصرف ما بين 10 إلى 12 مليار جنيه من أجل تأهيلهم على أعلى مستوي.

وتطرق الرئيس السيسى إلى تكلفة سعر رغيف الخبر المعدل، مشيرا إلى أن الرغيف الواحد يكلف الدولة من 75 الى 80 قرشا ويباع للمواطنين بخمسة قروش.

وتعهد الرئيس السيسى ببذل قصارى جهده لتحقيق مستقبل كريم للمواطنين الذين ائتمنوه على أنفسهم ومستقبلهم، وقال «سأبذل قصارى جهدى لتحقيق مستقبل كريم لهم، أنا وكل مصرى مخلص فى الحكومة وفى أى قطاع بالدولة».

وشدد الرئيس على أنه لا يمكن تعديل الدخول البسيطة إلا من خلال العمل المحترف.

إقرأ أيضاً|الرئيس السيسي: «أتمنى اعمل لأهلي وناسي أحلى حاجة في الدنيا»