الشعب يشارك فى الحوار الوطنى

«الأخبار» تنقل مطالب المواطنين إلى الحكومة والأحزاب | الوادي الجديد: عودة المجالس المحلية

احمد سيف   - محمد سعيد - عصمت حمدى
احمد سيف - محمد سعيد - عصمت حمدى

«الاختلاف فى الرأى لا يفسد للوطن قضية».. بهذه الجملة دعا الرئيس السيسى إلى حوار وطنى حقيقى منذ أيام والذى لاتزال أصداؤه محل نقاش واهتمام من قبل شرائح المجتمع المختلفة والتيارات السياسية الوطنية.

وقد حظيت دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإطلاق الحوار الوطني، بقبول وتفاؤل كبيرين من المواطنين، مؤكدين أنها تمثل خطوة مهمة نحو الجمهورية الجديدة، وتشجع على المشاركة الفعالة لكل القوى الوطنية للنهوض بالدولة، ومشاركة القوى السياسية فى عملية التنمية والبناء..

ومن جانبها أعلنت الأكاديمية الوطنية للتدريب عن استضافتها للحوار الوطنى وتخصيص موقع إلكترونى للتسجيل فى الحوار، وأكدت أنها ستعتمد على توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار من خلال دعوة ممثلى جميع فئات المجتمع المصرى لضمان تمثيل الجميع فى الحوار وذلك فى إطار تدشين مرحلة جديدة فى المسار السياسى للدولة المصرية نحو جمهورية جديدة تقبل الجميع..

«الأخبار» نقلت أراء الشارع حول الحوار الوطنى ، واستطلعت اراءهم ومطالبهم من الحكومة والمعارضة ..

وعبر العديد من المواطنين عن رغبتهم فى متابعة والمشاركة فى الحوار الوطنى كونه فرصة حقيقية لعرض المقترحات والمشاركة فى سياسات الدولة والاستماع إلى جميع الأراء .
 

شباب الوادى الجديد يتابع عن كثب تطورات الحوار الوطنى الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لإعادة جسور الثقة بين المواطنين والسياسات العامة التى تنفذها الحكومة.


«الأخبار» التقت بالعديد من المواطنين صغارا وكبارا وركزت فى حوارها على الشباب الذى أبدى رأيه فى الكثير من الموضوعات ويأتى فى مقدمتها الشأن المحلى الداخلى لإصلاح العديد من التشريعات والقوانين المتعلقة بحياة المواطن.


يقول زاهر عبده من أهالى الفرافرة إن نواب الوادى الجديد وعددهم سبعة نواب بعضهم «مجتهد» وآخرون ليس لهم علاقة بقضايا الوادى الجديد ومشاكل المواطنين بدليل ان المستشفى الوحيد العام بمدينة الخارجة تم تحويله الى مستشفى تخصصى وهو ما يرفضه المواطنون متسائلين كيف يكون المستشفى الرئيسى وسط الصحراء والبعيد عن اقرب المحافظات كأسيوط 235 كيلومترا، يتحول الى مستشفى تخصصى والمواطن لا يجد مكانا للعلاج بل إن المستشفى التخصصى شهد مشاكل كبيرة خلال الأسبوع الماضى بوفاة حالة مرضية يجرى فيها التحقيق حاليا؟ بعد ان اتهم الأهالى إدارة المستشفى بالإهمال؟ وعدم وجود أطباء ذوى كفاءة لعلاج المواطنين.


وفيما يتعلق بعودة المواطن للمشاركة بجدية فى الحياة السياسية؟ أكد صالح سيد من أهالى مدينة باريس أن إعادة الجسور واحترام تنفيذ القوانين وتطبيق التشريعات بما يخدم التنمية فى كل محافظة على حدة وحسب طبيعتها هو ما يخلق «الرضا».


وفيما يتعلق بالمجالس المحلية يطالب محمد صبور من اهالى مدينة بلاط بضرورة سرعة عودة المجالس المحلية فإنها خير رقيب على أداء الاجهزة التنفيذية.


يقول محمد سعيد مدرب تنمية بشرية ان فكرة الحوار الوطنى فى غاية الروعة ولكن يجب الاهتمام بها وإشراك أبناء المحافظات الحدودية لعرض مطالبهم بعيدا عن النقابات والاحزاب...الخ


ويقول أحمد سيف من اهالى مدينة الداخلة بان الحوار الوطنى مهم ويجب الاستماع الى آراء المواطنين بمدن وقرى الخارجة والداخلة والفرافرة وباريس وبلاط لاننا نحتاج الى حوار وطنى يخفف عنا نحن ابناء الواحات بالوادى الجديد كثيرا من القوانين والتشريعات التى أثقلت كاهل المواطن والمزارع والصنايعى والشاب والفتاة؟

وأكد ان الوادى الجديد نجح فى تشريع واحد فقط وهو تمكين محافظ الوادى الجديد «بصفته» بان يكون له السلطة مثلا فى تخصيص الأراضى للاستثمار الزراعى ونجحت المحافظة فعلا فى إضافة ما يقرب من 200 الف فدان من الأراضى الزراعية طوال السنوات الثلاث الماضية.

وهو ما يبحث عنه أبناء الوادى الجديد من حوار وطنى يساهم فى احترام آراء الآخرين من المعارضين والمؤيدين شبابا وفتيات كبارا ومسئولين من اجل صياغة حوار يدفع للتنمية بعيدا عن الأحزاب الكرتونية التى ليس لها معني.

اقرأ أيضاً| الغربية: توسيع نطاق «حياة كريمة» لتطوير القرى