«قرار سنوي» يصدر من الوزير..

خاص | إقحام السياسة والدين في الامتحانات خط أحمر.. والتعليم: الإيقاف للمخالف

د. طارق شوقي
د. طارق شوقي

أثار قرار وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدم تضمين أي أسئلة تتعلق بالقضايا السياسية أو قيادات الدولة وغيرها العديد من التساؤلات لدى جميع المهتمين بالعملية التعليمية وأولياء الأمور فى مختلف المراحل التعليمية.

وحول أسباب صدور الوزارة لهذا القرار، وهل هذا يعني إبعاد الطلاب عن الكتابة عن إنجازات الدولة أو القضايا المجتمعية، وماهي العقوبات التي تنتظر واضعي الامتحانات حال مخالفة قرار الوزارة؟.

وقائع كثيرة شهدتها الامتحانات عبر السنوات الماضية حول إقحام القضايا السياسية والدينية في أسئلة الامتحانات، كان آخرها امتحان اللغة العربية لطلاب الشهادة الاعدادية لعام 2021/2022م، للدور الأول في محافظة المنوفية، حيث تضمنت قطعة النحو، كالتالي: «إن الأوطان المهيبة هي تلك التي تحتفي بتاريخ من راحو في سبيلها، وتظل تؤرخ لهم وتذكرهم بما يستحقون من الفضل والعزة، وتعتني بأسرهم، وهذا ما تقوم به مصرنا العزيزة في ظل القيادة الواعية لسيادة القائد / السيسي ، الذي ضرب أروع الأمثلة في الذود عن مداخل البلاد ومخارجها بمعول الإصراروالتحدي».

وفي عام 2021، جاء من ضمن أسئلة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية بمحافظة القاهرة سؤالين بأسئلة التاريخ حول ثورة 25 يناير وهما (ما النتائج المترتبة على التطبيق غير السليم لسياسة الخصصة قبل ثورة 25 يناير 2011)، والسؤال الآخر هو (ما رأيك في الاستعانة بالقوات المسلحة المصرية أثناء ثورة 25 يناير 2011).

اما في عام 2011، تضمن امتحان اللغة العربية بمحافظة الجيزة، سؤال عن ثورة 25 يناير، حيث طالب واضع الامتحان الطلاب، في سؤال التعبير بكتابة موضوع عن أحداث ثورة 25 يناير.

الإمتحانات

وفي ذات العام ، لم يخل امتحان التاريخ لطلاب الثانوية العامة، كغيره من امتحانات اللغة العربية، والإنجليزية، والأحياء من سؤال حول ثورة 25 يناير، حيث جاء السؤال الخامس " إن الشعور بالظلم والفساد هو الذي يحرك الشعوب نحو الثورة، وضح مدي تطابق هذه العبارة مع الثورة المصرية 25 يناير 2011 " ، وهو ما أثار ردود أفعال مختلفة وجدلية بين الطلاب .

وفي عام 2012م ، اقحم واضعي الامتحان السياسة في الاسئلة، حيث جاء امتحان مادة اللغة العربية لطلاب المرحلة الإعدادية بمدرسة القنايات الإعدادية بنين التابعة لإدارة القنايات التعليمية بمحافظة الشرقية، وبالتحديد فى سؤال التعبير يطلب واضعو الامتحان من الطلاب كتابة برقية تهنئة لحزب الحرية والعدالة على حصولهم على المركز الأول فى انتخابات مجلس الشعب، وهو سؤال إجبارى.

أما الاختيارى فى التعبير فطلب فيه واضعو الامتحان من الطلاب اختيار موضوع من اثنين الأول "تحدث عن مميزات الثورة وعيوبها"، والثانى "الأمية خطر يهدد مصر فما أسبابها؟ وكيف نعالجها؟".

واعتبر مسؤلي التعليم حينها، أن ما فعله واضعو الامتحان يعد خطأً فى تقويم الطلاب، لأنهم أبدوا انحيازاً لتيار سياسى معين ووجهوا الطلاب إلى الحديث عنه، مؤكدا أن الوزارة غير مسئولة عن أسئلة امتحانات صفوف النقل بالمديريات التعليمية فى المحافظات لأنها لا تشرف عليها.

والتساؤلات حول أسباب صدور وزارة التعليم لهذا القرار، والعقوبات المنتظرة للمخالفين من واضعي الاسئلة؟

صرح الدكتور رضا حجازي ،نائب وزير التربية والتعليم لشؤون المعلمين ، أن اصدار الوزارة قرارا بعدم اقحام الامتحانات في القضايا السياسية وقيادات الدولة، ليس قرارا جديدا وانما قرار يصدر سنويا ضمن قرارات محاذير الامتحانات.

ولفت نائب وزير التعليم، خلال تصريحه الخاص لـ«بوابة أخبار اليوم» ، ان القرار ليس معناه ابعاد الطلاب عن الكتابة عن انجازات الدولة او فصل الطالب عن مجتمعه.

موضحا انه يمكن التطرق في الامتحانات إلى مطالبة الطالب بكتابة انجازات الدولة مثلا في المشروعات القومية والمشروعات الكبري ، ولكن دون ان يتطرق السؤال لقيادات الدولة او اقحامه بالسياسة، او دون اثارة الجدل، مؤكدا علي ان القرار ليس ضد تطوير التعليم، مشيرا الي ان الكتب المدرسية تتحدث عن انجازات الدولة والثورات ولكن بطريقة لا تعطي اي ايحاءات جدلية حولها .

وعن عقوبات واضعي الامتحانات حال اقحام السياسة في الامتحانات .. قال نائب وزير التعليم لشؤون المعلمين ، ان العقوبة تصل إلى إيقاف واضع الامتحانات وحرمانه من المشاركة في اعمال الامتحانات لمدة 5 سنوات .

الجدير بالذكر، ان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اصدر تعليمات رسمية لمديريات التربية والتعليم ، شدد خلالها على ضرورة الالتزام بشروط الصياغة الصحيحة لاسئلة امتحانات الدور الثاني في جميع الصفوف الدراسية ، وعدم تضمين اسئلة ما يتعلق بالقضايا السياسية او قيادات الدولة وغيرها .

حيث قرر الوزير ما يلي :

- إعلان نتييجة الطلاب فور الانتهاء منها في مكان بارز بالمدرسة وبالتنسيق مع الادارة التعليمية

- ينتقل الطالب للصف الدراسي التالي في حالة اجتيازه المقررات الدراسية من الون الاصفر إى اللون الازرق

- يعقد امتحان دور ثاني للطلاب الذين لم يحصلوا على التقديرات او الالوان سالفة الذكر فيما درسوه في الفصلين الدراسيين

- في حالة استمرار حصول الطالب على اللون الاحمر في احدى المقررات الدراسية او اكثر بعد اختبار الدور اثاني عليه اعادة السنة الدراسية مرة اخري .

اقرأ أيضا | «التعليم» تصدر تعليمات بشأن امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني

امتحان القنايات عن حزب الحرية والعدالة 2012

امتحان المنوفية 2022

دكتور رضا حجازي

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي