8 خرافات ارتبطت بتساقط الشعر.. تعرف عليها

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تنوعت الأسباب فما بين توتر أو الاعتماد على نظام غذائي يفتقد إلى بعض عناصر التغذية الرئيسية تكون النتيجة واحدة وهي تساقط الشعر أكثر مشكلة شائعة تواجهها السيدات ولمنع حدوث تلك النتيجة يلجئن إلى العلاجات المنزلية والمنتجات التي قد تؤدي في الواقع إلى ضرر أكثر مما تنفع.


ونظرا لكون الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها ارتبطت العديد من الأساطير حول حل مشكلة سقوط الشعر باعتبارها المشكلة الأبرز والاكثر شيوعا التي يعاني منها السيدات إلا أن معظم هذه الحلول الأسطورية أثبتت عدم نجاحها ومن أبرز هذه الاساطير بحسب موقع " indian express ".


- تدليك الشعر بالزيت يساعد على التحكم في تساقط الشعر
 تلك هي الأسطورة الأولى التي آمن بفاعليها الكثيرون ولفترة طويلة إلا أن الواقع أثبت أنه في حين أن التدليك بالزيت يمكن أن يكون مريح ويساعد في تخفيف التوتر إلا أنه لا يساعد في تساقط الشعر.
 
- الشامبو المضاد لتساقط الشعر يتحكم في تساقط الشعر
هي أبرز اساطير الحل لمشكلة تساقط الشعر فبمجرد أن تشعر اي سيدة بدخولها في مشكلة تساقط الشعر تبدأ في البحث عن الشامبو الافضل المضاد لتساقط الشعر لحل المشكلة ولكن في حقيقة الأمر لا توجد مكونات في الشامبو يمكنها التحكم في تساقط الشعر كل ما يمكن للشامبو أن يساعد فيه هو تنظيف فروة الرأس.

- عدم غسل الشعر بالشامبو لمنع تساقط الشعر
يعاني الكثير من الناس من تساقط الشعر أثناء غسل شعرهم بالشامبو وبالتالي يعتقدون أن السر في الشامبو ولهذا يمتنعون عن استخدامه ولكن هذا لن يساعد الشعر على التعافي وحل مشكلته إنما يساعد الحفاظ على نظافة فروة الرأس أمر هام يساهم في حل المشكلة ولهذا يفضل غسل الشعر بانتظام.

- ماء البصل يحل مشاكل تساقط الشعر
واحدة من العلاجات المنزلية هو الاعتماد على الثوم وماء البصل لحل مشكلة تساقط الشعر ولكن لا يوجد إثبات علمي واحد يشير إلى ذلك العلاج المقترح ولهذا فإن ماء البصل لا يمنع تساقط الشعر.

- الليمون واللبن الرائب
من اشهر العلاجات المقترحة التي أثبتت عدم فاعليتها ففي حين أن اللبن الرائب قد يساعد في تخفيف قشرة الرأس إلا أنه لا يساعد على حل مشكلة تساقط الشعر كما يجب تجنب الليمون تماما.

- الخلطات المنزلية
يفضل البعض الاهتمام بالشعر اعتمادا على الخلطات المنزلية إلا أنه من المهم أن تدرك أن تلك الخلطات لا تساهم في حل المشكلة ولكنها تكتفي بالتأثير على الشعر من خلال المساعدة في تكييف خصلات الشعر وتحسين جودته.

- قص الشعر
من الأمور الشائعة التي يعتقد فيها البعض أن قص الشعر إحدى السبل لمنع تساقط الشعر ولكن الحقيقة أن الحصول على قصة شعر له تأثير ضئيل على تساقطه الشعر ليكون كل التأثير مرتبط يكون تساقط الشعر القصير هو أقل وضوحا من الشعر الطويل حيث تجذب الخيوط الطويلة مزيد من الاهتمام.
- سبا الشعر
يعد سبا الشعر مجرد طريقة تساعد على الترطيب العميق له ما يؤدي إلى إظهار الشعر بشكل لامع بدرجة أكبر من المعتاد بشكل مؤقت ولكن ليس له أي تأثير على تساقط الشعر.
لتظل الطريقة الوحيدة التي تعالج وتساعد في منع تساقط الشعر هو القيام بفحص دم روتيني لاكتشاف أي خلل هرموني أو نقص في الحديد.