شاهد| استمرت 60 دقيقة.. تفاصيل مواجهة إيرانية أمريكية في مضيق هرمز

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد مضيق هرمز مطاردات ومناورات بين زوارق حربية أمريكية وإيرانية، استمرت نحو 60 دقيقة.

اقرأ أيضا| سفينة حربية أمريكية تطلق أعيرة تحذيرية بعد اقتراب زوارق إيرانية منها

البحرية الأمريكية أصدرت بيانا عقب المواجهات، أكدت فيه تعرض طاقمها لخطر حقيقي أثناء عبور روتيني لسفينتين تابعتين لها في المياه الدولية بالمضيق.

تقرير مصور لقناة "الغد"، أشار إلى أن الواقعة حدثت عندما بدأ زورق تابع للحرس الثوري الإيراني بالانطلاق بسرعة كبيرة نحو السفينة "يو إس إس سيروكو".

الزورق الإيراني لم يغير مساره إلا بعد أن أطلقت السفينة الأمريكية تحذيرا مسموعا، الأمر ازداد خطورة مع محاول زروق إيراني آخر الاقتراب من السفينة الأمريكية ما دفع الأخيرة إطلاق شعلة تحذير وهي المرحلة الأخيرة قبل اللجوء للذخيرة الحية.

وقال إن عملية المطاردة استمرت لنحو ساعة بطريقة غير آمنة وغير مهنية وانتهت بعد مغادرة الزوارق الإيرانية، كما شددت على أن قواتها ستواصل العمل لتعزيز الأمن البحري الإقليمي.

ويُعد مضيق هرمز ممرًا مائيًا استراتيجيًا؛ حيث تتدفق من خلاله كميات كبيرة من الغاز الطبيعي والنفط، وكان المضيق مسرحًا لمواجهات سابقة بين زوارق الحرس الثوري الإيراني والسفن الأمريكية في الماضي، بما في ذلك مواجهة وقعت قبل عام تقريبًا عندما أطلقت سفينة أمريكية حوالي 30 طلقة تحذيرية على 13 زورق إيراني اقتربوا منها.

وجاءت تلك الحادثة في أعقاب سلسلة من الحوادث الأخيرة بين زوارق إيرانية وسفن حربية أمريكية، وقبل شهر واحد، كانت سفن تابعة للبحرية الإيرانية على بعد 68 ياردة من السفن الأمريكية في الخليج، وفي مواجهة منفصلة، اقتربت 4 سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني (3 زوارق وسفينة)، من سفينتين تابعتين لخفر السواحل الأمريكي.