عالمة إيطالية تحذر من المتحور الجديد لكورونا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
Advertisements

حذرت أنطونيلا فيولاعالمة المناعة بجامعة بادوفا الإيطالية، من المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد سريع الانتشار.

دعت « فيولا» السلطات الصحية إلى توسيع نطاق الفئات العمرية التي بحاجة لجرعات مُعززة إضافية (الجرعة الرابعة منذ بداية حملة التطعيم قبل أكثر من عامين) من اللقاحات المضادة لوباء كورونا، بسبب الانتشار السريع للمتحور (أوميكرون بي إيه 5).
 
وقالت العالمة الإيطالية، إنه مع انتشار المتحور، فإننا نجازف بأن نجد أنفسنا غير مستعدين مرة آخرى، حيث في الولايات المتحدة، يُسمح بإعطاء الجرعات مُعززة لمن تفوق أعمارهم 50 عامًا، في فرنسا لأكثر من 60 عامًا، أما في إيطاليا فينبغي أن يتجاوز العمر 80 عامًا، مما يعرض العديد من الأشخاص لخطر الإصابة بمرض شديد الخطورة"، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وأضافت عالمة المناعة "إذا أردنا تجنب زيادة حالات الاستشفاء والوفيات، فنحن بحاجة إلى توسيع نطاق الفئة العمرية المصرح لها بالجرعة الرابعة".
 
وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، فإنه ينبغي إعطاء الجرعات المعززة بالاستناد إلى البيانات الدالة على الأثر الذي تعود به على الحد من حالات دخول المستشفى، والإصابة بالمرض والوفاة، وحماية النُظم الصحية، وينبغي أن يتبع عند إعطاء الجرعات المعززة لمختلف الفئات السكانية، الترتيب نفسه الذي اتُبع في سلسلة التطعيم الأولية.
 
ولم تُحدد بعد الفترة المُثلى التي ينبغي أن تفصل بين استكمال السلسلة الأولية وأخذ الجرعات الإضافية،ولكن تتوقف على السياق الوبائي، ومنتج اللقاح، والفئات العمرية المستهدفة، والانتشار المصلي الأساسي، وسريان المتحورات المحددة المثيرة للقلق ومدى تواتر ظهورها. 

وكمبدأ عام، يمكن النظر في اعتماد فترة فاصلة تتراوح بين 4 و6 أشهر من استكمال السلسلة الأولية، ولاسيما في سياق المتحور أوميكرون.

اقرأ أيضا: موجة خامسة من كورونا تضرب المكسيك والهند

Advertisements