الكرفس.. إكليل الجنازات في الحضارة اليونانية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الكرفس هو ذلك النوع من الخضروات الذي يمنح نكهة قوية لكل وجبة يدخل في تكوينها لتكون هذه المعلومة هي الأكثر شهرة وارتباطا بالكرفس ولكن هناك تاريخ خفي ارتبط به فهو لم يكن قديما ذلك النوع من الخضروات الذي يدخل في إعداد الأطعمة والوجبات إنما كان إكليل الجنازات ورمزا للموت وأحيانا للنصر.


 ففي الحضارة اليونانية القديمة كان الكرفس هو العنصر الأشهر لتزيين الجنازات فكما بدأت الفكرة مع الإغريق في استخدام النباتات لتكريم الانتصارات والقتلى أضاف اليونانيين لمستهم في إبراز الحب للذين سقطوا عن طريق استخدام إكليل من الكرفس بحسب موقع "atlas".


 ففي ذلك الوقت من التاريخ كان الكرفس البري بسيقانه الرفيعة ونكهته المرة من النباتات غير المألوف استخدامها والتي ارتبط نموها بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط ليتوقف اليونانيين أمام رائحته القوية ولونه الغامق ويعتقدوا أن هذه الصفات المميزة ما هي إلا جزء من العالم السفلي والموت وأصبح معها الكرفس تاج الموتى وجزء أساسي من المدافن حتى أنه غطى القبور.


 ومع انتشار الظاهرة طرح المؤرخون العديد من النظريات حول أساس استخدام الكرفس كإكليل للموت فما بين احتياج الموتى إلى التقدير كونهم واجهوا الحياة بشجاعة واستحقوا أن يتم دفنهم كأبطال وكون الكرفس محظور كغذاء يومي كانت النتيجة واحدة وهي أن الكرفس ظل العنصر الأبرز في المآدب الجنائزية ليرتبط تاريخه بالموت.


ليحصل الكرفس في النهاية على المعنى المزدوج الأغرب في الحضارة اليونانية فهو تاج النصر ورمز الموت حتى شاع صيته عبر العصور لقدرته على درء الأرواح الشريرة.

اقرأ أيضا | فوائد سحرية لنبات «الراوند» .. يقي من السرطان ويعالج مرض السكري