البنك المركزي: ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي «ATM» لـ20 ألف 

 البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري، ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي ATM بنسبة كبيرة، حيث زاد عددها بقيمة 9 آلاف ماكينة خلال 5 سنوات.

وأوضح وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري، أن عدد ماكينات الصراف الآلي ATM، ارتفع إلى 20 ألف ماكينة ATM، بالمقارنة بـ11 ألف ماكينة ATM بنهاية 2017.

وأضاف إيهاب نصر، أن عدد محافظ الهاتف المحمول شهدت نموا كبيرا، خلال الفترة نفسها، حيث ارتفعت من 9 ملايين إلى 27.7 مليون محفظة.

وقال وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري، إن عدد البطاقات المصرفية ارتفع من 26 مليونا بنهاية 2017، إلى 56 مليون بطاقة حتى الآن، لافتا إلى أن إنشاء منظومة الدفع الوطنية بطاقة ميزة، كان أحد الأسباب التي عززت نمو البطاقات المصرفية.

وأشار إلى أن عدد نقاط البيع الإلكترونية ارتفع إلى 840 ألفًا حتى الآن، مقابل 68 ألف نقطة بيع بنهاية عام 2017.

وكشف وكيل مساعد محافظ البنك المركزي، عن أن البنك المركزي يعكف حاليًا على إطلاق 3 مشروعات رئيسية، لتطوير منظومة الدفع الرقمية خلال العام الجاري 2022.

وأوضح أن المشروع الأول يشمل إطلاق ضوابط ومحددات عمل المصارف الرقمية للمصارف العاملة في السوق المحلية، مشيرا إلى المشروع الثاني هو يهدف إلى تعزيز قاعدة البطاقات المالية والمصرفية المستخدمة والتي ستمكن الشركات العالمية مثل «أبل باي»، و«سامسونج باي» من دخول السوق المصرية والعمل بطريقة مؤمّنة وفقا لقواعد وأطر محددة يضعها البنك المركزي.

ولفت إيهاب نصر، إلى أن المشروع الثالث الذي يستهدف تعزيز الشمول المالي وتمكين الأفراد من فتح الحسابات المصرفية من على بعد دون الذهاب لفروع البنوك بسهولة ويسر.

وأوضح أنه تم إجراء نحو 500 ألف عملية على شبكة لمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستا باي “InstaPay” خلال 100 يوم من إطلاق التطبيق.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ معاملات مصرفية من خلال التطبيق بقيمة 5.5 مليار جنيه، موضحا أنه تم تحميل التطبيق بنحو 882 ألف مرة.

اقرأ أيضا رامي أبو النجا: المعهد المصرفي يلعب دورًا جوهريًا لتطوير رأس المال البشري