أسعار القمح العالمية تواصل تراجعها اليوم الثلاثاء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

واصلت  أسعار القمح العالمية تراجعها،خلال تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 21 من يونيو الجاري، وانخفض سعر (البوشل) بنسبة 1.27%، ليسجل 1033 سنتا، والبوشل مكيال يعادل نحو 27 كيلو جرام تقريبا،  وذلك بعد أن افتتحت بورصة  القمح التداول اليوم عند مستوى 1046 سنت، ليخسر البوشل نحو13 سنتا على مدار تعاملات اليوم، بعد اغلاق سابق عند مستوي 1046.75 سنتا.

 وبذلك تكون الأسعار العالمية للقمح تراجعت منذ الأمس بقيمة 57 سنتا بسعر البوشل، حيث استهلت بورصة  القمح بالأمس تعاملاتها عند مستوى 1090 سنتا، وخسرالبوشل نحو44  سنتا على مدار التداول بالأمس، وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من الارتباك وعدم الاستقرار، نظرا لاستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وزيادة التضخم، والتخوف من نقص الإمدادات.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للسلع التموينية ، التابعة لوزارة التموين و التجارة الداخلية، أعلنت مطلع يونيو الجاري عن ممارسة عامة لاستيراد شحنة قمح مستورد من كل المناشيء المدرجة بكراسة الشروط للهيئة،على أن تكون فترة الشحن من 20 إلى 31 يوليو القادم، أو من 1 إلى 10 اغسطس 2022.

و تجدر الاشارة أيضا إلى استمرار  وزارة التموين في  استلام القمح المحلي من المزارعين،  من خلال لجان متخصصة داخل جميع مواقع الاستلام البالغ عددها 450 موقع على مستوي المحافظات، ويتم استلام القمح وفقا للمواصفات القياسية ودرجة الرطوبة.

وتحرص وزارة التموين و التجارة الداخلية، على صرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة، عقب توريد المحصول، على أن يقوم المزارع بتوريد  12 أردب من القمح عن كل فدان تم زراعته بالمحصول، وفقا للحيازة الزراعية.

ويذكر أن وزير التموين قد أصدر التوجيه الوزاري رقم 10 لسنة 2022 بتشكيل لجنة بكل ‏إدارة تموينية تشمل مديري الادارات التموينية، ومديري التعاون الزراعي، ‏ومديري الادارات الزراعية، وعضو من مباحث التموين، لحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح بالمحافظات، وكذلك تحديد المساحات التي تم حصادها ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من الأقماح بهذه المساحات حتى تاريخه.

إقرأ أيضا|تراجع أسعار القمح عالميًا اليوم 20 يونيو

تراجع أسعار القمح عالمياً.. والتموين تتسلم 4 ملايين طن من المزارعين

تراجع أسعار القمح عالميا اليوم الخميس .. والتموين تواصل استلام المحصول المحلي