«جنون العلف» يرفع أسعار «لحمة العيد».. تفاصيل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: عبدالمحسن الفرماوى  ــ  مروة أنور

الشركة المصرية للحوم: 30 ألف رأس ماشية جاهزة للذبح

وزير التموين: ضخ 120 طن لحوم سودانية طازجة و40 طناً مجمدة يوميا

خبراء التغذية يحذرون من الإفراط فى تناول لحوم العيد

خبراء الطهي: هذه هي أفضل طريقة صحية لطهى اللحوم

انتشرت شوادر الأضاحى بمختلف الشوارع والميادين، مُعلنة قرب حلول عيد الأضحى المبارك، أغلب المواطنين يستعدون لشراء الأضحية ويبحثون عن أفضل الأسعار، ووفقًا لتقارير الغرفة التجارية فقد ارتفعت أسعار الأضاحى عن العام الماضى بنسبة 30% بسبب ارتفاع أسعار العلف وتراوح سعر كيلو الضانى «قائم» بين 79 لـ85 جنيها أما سعر كيلو اللحم العجالى فتراوح خلال الأيام الماضية بين 70 و 75 جنيهًا.

 

أغلب المواطنين يستعدون لشراء الأضحية ويبحثون عن أفضل الأسعار، ووفقًا لتقارير الغرفة التجارية فقد ارتفعت أسعار الأضاحى عن العام الماضى بنسبة 30% بسبب ارتفاع أسعار العلف وتراوح سعر كيلو الضأن بين 79 و85 جنيها (قائم)، أما سعر كيلو اللحم العجالى فتراوح خلال الأيام الماضية بين 70 و75 جنيهًا، في وقت أكدت الشركة ‏المصرية للحوم والدواجن، أن المحاجر المصرية يوجد بها حوالي ‏‏30 ألف رأس ماشية جاهزة للذبح.

 

وأعلنت الغرفة التجارية، أن سعر كيلو الضأن الأضحية قائم يصل لـ83 جنيها ليتراوح سعر الخروف الواحد بين 4 و7 آلاف جنيه ومتوسط سعر كيلو اللحم من العجول البقرى القائم يصل لـ75 جنيها، فيما جاء متوسط سعر كيلو اللحوم من الجاموسى القائم لـ70 جنيها، كما وصل سعر الأضحية البقرى من الذكور لقيمة تتراوح بين 30 و40 ألف جنيه، فيما وصل سعر الأضحية البقرى من الإناث لقيمة تتراوح بين 17 و25 ألف جنيه.

 

وزارة الزراعة أعلنت أسعار الأضاحى المتوفرة بمنافذها بأسعار مناسبة، ما جعل الكثير من المواطنين الراغبين فى شراء الأضحية بأسعار مخفضة يلجئون إليها، حيث وصل سعر كيلو لحم العجول لـ70 جنيها، ويصل سعر كيلو الضأن لـ75 جنيها وتراوح سعر الخروف بين 3 لـ6 آلاف جنيه.

 

المهندس سعيد دسوقى، مدير عام منافذ وزارة الزراعة، قال إن الوزارة بدأت فى استقبال طلبات الحجز من المواطنين من خلال منافذها بمقر الإنتاج والإصلاح الزراعى بمنطقة الدقى أو بمقر مزارع القطاع بجزيرة الشعرية بالقليوبية أو مزرعة القطاع بكفر الشيخ وجزيرة شندويل بسوهاج ومزرعة مشتل كفر الجمام بالشرقية.

 

إقرأ أيضًا | 10 شروط لضمان شراء أضحية سليمة

وأضاف أن حجز الأضحية يتم عن طريق بطاقات الائتمان، ويتم سداد دفعة من ثمن الأضحية كجدية حجز على أن يكون التسليم فى الوقت الذى يحدده المواطن، ويتم سداد باقى المبلغ عن طريق الفيزا، ومن خلال بطاقة رقم قومى سارية. وتوفر الوزارة في منافذها كيلو لحوم الضأن بـ135 جنيها، ويتم طرحها قبل العيد وتستمر طوال أيام العيد.

 

بينما يوضح محمد وهبة، رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية، أن ارتفاع أسعار اللحوم يرجع لوقف الاستيراد من بعض الدول إضافة لارتفاع أسعار العلف، حيث وصل سعر كيلو الضأن لـ83 جنيها ليتراوح سعر الخروف بين 4 و6 آلاف جنيه، أما العجول فيتراوح سعر الكيلو بين 72 و74 جنيها لتسجل العجول من 24 لـ25 ألف جنيه، بينما سجلت أسعار اللحوم الكندوز البلدى 140 إلى 160 جنيها، وأسعار الضأن بين 150 لـ170 جنيها للكيلو، وتراوحت الكبدة بين 130 و160 جنيها، والكبدة الضأن بين 140 و170 جنيها، والسجق البلدى بين 130 و150 جنيها، بينما يسجل عرق التربيانكو 140 إلى 160 جنيها للكيلو، والاستيك والبفتيك بين 130 و160 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار كباب الحلة بين 140 و160 جنيها للكيلو، والموزة بين 130 و150 جنيهًا للكيلو.

 

ويشير عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إلى أن الوزارة استعدت لاستقبال عيد الأضحى بضخ كميات كبيرة تصل لـ80 طناً يوميًا فى منافذ الوزارة، وأسعار اللحوم الطازجة تتراوح بين 80 و115 جنيها، بخلاف المعارض والشوادر والسيارات المتنقلة لتوفير السلع بأسعار مخفضة، وجميع السلع متاحة وبأسعار وفيرة ومناسبة بالمعارض التابعة للوزارة، وبتخفيضات تصل لـ30%.

 

وأضاف، أن الوزارة طرحت الخراف الحية بشوادرها الـ39 فى مختلف المحافظات، وضخت 10 آلاف رأس خراف حية بسعر 75 جنيهًا للكيلو القائم، وبالنسبة للخراف المبردة تم تسعير الكيلو بـ95 جنيها وتطرح اللحوم الطازجة والمجمدة للمواطنين بأسعار مخفضة بنسب تصل لـ20% فى إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء عن المواطنين. موضحا أن الوزارة تعاقدت على استيراد اللحوم المبردة من جميع الدول بشرط أن يكون الموقف الوبائى للبلد سليما، والآن يتم الاستيراد من السودان والهند والبرازيل سواء كانت اللحوم طازجة أو مبردة، ويتم توفير كافة المنتجات الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفــــروع شـــــركات الجمـــلة بالمحــافظـــات المختلفة.

 

وفى إطار الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى، صرح الدكتور على المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، بأن الشركة المصرية للحوم والدواجن قامت ‏بعمليات الضخ اليومي للحوم السودانية الطازجة واللحوم البرازيلية ‏المجمدة بمناسبة العيد، ووصل الضخ اليومى للحوم السودانية الطازجة لـ120 ‏طنا يوميا، ونحو 40 طنا يوميا من اللحوم البرازيلية ‏المجمدة، وهذه الأرقام مرشحة للزيادة حال زيادة ‏الطلب عليها من المواطنين في العيد.‏

 

فيما أكد اللواء محمود السعدني، رئيس مجلس إدارة الشركة ‏المصرية للحوم والدواجن، أن المحاجر المصرية يوجد بها حوالي ‏‏30 ألف رأس ماشية جاهزة للذبح، وهذه الرؤوس تُعرض على ‏الطب البيطري قبل الذبح وبعده وقبل توزيعها على المجمعات الاستهلاكية.

 

فيما قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين، إن الدكتور على المصيلحي، وجه بتخفيض سعر اللحوم البرازيلية المجمدة ‏من 90 إلى 85 جنيها، مشيرًا إلى أن اللحوم السودانية ‏الطازجة تُباع بالمجمعات الاستهلاكية بـ115 جنيها.

وعن الشروط التى يجب أن تتوافر فى الأضحية، يقول الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأضحية يجب أن تكون من الأنعام أى الماعز، والغنم، والجاموس، والأبقار، والإبل، وأن يكون الحيوان قد وصل للسن الشرعية للذبح، فبالنسبة للضأن تكون 6 أشهر، والماعز عاماً أما البقرى والجاموسى عامان، والإبل 5 سنوات، ويجب أن تكون الأضحية سليمة خالية من الأمراض والعيوب الواضحة كالعرج أو العمى أو مقطوعة الذيل أو المصابة بمرض، ويفضل إحضار شخص يقوم بالكشف على الأضحية قبل شرائها.

 

تحذير من الافراط في تناول اللحوم

فيما يقول الدكتور عبدالمحسن همام، أستاذ التكاثر الحيوانى بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومى للبحوث: هناك حكمة فى اختيار عمر الأضحية المناسب، وهو أن يكون حيوان الأضحية محتويا على كميات كبيرة من اللحوم تكفى لتوزيع الأنصبة المقررة على عدد كبير من الأهل والأقارب والفقراء، لذا يجب أن يكون الحيوان قد وصل لأعلى معدلات الزيادة فى الوزن وفى قمة منحى النمو فى هذا العمر.

 

ويضرب أمثلة لتوضيح ذلك، فمثلا الضأن وهى «الخراف أو الكباش»، يجب ألا يقل عمرها عن ٦ شهور، ويفضل أن يكون عمرها ١٢ شهرا، وأوزانها تتراوح بين ٤٥ و٦٠ كيلوجرامًا حسب سلالة الأغنام.

والماعز يجب ألا يقل عمرها عن عام واحد، ويفضل أن يتراوح عمرها بين سنة واثنتين. أما عجول الأبقار والجاموس فلا يجب أن يقل عمرها عند الذبح عن عامين وبحد أقصى ثلاث سنوات، والإبل أو «الجِمال» يشترط ألا يقل عمرها عن خمس سنوات.

من ناحية أخرى، يقول الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث: إن لحوم الجاموس والأبقار أفضل من الناحية الصحية، نظرا لسهولة طهيها وهضمها وقلة دهونها، وتعتبر لحوم الإبل ذات محتوى أقل فى نسبة الدهون وهى من اللحوم الحمراء مرتفعة البروتين ويُفضل تناول لحم الجمال الأصغر سنا.

كما تتميز لحوم الضأن بالطعم اللذيذ نظرا لاحتوائها على نسبة من الدهون، وتُكسب اللحم مذاقا مميزا، وتعد مصدرا للبروتين عالى الجودة، وكذلك هي مصدر غنى بالدهون الصحية مثل «أوميجا3» المضاد للالتهابات، كما يحتوى لحم الضأن خاصة الأغنام الرعوية على «حمض الفوليك الازدواجى» الذى يعزِّز جهاز المناعة ويساعد على خفض تخزين الدهون فى الجسم وتأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

 

ويؤكد أن لحم الضأن يحتوى على نسبة مرتفعة من الحديد والزنك، ويفيد ذلك فى تغذية من يعانون الأنيميا والضعف العام، كما يحتوى على فيتامينات (أ)، و(د)، و(ب٦) المفيد لجهاز المناعة، وكذلك فيتامين (ب ١٢) المقوى للجهاز العصبى.. ويعتبر السلق من أفضل طرق طهى اللحوم، حيث يتخلص اللحم من الدهون الزائدة ويحافظ على قيمته الغذائية، لأن درجة الحرارة المتوسطة والمنخفضة هى الأنسب لطهى اللحوم.

 

وإذا أردت أن تعرف أفضل قطع اللحم في الأضحية، فالإجابة لدى الدكتور حسن حسونة، حيث يقول: إن أفضل القطع هى لحم الرقبة التي تصلح لعمل الفتة، وكذلك لحم الظهر والفخذ باعتبارها الأفضل لقلة نسبة الدهون بها عن الأجزاء الأخرى ولطعمها الجيد، لأنه كلما اقترب اللحم من العظام كان ألذ وأشهى وتبلغ السعرات الحرارية لكل ١٠٠ جرام من لحوم البقر ٢٤٠ سعرًا حراريًا، بينما تعطى قطعة من اللحم الضأن حوالى ٢٨٠ سعرا حراريا، والكبد ١٠٠ جرام يعطى ١٣٦ سعرا، وينصح علماء التغذية بعدم الإسراف فى تناول اللحوم، حيث إن احتياج جسم الإنسان من البروتين يقل عن واحد جرام لكل كيلو جرام من وزن جسم الإنسان فى اليوم.

 

وفى النهاية ينصح مرضى السكرى والضغط بعدم الإسراف فى تناول اللحوم عموما وخاصة اللحوم التى تحتوى على دهون كثيرة، لأنه كلما زادت الدهون فى اللحوم ساعدت على ارتفاع نسبة السكر وكذلك زيادة ضغط الدم.