السيسي يشهد التشغيل التجريبي للمترو من محطة صفاء حجازى بالزمالك

السيسي يشهد التشغيل التجريبي
السيسي يشهد التشغيل التجريبي

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن الخط الثالث يبدأ من عدلى منصور ثم إلى محور روض الفرج شمالاً وجامعة القاهرة جنوباً، طوله 42 كيلو بالكامل، ويحتوى على 34 محطة، وحمولة تصل إلى  1.5مليون راكب.

وأضاف "الوزير"، خلال كلمة أمام الرئيس السيسى فى افتتاح محطة عدلى منصور المركزية والقطار الكهربائى، أن اليوم سنبدأ بالتشغيل التجريبى من محطة صفاء حجازى بمنطقة الزمالك.

وافتتح  الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم محطة عدلي منصور المركزية والقطار الكهربائي.

ويبلغ عدد محطات القطار بعد الانتهاء منه كاملا 12 محطة، تبدأ من مدينة السلام مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر والشروق والعاشر من رمضان وهيليوبوليس الجديدة والمستقبل، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة وكذلك يربط مع القطار الكهربائى السريع بطريق السخنة.

ونستعرض في النقاط التالية أبرز المعلومات عن المرحلة الأولى  من القطار الكهربائى الخفيف قبل افتتاحه رسميًا.

كل قطار به 6 عربات ويبغ إجمالي عدد القطارات 22 قطارا، وبكل قطار  عربات مخصصة للسيدات.
عدد محطات القطار التي سيتم تشغيلها غدا 10 محطات
تبلغ سعر التذكرة لـ3 محطات 15 جنيهًا، 5 محطات 20 جنيهًا، وسعر التذكرة حتى 7 محطات 25 جنيهًا، فيما يبلغ سعر التذكرة حتى 9 محطات 35 جنيهًا.


بلغ عدد إجمالى عدد القطارات بالمرحل الأولى 22 قطارًا بتكلفة 227 مليون دولار.
محطات القطار المقرر تشغيلها الأحد هي "محطة عدلى منصور – محطة العبور- المستقبل – الشروق – هيليوبوليس الجديدة- بدر – الروبيكى- حدائق العاصمة- مطار العاصمة- مدينة الفنون والثقافة"


يبدأ الخط من محطة عدلي منصور بمنطقة السلام؛ والتي تعد أضخم محطة تبادلية في الشرق الأوسط.
تستكمل باقى المحطات لمدينة العاشر في المرحلة الرابعة للمشروع وهى "غرب العاشر – العاشر من رمضان – مركز المدينة.


تم  توقيع عقد إدارة وتشغيل وصيانة القطار الكهربائيLRT  ( بين الهيئة القومية للأنفاق و شركة.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" عدد من المعلومات عن محطة عدلي منصور التبادلية، كالتالي.. 

 

1- تعتبر محطة عدلي منصورة محطة تبادلية، وأكبر محطة في الشرق الأوسط. 

 

2- مساحتها 15 فدانا. 

 

3- تعتبر مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة استثمارية. 

 

4- يتم فيها تبادل الخدمة بين وسائل النقل الحديثة، 

Metro الخط الثالث  لمترو الأنفاق ( العتبة - عدلي منصور)  وتشغيل تجريبي من العتبه للكيت كات

LRT   القطار الكهربائي الخفيف من محطة عدلي منصور حتى محطة مدينة الفنون (العاصمه الاداريه الجديده)

ENR  خط سكة حديد القاهرة /السويس

SuperJet  محطة السوبر جيت

BRT محطة الاتوبيس الترددي

 

 

5- محطة عدلي منصور يحدها من الشمال طريق مصر الإسماعيلية والطريق الدائري، ويحدها من الجنوب ورش إصلاح الخط الثالث ويحدها شرقًا الطريق الدائري ويحدها غربًا أرض ملك الطيران المدني.

 

6- تتكون المحطة من بوابة رئيسية بأبعاد ٩١م وارتفاع ١٩م وتحتوي على المكاتب الإدارية والفنية الخاصة لخدمة المحطة، وتتكون أيضًا من مظلة معدنية ويعلوها شرائح من الألومنيوم والزجاج المقاوم للعوامل الحديثة وتحتوي على ٣ محطات بمساحة ٣٧٠٠م ومحطة القطار (العاشر - السلام - العاصمة) بمساحة ٦٤٠٠م ومحطة السكة الحديد (القاهرة – السويس) بمساحة ٦٢٠٠م، وتتكون أيضًا من موقف أتوبيسات للمحافظات، وكذلك الأتوبيس الكهربائي الترددي إلى مطار القاهرة وتحتوي أيضًا على ساحات انتظار بكثافة ٤٠٠ سيارة، علاوة على الموقف الترددي للأتوبيس المتجه إلى موقف السلام النموذجي للأقاليم وتحتوي أيضًا على مجموعة أنفاق مشاه لربط المناطق المختلفة بالمحطة الرئيسية بالإضافة إلى ٣ مخارج فرعية بأطوال أنفاق مشاه ٢٠٠ متر وتضم أيضًا طرق داخلية بطول ١٢٠٠م بالإضافة إلى مسطحات خضراء بمساحة ٣١ ألف متر مربع.

 

7- كما تتكون محطة عدلي منصور من ٣ طوابق بإجمالي مساحة بنائية ١٠ آلاف متر مربع، الطابق الأول يتكون من ١٢ شباك تذاكر واشتراكات، بالإضافة إلى ٢ ماكينة تذاكر أوتوماتيكية و٣٢ بوابة دخول و٢ جهاز كشف للمعادن، كما تم تركيب جهاز قياس الحرارة للركاب بسعة ٣٠ راكب في المرة الواحدة بالإضافة أيضًا إلى ٤ سلالم متحركة للانتقال من الدور الأرضي إلى الدور الأول وتحتوي على ٢ مصعد لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة كذلك تحتوي على مكاتب إدارية.

 

8- الدور الأول يتكون من غرف التحكم وغرف القوي الكهربائية وغرف الاتصالات وغرف السيطرة على القطارات و٢ مصلى و٢ دورة مياه و٨ سلالم متحركة للانتقال إلى منسوب الرصيف ويتكون من ٣ سكك منهم سكتين لخدمة الخط الثالث، بالإضافة إلى سكة إضافية تستخدم لتخزين القطارات، وتم السيطرة على المحطة بالكامل عن طريق ٦٥ كاميرات مراقبة داخلية وخارجية.