خبيرة: الفيدرالي الأمريكي رفع معدل الفائدة للمرة الثالثة بنسبة 0.75% |فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن الفيدرالي الأمريكي رفع معدل الفائدة مؤخرًا للمرة الثالثة بنسبة 0.75%، وهذا لم يحدث منذ 30 عامًا، مشيرة إلى أن خروج الاستثمارات الأجنبية يحدث الآن في كافة دول العالم، وليس قاصرًا فقط على أمريكا أو مصر.

اقرأ أيضا| مركز دراسات الجدوى: أمريكا رفعت معدل الفائدة لامتصاص معدل التضخم |فيديو

وتوقعت "الملاح"، خلال حوارها مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج "الحقيقة"، أن يرفع البنك المركزي المصري الفائدة الخميس المقبل للحفاظ على الاستثمارات الأجنبية، محذرة من الاستمرار في رفع سعر الفائدة، لأن هذا قد يُدخل الاقتصاد فيما يسمى بالركود التضخمي.

ولفتت إلى أن هناك علاقة عكسية بين ارتفاع سعر الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي وسعر الذهب، معقبة: "كلما ارتفع سعر الفائدة انخفض سعر الذهب، لأن رفع سعر الفائدة يقلل الطلب على الذهب".

وفي نفس السياق، قالت الدكتورة هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن الفيدرالي الأمريكي رفع  سعر الفائدة بسبب زيادة التضخم بصورة لم تحدث منذ 30 عامًا، حيث وصل معدل التضخم لـ8.6%.

وأضافت "الملاح"، خلال حوارها مع الإعلامي محمد الغزيري، ببرنامج "الحقيقة"، أن الولايات المتحدة رفعت معدل الفائدة بهدف امتصاص معدل التضخم، وجذب أكبر قدر من الاستثمارات الأجنبية، خاصة وأن التضخم جاء بالتزامن مع الحرب الروسية وأزمة كورونا.

وأوضحت " مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى"، أن أزمة كورونا أثرت بشكل كبير على الاقتصاد الأمريكي بسبب الإغلاق التام للبلاد أثناء الأزمة، وهذا منع تصدير البترول، وأوقف الإنتاج إلى حد كبير في الكثير من القطاعات.