أسبانيا تتسلم 20 مقاتلة من طراز «يوروفايتر تايفون»| فيديو   

المقاتلة يوروفايتر تايفون
المقاتلة يوروفايتر تايفون

منحت القوات الجوية الإسبانية عقدًا بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني (614 مليون دولار) لشركة الطيران البريطانية BAE Systems  لتصنيع وتسليم 20 طائرة إضافية من طراز «يوروفايتر تايفون» Eurofighter Typhoon.

جاء هذا الإعلان خلال فعاليات معرض برلين الدولي للطيران ILA، يوم أول امس الخميس.

وبحسب الشركة، سيتم تجهيز الطائرة الجديدة برادار مسح إلكتروني متقدم، للتأكد من أنها جاهزة للقتال في المستقبل.

وصرح أندريا طومسون المسؤول في شركة بي أيه إي سيستمز في بيان صحفي قائلا: "إن التزام الحكومة الإسبانية بشراء طائرات تايفون إضافية، يعزز مكانتها كواحدة من أنجح الطائرات العسكرية القتالية في العالم".

وسيتم تنفيذ العمل الخاص بالعقد في منشآت إنتاج الشركة في Samlesbury و Warton بدءًا من هذا الصيف.

اقرأ أيضًا.. اليابان تطور مقاتلة من الجيل التالي «F-X»| فيديو

هذا وستكون شركة الطيران الأوروبية إيرباص مسؤولة عن التجميع النهائي للطائرة قبل بدء عمليات التسليم في عام 2025.، وبمجرد تسليمها ، سيكون لدى أوروبا إجمالي 545 طائرة يوروفايتر تايفون.

قدرات المقاتلة «يوروفايتر تايفون»

وحول قدرات المقاتلة البريطانية، فقد تم تصميم طائرة «يوروفايتر تايفون» المقاتلة ذات الدور المتأرجح لتزويد القوات الجوية بقدرات جو- جو وجو-أرض قابلة للنشر في وقت واحد، كما لديها القدرة على "التجوال الفائق" ، مما يتيح الطيران عالي السرعة بسرعات ثابتة تزيد عن 2 ماخ (2470 كيلومترًا / 1534 ميلًا في الساعة).

ووفقًا لشركة BAE Systems ، تعمل الطائرة بمثابة "العمود الفقري" للدفاع الجوي القتالي للمملكة المتحدة والحلفاء الدوليين.

والمقاتلة مزودة برادار متقدم، يمكنه تحديد موقع الدفاعات الجوية للعدو وتحديدها وتحييدها، كما يمكنها أيضًا جمع كميات كبيرة من البيانات في ساحة المعركة من خلال قمرة القيادة ذات شاشة العرض الكبيرة، مما يوفر وعيًا محسنًا بالموقف.

الأجواء الآمنة

وأوضح طومسون، أن يوروفايتر تايفون تلعب دورًا مهمًا في توفير الأمن الجوي في سماء أوروبا، مشيرًا إلى أن قرار شراء طائرات إضافية من طراز تايفون يعكس ثقة إسبانيا في أدائها.

وقال: "سيعمل موظفونا الآن جنبًا إلى جنب مع شركائنا في يوروفايتر، لضمان تزويد القوات الجوية الإسبانية بالطائرة التي تحتاجها لتأمين أجوائها لعقود قادمة".

وبحسب ما ورد، ستحل طائرة يوروفايتر تايفون محل طائرة إف -18 هورنتس القديمة في البلاد، والمتمركزة في قاعدة جاندو الجوية.

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي