5 فيروسات تهدد العالم.. أبرزها الطماطم وجدري القردة

٥ فيروسات تتهدد العالم في وقت واحد
٥ فيروسات تتهدد العالم في وقت واحد

حرب الفيروسات .. أصبح ذلك المصطلح منتشر في الفترة الماضية، خصوصا بعد انتشار العديد من الفيروسات التي أنتشرت بشكل كبير وأصبحت تهدد سلامة البشر في العالم، وأخر تلك الفيروسات هو فيروس جدري القردة، والذي أنتشر بشكل كبير في كثير من الدول الأوربية، بعدما كان منتشر فقط في الدول المتواجدة في جنوب أفريقيا. 

وفي هذا الصدد تقدم لك «بوابة أخبار اليوم» لك 5 فيروسات أصبحت تهدد العالم في توقيت واحد: 


أنفلونزا الطماطم البشري 

 

أنفلونزا الطماطم البشري 


وبعد جائحة كورونا وجدري القرود، أعلنت وسائل إعلام هندية اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم، الذي يشهد انتشارا في بعض ولايات الهند، خاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما أثار مخاوف السلطات الصحية، وبحسب ما أعلنت وزارة الصحة الهندية، بأنه تم تسمية هذا الفيروس بذلك الاسم بسبب انه يسبب أحمرار والتهاب في الأيدي يشبه احمرار الطماطم، ولكن ليس له علاقة بالطماطم، فالدراسات اثبتت بأنه لا يمكن أن ينتقل فيروس نباتي للبشر. 

وإنفلونزا الطماطم مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، وتؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد، والجفاف لدى الأطفال، وبشكل عام، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو إنفلونزا الطماطم.

وهناك العديد من الأعراض الخاصة بإنفلونزا الطماطم، ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر، وطفح جلدي، وتهيج الجلد، وارتفاع في درجة الحرارة، وجفاف الجسم وآلام منتشرة وتورم المفاصل، وغثيان ومغص وعطس، وسيلان الأنف، وذلك بحسب موقع indiatimes. 

أقرأ ايضا|جدري القردة.. رعب السبعينيات يضرب العالم في 2022
فيروس جدري القردة

فيروس جدري القردة


وجدري القردة مرض فيروسي حيواني المنشأ، يُمكن انتقال فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، يسببه فيروس «جدري القرود» الذي ينتمي إلى عائلة orthopoxvirus، ويتم الانتقال عن طريق التلامس والتعرض لقطراته الكبيرة عبر الزفير، وتماثل أعراضه في الإنسان تلك التي كانت تظهر في الماضي على مرضى الجدري. 

ومن أبرز أعراض الإصابة بمرض جدري القردة، فترة الغزو (صفر يوم و5 أيام)، حمى وصداع مبرح وتضخّم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر والعضلات ووهن شديد.

وفترة ظهور الطفح الجلدي (يوم واحد و3 أيام عقب الحمى)، يحدث طفح على الوجه (في 95 في المائة من الحالات)، على راحتي اليدين وأخمص القدمين (75 في المائة)، يتطوّر في نحو 10 أيام من بقع ذات قواعد مسطّحة إلى حويصلات صغيرة مملوءة بسائل وبثرات وجلبات قد يلزمها ثلاثة أسابيع لتختفي تماماً، وتُعد الآفات بالآلاف، تصيب أغشية الفم المخاطية (في 70 في المائة من الحالات) والأعضاء التناسلية (30 في المائة) وملتحمة العين (20 في المائة)، فضلاً عن قرنيتها، يسبق ظهور الطفح تضخّم وخيم في العقد اللمفاوية، وهي سمة تميّز جدري القردة عن سائر الأمراض المماثلة.اقرأ ايضا|آخر تطورات مرض الكبد الغامض في أوروبا.. يصيب الأطفال فقط
التهاب الكبد الغامض

 


والتهاب الكبد الغامض من الأمراض التي أنتشرت بشكل كبير عند الأطفال بشكل عام، وعند الأطفال دون العاشرة بشكل خاص، ومن أعراضه التي يجب على الآباء والأمهات معرفته، اصفرار الجزء الأبيض من العينين أو الجلد، والبول الداكن، وبراز شاحب رمادي اللون ، حكة في الجلد، آلام العضلات والمفاصل، حرارة عالية،  الشعور بالتعب طوال الوقت، فقدان الشهية، آلام في البطن.

 

اقرأ ايضا|أطول إصابة بكورونا في العالم استمرت أكثر من 500 يوم
فيروس كورونا


ومن المعروف أن فيروس كورونا من الفيروسات المستجدة التي ظهرت منذ أواخر 2019 وأوائل عام 2020، ولازال العالم يعاني من حالات الإصابة التي تحدث بسبب فيروس كورونا ومستجداته. 


ولكل متحور من فيروس كورونا أعراضة الخاصة ولكن هناك أعراض متشابهه بين كل فيروس والأخر، ومن أبرز أعراض الأصابة، الشعور بالأتي، الحمى، والسعال، والإرهاق، وفقدان حاسة التذوق أو الشم، والتهاب الحلق، والصداع، والآلام والأوجاع، والإسهال، وظهور طفح جلدي، أو تغير في لون أصابع اليَدين أو أصابع القدمَين. 

مرض نادر.. أسباب وأعراض الإصابة بـ«جدري القردة»
مرض الجدري

مرض الجدري هو مرض فتاك، فمن المهم عدم الاقتراب من الأشخاص المصابين بالفيروس، إذا مكث شخص ما بالقرب من شخص مصاب بمرض الجدري، فيتوجب عليه التوجه للحصول على لقاح ضد مرض الجدري، وإذا بدأت أعراض مرض الجدري بالظهور يجب التوجه لتلقي العلاج الطبي على الفور، فهو لايقل خطورة عن فيروس جدري القردة. 

ومن أبرز أعراض الإصابة بالمرض، الشعور التعب والهزال، والشعور بارتفاع حاد جدًا في درجة حرارة الجسم، والشعور بطفح شديد على الجلد، والشعور أوجاع في الظهر والرأس. 

اقرأ ايضا|انفلونزا الطماطم.. مرض نادر يرجع لـ2014 ولا يشكل خطرعلى البشر