صور نادرة.. أشهر أشقاء الوسط الفني «زمان»

صفاء أبو السعود وشقيقتها التوأم وسام بدآ معًا في الإذاعة بأجر قدره 33 قرشًا
صفاء أبو السعود وشقيقتها التوأم وسام بدآ معًا في الإذاعة بأجر قدره 33 قرشًا

بمراجعة أسماء كل شقيقين عملا في الحقل الفني ظهر أن هناك نسبة كبيرة تأثرت بالفكرة، لكن البعض يسعى إلى تغيير اسمه حتى يحتفظ بشهرة ذاتية إذا ما كان له توأم أو شقيق في الوسط.

 

ومن هنا فقد غيّر عبدالحليم شبانة اسمه إلى عبدالحليم حافظ لكي لا يشارك إسماعيل شبانة في اللقب، وإبراهيم الموجي غير اسمه إلى إبراهيم رأفت لكيلا يشارك محمد الموجي في اللقب، وهدى سلطان لم يكن لقبها سلطان كذلك شقيقتها هند علام لم يكن لها هذا اللقب.

 

حتى بين المخرجين كان للفكرة أثرها فالمخرج عباس كامل كان له شقيقان يعملان في الإخراج وهما أحمد جلال وحسين فوزي، والمخرج فطين عبدالوهاب كان شقيقا للنجم سراج منير، بحسب ما نشرته مجلة آخر ساعة عام 1973.

 

كذلك النجم فكري أباظة الذي قام بدور كبير في فيلم «البنات لازم تتجوز»، هو شقيق النجم رشدي أباظة، ثم أتى بعد ذلك مصطفى فهمي شقيق النجم حسين فهمي.

 

وكانت سعاد حسني طلبت من حسين فهمي أن يشترك معها في فيلم «أين عقلي» لكن حسين اعتذر لانشغاله في فيلم آخر كان يصور خارج البلاد، ولاحظ عاطف سالم  أن المصور السينمائي مصطفى فهمي فيه الكثير من شقيقه حسين فهمي ولذا طلب منه أن يقوم بالدور فوافق .

 

وبالنسبة للعنصر النسائي هناك ناهد يسري شقيقة سامية شكري، وقد بدأت سامية مع أول فيلم لها «حكاية الثلاث بنات» وبعده «العبيط» ثم «التلميذ والأستاذ».

 

أما وسام أبو السعود فهي ليست شقيقة صفاء أبو السعود فقط بل توأمها، وقد بدآ معا في ركن الأطفال بالإذاعة بأجر قدره 33 قرشًا، ونفس الصورة تكون مكررة بالنسبة لماجدة حمادة وليلى حمادة مع اختلاف بسيط أن ماجدة تزيد في العمر عن ليلى حمادة عاما واحدا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم