المحكمة العليا بالهند تطالب صاحبة التصريحات المسيئة للنبي محمد بالاعتذار عبر التلفاز

الهند
الهند

طالبت المحكمة العليا في الهند المتحدثة السابقة باسم حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم نوبور شارما، بالظهور على شاشات التلفزيون وتقديم اعتذار بعدما تسببت تصريحاتها المسيئة للنبي محمد في توترات بالبلاد.

وبحسب شبكة "بي بي سي"، انتقدت المحكمة العليا في الهند بشدة نوبور شارما، قائلة إن "التصريحات التي أدلت بها واعتبرت مسيئة للنبي محمد، أججت التوترات في البلاد".
ونقلت الشبكة عن قضاة المحكمة إنه كان يجب عليها أن تظهر على شاشات التلفاز وتقدم اعتذارا لكل البلاد.

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية: جزيرة زمييني ستبقى تحت سيطرة موسكو

وكانت الأزمة قد بدأت بتغريدة نشرها المتحدث باسم الحزب نافين جيندال على حسابه الرسمي على تويتر، تساءل فيها عن سبب زواج النبي محمد من السيدة عائشة، وقوبلت هذه التصريحات بردة فعل غاضبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم الإسلامي.

وعلى خلفية هذه التصريحات شهدت الهند احتجاجات منددة بالتصريحات المسيئة لكن هذه التظاهرات قوبلت بقمع من السلطات الهندية.

وألقت الشرطة الهندية القبض على المؤسس المشارك لموقع لتحري الحقائق في دلهي، بعد أسابيع من تسليطه الضوء على التعليقات المسيئة التي أدلت بها متحدثة باسم حزب "بهاراتيا جاناتا" الحاكم بزعامة ناريندرا مودي، في حق النبي محمد "صلى الله عليه وسلم".

وبحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن محمد الزبير، مؤسس موقع "ألت نيوز"، وضع علامة على التصريحات التي أُدلي بها خلال مناظرة تلفزيونية، في نهاية مايو على "تويتر"، وهو ما لفت انتباه السلطات إليها.

عندما انتشرت تصريحات المتحدث باسم حزب "بهاراتيا جاناتا"، نوبور شارما، اندلعت احتجاجات للمسلمين، وتصاعد الحادث إلى خلاف دبلوماسي مع الدول العربية التي أبدت غضبها الشديد.

نأت حكومة مودي بنفسها عن التصريحات مع تصاعد العاصفة وتعليق شارما في 5 يونيو. اتهمت شارما بشأن تصريحاتها لكن مكان وجودها لا يزال مجهولًا وتجاهلت استدعاء شرطة مومباي للتعليق.

وقُبض على الزبير بموجب قسمين من قانون يتعلق بالحفاظ على الوئام الديني على أساس شكوى قالت إنه أهان الهندوس في تغريدة تعود لعام 2018، والتي علق فيها على إعادة تسمية فندق على اسم إله القرد الهندوسي هانومان