توجيه الرئيس السيسي بالاستمرار في تطوير بحيرة المنزلة يتصدر اهتمامات صحف القاهرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
Advertisements

تصدر توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بالاستمرار في جهود تطهير وتطوير بحيرة «المنزلة»، وكذلك جميع البحيرات على مستوى الجمهورية، اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم  الأحد، فضلا عن عدد من أخبار الشأن المحلي.

فتحت عنوان"تطوير «المنزلة» وجميع البحيرات لتعظيم إنتاج الثروة السمكية، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالاستمرار في جهود تطهير وتطوير بحيرة «المنزلة»، وكذلك جميع البحيرات على مستوى الجمهورية، وخاصة ما يتعلق بتطوير وتنظيم مراسي ومراكب الصيادين، وتزويدها بالخدمات، لتدعيم وتعظيم العائد من إنتاج الثروة السمكية، بالإضافة إلى تكوين تجمعات عمرانية وسياحية، بما يسهم في رفع مستوى معيشة المواطنين القاطنين حولها.

وأشارت الصحيفة إلى أن توجيهات الرئيس جاءت خلال اجتماعه، أمس "السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، ومحمود توفيق وزير الداخلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب هشام السويفي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قوله "إن الاجتماع شهد متابعة الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة «المنزلة» والمناطق المحيطة بها وتم، خلال الاجتماع، استعراض جهود تطوير وتنمية بحيرة المنزلة من خلال عدة محاور رئيسية، تشمل الجوانب البيئية والثروة السمكية والنقل البحري والسياحة والبعد الاجتماعي والاقتصادي، حيث تم تنفيذ عدد من المشروعات في هذا الصدد، لضمان تجدد المياه داخل البحيرة من مياه البحر المتوسط، مما يؤدي إلى تحسين جودة المياه ووضعها البيئي، إلى جانب تنفيذ أعمال الحماية وتطهير البواغيز، بالإضافة إلى إنشاء الكباري على مصبات المصارف عند تقاطعها مع جسر البحيرة، فضلا عن تكريك جزء كبير من المنطقة، وأيضا تنفيذ أعمال التطهير وإزالة التعديات، وغيرها من المشروعات التي تسهم في تطوير وتنمية البحيرة.

 

كما تم عرض مقترحات تطوير واستغلال الفرص الاستثمارية ببحيرة المنزلة، التي تستهدف الحفاظ عليها، وتحقيق تنميتها المستدامة، وما تتضمنه تلك المقترحات من إجراءات تتعلق بتعظيم العائد من استغلال البحيرة، سواء من الناحية البيئية أو الاقتصادية أو العمرانية أو الاجتماعية أو السياحية، وذلك من خلال تنفيذ العديد من الأعمال البحرية والتنموية.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان" برعاية رئيس الوزراء «صناعة بلدنا» يفتح أبوابه للجمهور اليوم"، قالت صحيفة "الأهرام"، وسط تيسيرات وتسهيلات غير مسبوقة وعروض ومفاجآت تشتمل على تخفيضات كبيرة، ينطلق اليوم "الأحد" معرض «صناعة بلدنا»، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ومشاركة الدكتور محمد معيط وزير المالية، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور السيد القصير وزير الزراعة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وحسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام وإشراف الهيئة الوطنية للصحافة، برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي وتنظيم مؤسسات الأهرام وأخبار اليوم والجمهورية، وبمشاركة كبيرة من المؤسسات والقطاعات والشركات الصناعية والإنتاجية ورجال الأعمال والمستثمرين ومجتمع الأعمال.

وأوضحت الصحيفة أن المعرض يستمر ثلاثة أيام، ويستقبل أول أيامه - عقب الافتتاح الرسمي اليوم - الزائرين من الساعة 12 ظهرا وحتى التاسعة مساء، على أن يستقبل المترددين من الساعة 11 صباحا وحتى التاسعة مساء في اليومين التاليين، حيث يقدم للجمهور، منتجات جديدة للسوق المصرية من جانب القطاعات والمؤسسات والشركات والهيئات المشاركة في المعرض.

وفي شأن آخر، وتحت عنوان" بمشاركة 120 من السفراء والخبراء والمنظمات الدولية مصر تنظم «حوار جنيف حول المياه» بالتعاون مع هولندا وطاجيكستان والسنغال"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف نظمت "حوار جنيف حول المياه" بالتعاون مع هولندا وطاجيكستان والسنغال، بهدف إعداد إسهام موضوعي من جنيف لمؤتمر مراجعة منتصف المدة للعقد الدولي للمياه المقرر عقده في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في مارس 2023. ونقلت الصحيفة عن المندوب الدائم السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين، إن الحدث عقد بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمياه، واستضافته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، كما شارك في تنظيم الجلسات الموضوعية مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ومركز جنيف للمياه.

وأشار المندوب الدائم إلى أن كافة المتحدثين أكدوا في مداخلاتهم أن هذا الحدث الهام يعتبر علامة فارقة في تناول موضوعات المياه في المنظمات الأممية بجنيف، حيث يعد أول حوار دولي يضم كافة هذه المنظمات والفاعلين الآخرين المعنيين، بما يعزز من موقع المياه في أولويات تلك المنظمات، ويساهم في زيادة التنسيق والاتساق فيما بينها من أجل الإسراع في تنفيذ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة الخاص بالمياه النظيفة والصرف الصحي.

وأوضح أن الحدث تضمن ثلاث جلسات موضوعية تناولت المياه وحقوق الإنسان، والمياه من أجل السلام، والمياه والحد من مخاطر الكوارث، وذلك في ضوء استضافة جنيف لعدد من المنظمات الدولية المحورية في تلك المجالات. وأضاف المندوب الدائم أن الحدث شهد مشاركة أكثر من 120 سفيرا وخبيرا وممثلا عن المنظمات الدولية وغير الحكومية والقطاع الخاص ومراكز الأبحاث المتخصصة والأكاديميين.

وتحت عنوان" تعاون «مصري - بريطاني، لتخفيف آثار التغيرات المناخية على الزراعة"، قالت صحيفة "الجمهورية"، إن وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد أعربت عن تطلع مصر للحصول على دعم المملكة المتحدة في المبادرة الخاصة بالزراعة التي سيتم إطلاقها في مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27"، موضحة أنه ستتم مناقشة تأثيرات تغير المناخ وارتفاع درجات الحرارة على الزراعة في اليوم المخصص للزراعة والتكيف الذي سيتم تنفيذه خلال مؤتمر المناخ.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال لقاء وزيرة البيئة مع اللورد البريطاني جولد سيمت، على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات الذي يعقد بالعاصمة البرتغالية لشبونة، لبحث عدد من الموضوعات البيئية المختلفة والاستعدادات الخاصة بمؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية COP27 الذي يعقد بشرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل.

ولفتت وزيرة البيئة إلى المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2018 لربط موضوعات التغيرات المناخية بالتنوع البيولوجي والتصحر.. موضحة أنه سيتم تخصيص يوم للطبيعة والتنوع البيولوجي خلال مؤتمر المناخ القادم، لمناقشة الموضوعات الخاصة بتأثيرات التغيرات المناخية على التنوع البيولوجي.

وأكدت وزيرة البيئة ضرورة العمل خلال مؤتمر المناخ القادم على دفع المسار التفاوضي إلى الأمام، مع البناء على النجاح الذي تحقق خلال مؤتمر جلاسكو.. مشيرة إلى التطلع للحصول على دعم البلدان في المبادرات المختلفة. وأوضحت الوزيرة أنه لابد من العمل على الاستفادة من نتائج مؤتمري جلاسكو وشرم الشيخ ومؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات والعمل على جمع كل النتائج والاستثمار فيها والاستفادة منها في مؤتمر التنوع البيولوجي القادم COP15 الذي يعقد خلال ديسمبر القادم بمونتريال في كندا، للمساهمة في استكمال خارطة طريق التنوع البيولوجي لما بعد 2020 التي ساهمت مصر في إعدادها خلال مؤتمر التنوع البيولوجي "COP14"، والعمل على تقديم عملية شاملة لصون الموارد الطبيعية للعالم في ظل مناخ يتغير.

وفي صحيفة "الأخبار" وتحت عنوان" دورة تدريبية مع الجانب الأمريكي في التعامل مع العبوات الناسفة"، قالت الصحيفة، نظمت القوات المسلحة بمعهد المهندسين العسكريين دورة تدريبية مشتركة مع الجانب الأمريكي في مجال التعامل مع العبوات الناسفة المرتجلة بمشاركة عناصر من القوات الخاصة البحرية والصاعقة والمظلات وعناصر من المهندسين العسكريين لكلا الجانبين في إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على الارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدورة تضمنت التدريب على مجموعة من الأنشطة النظرية والعملية لأحدث أساليب التعامل مع العبوات الناسفة والتدريب على طرق مكافحتها باستخدام أحدث أجهزة ووسائل البحث والتفتيش للطرق والمنشآت، وكذا التدريب على الإسعافات الأولية لمصابي العبوات الناسفة والإخلاء الطبي الجوي.. واختتمت الدورة بتنفيذ استعراض لما تم من أنشطة خلال فترة التدريب والذي عكس مدى ما وصلت إليه العناصر المشاركة في التدريب من مستوى راق يمكنها من تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار.

وأوضحت أن الدورة تأتي في إطار تنمية وتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية في العديد من المجالات العسكرية.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان" طواريء لاستقبال "الأضحى".. وتخفيضات على لحوم وسلع المجمعات"، قالت صحيفة "الأخبار" بدأت الاستعدادات مبكرا في المحافظات لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وطرحت المجمعات الاستهلاكية اللحوم بأسعار مخفضة، فضلا عن تشديد الرقابة والمتابعة لأعمال المخابز البلدية، إضافة إلى تجهيز المجازر لاستقبال الأضاحي، وتقرر تكثيف المعروض من السلع الغذائية بنسبة 50% تصل إلى 100% خلال أيام الذروة في شراء مستلزمات العيد وخاصة من اللحوم بأنواعها والزيوت والمسلي والدقيق.

وأوضحت الصحيفة أن الشوادر بدأت في طرح الخراف الحية بالتنسيق بين وزارات التموين والزراعة والتنمية المحلية والغرف التجارية في المحافظات لمواجهة الغلاء والمتغيرات العالمية وتداعيات الحرب الروسية ـ الأوكرانية وخصصت الشركة القابضة للصناعات الغذائية 39 شادرا للخراف الحية بالقاهرة الكبرى وبعض المحافظات والتي تعرض الخراف بسعر 90 جنيها للكيلو، وشكلت وزارة التموين غرف عمليات رئيسية وفرعية في المحافظات لمتابعة الأسواق ورصد حركة السلع والأسعار أولا بأول.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تأكيده، أنه تم الاتفاق مع الشركة المصرية للحوم والدواجن لضخ اللحوم السودانية الطازجة والبرازيلية المجمدة يوميا وزيادة المعروض من خلال الفروع والمجمعات ليصل المعروض إلى حوالي 120 طنا يوميا، وحوالي 40 طنا من اللحوم البرازيلية المجمدة، مع زيادتها يوميا وتلبية احتياجات أي منطقة أو فرع أو منفذ من خلال تخصيص أسطول من السيارات المبردة لنقل اللحوم على مدار اليوم وحتى نهاية أيام العيد.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع الشركات على استمرار فتح المجمعات خلال الأيام الثلاثة الأولى من عيد الأضحى لمواجهة زيادة الطلب، ويتم طرح اللحوم البرازيلي بسعر 90 جنيها والسوداني الطازجة بسعر 115 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيها.

وفي شأن مختلف، وتحت عنوان "الأوقاف تعتمد ضوابط ساحات ومساجد"قالت صحيفة"المصري اليوم"، تعتمد وزارة الأوقاف ضوابط صلاة عيد الأضحى المبارك في جميع المساجد الكبرى والساحات على مستوى الجمهورية. وأكدت الوزارة أنه سيتم تخصيص أماكن بجميع الساحات التي تقام بها صلاة العيد للسيدات والأطفال، ووجهت الوزارة مديري المديريات بسرعة إعداد ساحات صلاة عيد الأضحى والمساجد الكبرى، بالتنسيق مع من يفوضه المحافظون كل في محافظته فيما يتصل بإعداد ساحات الصلاة، فيما واصلت الأجهزة الرقابية في المحافظات استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى بتشديد الحملات على الأسواق ومحال بيع اللحوم والمنتجات الغذائية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من جهة أخرى، واصلت بعثة حج القرعة تفويج ضيوف الرحمن من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، بعد أن قضوا 5 أيام بجوار الرسول «ص».

وذكر مسؤولو غرفة عمليات البعثة أنه تم تفويج 1100 حاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لاستكمال أداء مناسك الحج وأنه فور وصول الحجاج إلى العاصمة المقدسة، تم تسكينهم في فنادقهم الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، وتوزيع الوجبات الجافة عليهم، بالإضافة إلى عدد كاف من زجاجات المياه المعدنية، لافتين إلى أن آخر فوج مـن حجاج القرعة سيتم تفويجه من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، غدا.

وفي موضوع آخر، وتحت عنوان" جنوب إفريقيا تطلب الخبرة المصرية للقضاء على العشوائيات"، قالت صحيفة"المصري اليوم"، بحث اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، مع الدكتورة مفو فالاتسي العمدة التنفيذي لمدينة جوهانسبرج الجنوب إفريقية، دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون وتنمية الشراكة وتبادل الخبرات بين الجانبين في شتى المجالات.

وأشارت الصحيفة إلى أن «فالاتسى» أعلنت رغبة بلادها في الاستفادة من تجربة مصر الرائدة في القضاء على العشوائيات ونقل القاطنين بها إلى مدن حديثة متكاملة الخدمات دون مقابل، وكذلك الاستفادة من تجربة مصر في إقامة المدن الذكية في العاصمة الإدارية لتطبيقها في جوهانسبرج.

وأشار محافظ القاهرة، خلال اللقاء، إلى أن مصر تقدر وتعتز بصداقتها بدولة وشعب جنوب إفريقيا، موضحا أنه فضلا عن روابط الصداقة والأخوة التي تربط مصر وجنوب إفريقيا، هناك رابط آخر متمثل في طريق القاهرة- كيب تاون، الذي يمثل فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين عبر محور جديد يربط الشمال الإفريقي بجنوبه، آملا أن يتحول هذا الطريق إلى ممر للتنمية يضم الدول التي يمر بها.

وأوضحت الصحيفة أن محافظ القاهرة استعرض مع «فالاتسى» أهم وأبرز المقومات التي تتميز بها العاصمة، مؤكدا حرص الدولة المصرية على تحقيق التنمية الشاملة في كل ربوع الوطن، وأشار إلى أن القاهرة تحظى بتنفيذ عدد كبير من المشروعات القومية والتنموية والخدمية بها. وأضاف محافظ القاهرة أن الدولة المصرية أقامت العاصمة الإدارية الجديدة، التي ستنتقل إليها جميع الوزارات والهيئات للتخفيف من أعباء القاهرة، وأهمها التكدس المروري والازدحام السكاني، ولم تغفل في الوقت ذاته تطوير القاهرة والحفاظ عليها وإحياء تراثها، كما نفذت الدولة شبكة طرق ونقل حديثة باعتبارها أساس التنمية والاستثمار.

Advertisements