المذنب الكبير يقترب من الأرض

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستعد الراصدون لاقتراب المذنب C / 2017 K2 (بان ستارز) خلال الأسابيع المقبلة بعد رحلة طويلة على مدار الثلاثة ملايين سنة الماضية وهو  يتحرك باتجاه الشمس  وهي رحلة طويلة وبطيئة من خارج النظام الشمسي

تسبب المذنب K2 "في ضجة كبيرة عندما تم اكتشافه في مايو 2017 ففي البداية، بدا أنه أحد أكبر المذنبات في التاريخ الحديث، مع نواة يصل عرضها إلى 160 كيلومتر،  ومنذ ذلك الحين ، قلصت أرصاد تلسكوب هابل  حجم نواة المذنب إلى 18 كيلومتر لكنها لا تزال نواة كبيرة (فحجم نواة المذنب العادي من 1 إلى 3 كيلومترات)، لكنها ليست أداة ضبط قياسية.

اقرأ أيضاً:أقوى عاصفة نيزكية تضرب الأرض هذا الأسبوع

يقترب المذنب K2 من أقرب نقطة له إلى الأرض على مسافة 269,276,167 كيلومتر في 14 يوليو المقبل، وقد يبلغ لمعانه إلى القدر  السابع أو الثامن، ما يعني بأنه سيكون ما يزال خافت جدًا و لا يمكن رؤيته بالعين المجردة، ولكن يمكن رصد بسهولة بواسطة التلسكوبات. حيث يمكن العثور على المذنب عالياً في سماء منتصف الليل في كوكبة الحواء. 

بشكل عام المذنبات من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي ، تأتي إلينا من مصدرين حزام كايبر  ( وهي المذنبات قصيرة الدورة التي تستغرق اقل من 200 سنة لإكمال دورة واحدة حول الشمس)، المصدر الثاني سحابة اورت حيث تأتي منها ( المذنبات طويلة الدورة التي تستغرق أكثر من 200 سنة لإكمال دورة واحدة حول الشمس).