6 طرق لمعرفة التعامل مع الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عندما يكون لديك طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فقد تحتاج إلى نهج مختلف للتأديب، ويمكن أن توفر بعض التغييرات البسيطة في استراتيجيات الأبوة لطفلك والأدوات التي يحتاجها لإدارة سلوكه بشكل أكثر فعالية.

 

قد يواجه الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في الجلوس ، وإكمال المهام ، وإدارة النبضات ، واتباع التوجيهات. يمكن أن تكون استراتيجيات التأديب هذه مفيدة في مساعدة الطفل الذي يعاني من سلوكيات صعبة لاتباع القواعد، وذلك حسب ما ذكره موقع «verywellfamily».

 

اقرأ ايضا:5 نصائح سريعة تساعدك على إنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة


توفير الاهتمام الإيجابي

يمكن أن تكون تربية طفل مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أمرًا مرهقًا، وأن إمدادهم الدائم بالطاقة ورغبتهم في التحدث باستمرار يمكن أن يتعب حتى أكثر الوالدين صبورًا. ومع ذلك ، فإن الاهتمام الإيجابي باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه للطفل هو استثمار جيد.

 

وقت اللعب الإيجابي يقلل من سلوك البحث عن الاهتمام، وسيجعل عواقبك أكثر فعالية، بغض النظر عن مدى صعوبة سلوكهم ، خصص وقتًا فرديًا مع طفلك كل يوم.

 

أعط تعليمات فعالة


يحتاج الأطفال ذو الانتباه القصير إلى مساعدة إضافية لاتباع التعليمات. في كثير من الأحيان ، لا يسمعون التعليمات في المقام الأول، ولجعل تعليماتك أكثر فعالية ، ابدأ بجذب انتباه طفلك الكامل، وأغلق التليفزيون ، واتصل بالعين ، وضع يدك على كتف طفلك قبل تقديم الطلب.

 

تجنب الأوامر المتسلسلة مثل ، ارتدِ جواربك ، ونظف غرفتك ، ثم أخرج القمامة، ومن المرجح أن يرتدي الطفل المصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه جواربه ، ثم في طريقه إلى غرفته ، يجد شيئًا آخر يفعله بدلاً من تنظيفه، وأعط تعليمات واحدة في كل مرة.

 

امدح جهود طفلك

 يحفز الثناء الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على التصرف ، والتغذية الراجعة المتكررة مهمة، واجعل مديحك محددًا. بدلاً من قول عمل جيد ، قل ، أحسنت صنع طبقك في الحوض عندما طلبت منك ذلك، وامدح طفلك لاتباعه للتوجيهات ولعبه بهدوء وجلوسه وأنت ستشجعه على مواكبة ذلك.


استخدم المهلة عند الضرورة


يمكن أن تكون المهلة طريقة جيدة لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على تهدئة أجسادهم وأدمغتهم، لا يجب أن تكون المهلة عقوبة قاسية . بدلاً من ذلك ، يمكن أن تكون مهارة حياتية رائعة مفيدة في العديد من المواقف.

 

علم طفلك أن يذهب إلى مكان هادئ ليهدأ عندما يكون مفرط التحفيز أو الإحباط، وقم بإنشاء منطقة مريحة وأرشدهم بهدوء ، ليس كعقاب ، ولكن كوسيلة لتهدئة أنفسهم، وفي النهاية ، سيتعلم طفلك الذهاب إلى هذا المكان بمفرده قبل أن يقع في المشاكل.


تجاهل سوء السلوك المعتدل


غالبًا ما يُظهر الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوكًا يستهدف الانتباه، وأن منحهم الاهتمام ، حتى وإن كان سلبيًا ، يشجع هذه السلوكيات على الاستمرار.

 

أن تجاهل السلوكيات السيئة المعتدلة يعلمهم أن السلوك البغيض لن يحقق لهم النتائج المرجوة، وتجاهل الأنين والشكوى والأصوات الصاخبة ومحاولات مقاطعتك، وفي النهاية ، سوف يتوقف طفلك.


إنشاء نظام مكافأة


يمكن أن تكون أنظمة المكافآت طريقة رائعة لمساعدة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على البقاء على المسار الصحيح، ولكن غالبًا ما يشعر الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالملل من أنظمة المكافآت التقليدية التي تتطلب منهم الانتظار طويلاً لكسب مكافأة، وضع في اعتبارك إنشاء نظام اقتصاد رمزي يساعد طفلك على كسب الرموز على مدار اليوم.

 

ضع بعض السلوكيات المستهدفة لكسب رمزية ، مثل البقاء على الطاولة أثناء تناول وجبة ، أو استخدام اللمسات اللطيفة مع حيوان أليف ، أو وضع الألعاب بعيدًا بعد استخدامها.