إطلاق أول صاروخ كوري جنوبي محلي الصُنع 21 يونيو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من المقرر أن يتم الإطلاق الثاني، لأول صاروخ محلي الصنع في كوريا الجنوبية في 21 يونيو، وذلك بعد تأخير استمر أسبوع، بسبب الرياح القوية، وخلل فني.

وقال كوون هيون جون، مسؤول رفيع في وزارة العلوم، أمس الجمعة 17 يونيو في إحاطة إعلامية مباشرة: "لقد عقدنا اجتماعًا للجنة إدارة الإطلاق، وقررنا متابعة الإطلاق الثاني في 21 يونيو".

وأضاف كوون، أن صاروخ KSLV-2 المكون من ثلاث مراحل، والذي يعمل بالوقود الأكسجين السائل، والكيروسين، كان يرقد أفقيًا في حظيرة بمركز نارو للفضاء، بعد أن تم استبدال جهاز استشعار معطل في المرحلة الأولى المعززة، بجهاز آخر جديد، مضيفًا أن الصاروخ سيعود إلى منصة الإطلاق في 20 يونيو الجاري.

وكان قد تم تحديد الإطلاق الثاني لـ KSLV-2 في 15 يونيو الماضي، مع نافذة إطلاق احتياطية تمتد من 16 إلى 23 يونيو، ومع ذلك فقد تأخرت إلى اليوم التالي بسبب الرياح القوية- وتأخرت مرة أخرى بعد أن وجد المهندسون مشكلة في مستشعر المستوى، المثبت داخل خزان المؤكسد في المرحلة الأولى من معزز الصاروخ، خلال فحص ما قبل الإطلاق النهائي.

ووفقًا للمعهد الكوري لأبحاث الفضاء الجوي (KARI)، ظلت القراءات على المستشعر المعطل ثابتة عند ملء الخزان، وتم سحب الصاروخ من منصة الإطلاق، وعاد إلى الحظيرة في 15 يونيو، وخضع للفحص لتحديد سبب المشكلة.

وقال كاري إن المهندسين حددوا الجزء الإشكالي داخل جهاز الاستشعار واستبدلوه، وقال كوون إنهم لم يجدوا أي مشاكل أخرى بعد فحص بقية الصاروخ، مشيرًا إلى أن تاريخ الإطلاق المعاد جدولته، قد يخضع ايضًا للتغيير، حسب الظروف الجوية.

اقرأ أيضا| «سيول» تدعو مجلس الأمن للرد بحزم على استفزازات كوريا الشمالية