بلغ 8.1% في مايو .. الاتحاد الأوروبي يسجل نسبة تضخم قياسية

الاتحاد الأوروبي يسجل نسبة تضخم قياسية
الاتحاد الأوروبي يسجل نسبة تضخم قياسية

ارتفعت نسبة التضخم في الاتحاد الأوروبي، إلى مستوى قياسي بلغ 8.1٪ خلال شهر مايو الماضي تماشيًا مع التقدير الأولي ، أي أكثر من أربعة أضعاف هدف البنك المركزي الأوروبي ، ويؤكد خططه لرفع أسعار الفائدة الشهر المقبل لكبح جماح أرتفاع الأسعار.

أشارت وكالة الإحصاء التابعة للاتحاد الأوروبي "يوروستات" اليوم الجمعة 17 يونيو، إن نمو الأسعار في 19 دولة مشتركة باليورو ارتفع إلى 8.1٪ في مايو من 7.4٪ في أبريل، تماشيًا مع تقدير أولي نُشر في 31 مايو الماضي.

في البداية ، مدفوعًا بنقص الإمدادات بعد جائحة كورونا وارتفاع أسعار الطاقة بعد بعد العمالة العسكرية الروسية بأوكرانيا، أصبح التضخم الآن واسع النطاق بشكل متزايد، مما يؤثر على كل شيء من الغذاء والخدمات إلى السلع اليومية في منطقة اليورو.

أقرا أيضا مع ارتفاع التضخم .. انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة 0.3% في مايو

على الرغم من أن التضخم الآن هو أربعة أضعاف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪، يبدو أن صانعي السياسة قلقون بنفس القدر بشأن الارتفاع السريع في الأسعار الأساسية لأنهم يقترحون أن التضخم السريع أصبح الآن جزءًا لا يتجزأ من تأثيرات الجولة الثانية.

تسارع التضخم في عدد من القاطعات منها الغذاء والطاقة، وهو رقم يراقبه البنك المركزي الأوروبي عن كثب، إلى 4.4٪ من 3.9٪.

في حين أن ارتفاع تكاليف الطاقة بنسبة 39٪ كان المحرك الرئيسي للتضخم، ارتفعت أسعار المواد الغذائية غير المجهزة بنسبة 9٪ بشكل غير مريح ، كما ارتفعت أسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة بنسبة 4.2٪.

ارتفع سعر الخدمات ، حيث تشكل الأجور تكلفة رئيسية ، بنسبة 3.5٪.

وبسبب قلقه من الأرتفاع  في الأسعار، قال البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي إنه سيرفع أسعار الفائدة الرئيسية في يوليو بمقدار 25 نقطة أساس ومرة ​​أخرى في سبتمبر ، عندما تكون الزيادة الأكبر ضرورية إذا لم تتحسن التوقعات. 

سترفع الحركتان معدل الفائدة على ودائع البنك البالغ 0.5٪، وتنهي تجربة مدتها ثماني سنوات بأسعار فائدة سلبية.

حتى هذه الخطوة في يوليو قد تكون متأخرة ، مع ذلك. قام كل بنك مركزي رئيسي تقريبًا برفع تكاليف الاقتراض ، عدة مرات ، مما يشير إلى أن البنك المركزي الأوروبي ربما يكون قد تخلف عن المنحنى.

وبينما لا يزال نمو الأجور ضعيفًا نسبيًا في القارة الأوروبية، فقد قفز في الربع الأول.

البنك المركزي الأوروبي ، الذي قلل باستمرار من تقدير ارتفاع التضخم ، يرى أن التعويضات لكل موظف ترتفع بنسبة تزيد عن 4٪ هذا العام والعام المقبل، أي ضعف معدل متوسطهم التاريخي.

البنك المركزي في منطقة اليورو ، الذي اضطر إلى رفع توقعاته للتضخم ربع تلو الآخر خلال العامين الماضيين ، يرى الآن نمو الأسعار عند 6.8٪ هذا العام و 3.5٪ في 2023 و 2.1٪ في 2024.

ومع ذلك ، استندت هذه التوقعات إلى ذروة التضخم عند حوالي 7.5٪ ، وهو رقم تم تجاوزه شهر مايو الماضي.